مؤسسة المواصفات والمقاييس تعقد ورشة عمل حول مسودة المواصفة الفلسطينية الخاصة بالمياه العادمة

رام الله - دنيا الوطن
عقدت لجنة التوصيف الخاصة بالبيئة في مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية وبالتعاون مع الجهات المعنية بعملية تعديل مواصفة المياه المعالجة المستخدمة في الزراعة، بعد اصدار التعليمات الالزامية بهذا الخصوص، وقد تم اعداد المسودة النهائية، حيث قامت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ووزارة الزراعة وبالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة الفاو بعقد ورشة عمل لمناقشة هذه المسودة بحضور المؤسسسات الوطنية العاملة والمعنية بالزراعة والمياه في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني.

هذا وقد افتتح م. عبدالله لحلوح وكيل وزارة الزراعة الورشة ممثلا عن وزير الزراعة  مؤكدا على اهمية المياه من اجل صمود شعبنا الفلسطيني في مجالات الزراعة والصناعة، واضاف لحلوح ان اكثر من 80 الف اسرة تعيش على الزراعة من ابناء شعبنا وقرابة 30 الف اسرة تعيش على تربية الماشية، مضيفا  ان ممارسات الاحتلال من مصادرات للاراضي والابار والحروب تسببت بخسائر كبيرة في القطاع الزراعي موأكدا على ان المواطن الفلسطيني لا يحصل على حصته من المياه مقارنة مع الاسرائيلي ، مشددا على اهمية الترشيد باستهلاك المياه في ري المحاصيل الزراعية.

كما شكر لحلوح مؤسسة المواصفات والمقاييس ومنظمة الاغذية والزراعة  الفاوعلى تنظيم هذه الورشة.

من ناحيته رحب م. حيدر حجة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بالمشاركين، واكد على اهمية التعاون المشترك من اجل الوصول الى اعلى مستويات الرقي.

وشدد حجة على ضرورة المياه المعالجة وطريقة الاستفادة منها في الزراعة والصناعة، كما دعا الى البحث عن مسمى جديد للمياه المعالجة كي يبعث الطمأنينة والارتياح للمواطنين.

كما شارك في الورشة د. فوزي كراجة مستشار موارد المياه والري في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة المكتب الإقليمي للشرق الأدني وشمال إفريقيا، الذي يزور فلسطين في مهمة مراجعة المواصفة مع الفريق الفلسطيني مؤاكدا على شح المياه عالميا وضرورة الاستفادة من المياه المعالجة.

واضافة كراجة بان منظمة الأغذية والزراعة الفاو مهتمة جدا في مساعدة فلسطين في مجال المياه المعالجة بسبب حاجة البلاد للمياه ولتفادي كارثة بيئية مع مرور الزمن.

ومن جانبه قام م. بلال ابو الرب رئيس لجنة التوصيف الخاصة بالبيئة  بعرض مسودة المواصفة على المشاركين ، فاتحا المجال لهم لابداء ارائهم حول بنود المواصفة وتعديلها بما يتناسب مع الواقع العلمي والعملي .

التعليقات