إستطلاع: الإسرائيليون يؤمنون بإمكانية التعاون الإقليمي في المنطقة

إستطلاع: الإسرائيليون يؤمنون بإمكانية التعاون الإقليمي في المنطقة
رام الله - دنيا الوطن
أظهر استطلاع للرأي نشره معهد إسرائيلي أن 69% من المواطنين في "إسرائيل" يعتقدون أنه يمكن التوصل إلى تعاون إقليمي بين "إسرائيل" والدول المجاورة، فيما اجتمع غالبية الإسرائيليين على أن وضع إسرائيل في العالم سيء.

وتم إجراء الاستطلاع بمشاركة 500 شخص الذين يمثلون كافة شرائح المجتمع الإسرائيلي البالغ (عرب ويهود البالغين من العمر 18 عاماً وما فوق) وبين التاسع والحادي عشر من شهر أيلول الحالي، وذلك بناءً على طلب من معهد "ميتفيم" الإسرائيلي لسياسات الخارجية الإقليمية.

الاستطلاع تطرق لعدة نواحي تتعلق بإسرائيل وأظهر أن نحو 69% من المشاركين يعتقدون أن تعاون إقليمي بين إسرائيل وجاراتها هو أمر ممكن وأبدوا رغبتهم بوجود سياسة خارجية التي تحسن العلاقات مع الولايات المتحدة حيث أجاب 36% من المشاركين بذلك، فيما طالب 34% بسياسة خارجية التي تدفع عملية السلام قدماً، فيما أجاب 32% عن رغبتهم بسياسة التي تدعم الدعاية الإسرائيلية, أما 22% وافقوا على سياسة لتشجيع العلاقات مع الدول المعتدلة في الشرق الأوسط.

الاستطلاع تطرق أيضاً إلى كيف ينظر الإسرائيليين إلى وضع إسرائيل في العالم حيث انه تم منح إسرائيل معدل 5.1 نقطة على سلم المكون من 10 درجات حسب رؤية الإسرائيليين لوضع بلدهم في العالم فقط 13% يعتقدون ان وضع إسرائيل في العالم جيد فيما قال 35% من المشاركين أن وضعها "ليس جيد".

الاستطلاع أظهر أيضاً أن الإسرائيليين يعتقدون أن وضع بلادهم ازداد سوءاً في العالم بعد عملية الجرف الصامد في قطاع غزة حيث أجاب 45% من المشاركين انه تدهور بعد العملية فيما أجاب 25% أن وضعها لم يتدهور بعد العملية.

نتائج اخرى من الاستطلاع أظهرت أن الإسرائيليين غير راضين عمل وزارة الخارجية الإسرائيلية وان إسرائيل "لا تملك سياسة خارجية وإنما سياسة داخلية فقط". حيث أجاب 67% من المشاركين انه لا توجد سياسة خارجية لإسرائيل فيما أفاد 20% من المشاركين انهم راضون من طريقة عمل الحكومة في مجال السياسة الخارجية. 12% فقط يعتقدون بأن وزارة الخارجية تقوم بعملها بشكل جيد.

أما بالنسبة للجهة المسؤولة عن عملية السلام فإن 48% من المشاركين يعتقدون انه على وزارة الخارجية الإسرائيلية إدارة المفاوضات فيما أجاب 26% ان هذا الأمر يجب ان يكون بين يدي وزارة الدفاع.


أما بالنسبة لعلاقات إسرائيل مع جاراتها في الشرق الأوسط فإن 61% من المشاركين أجابوا ان تحسن العلاقات الخارجية لإسرائيل مرتبط بتقدم العملية السلمية، فيما أجاب 69% ان تعاوناً إسرائيلياً مع دول في الشرق الأوسط هو أمر ممكن.

أما بالنسبة للمفاوضات مع الفلسطينيين فإن 50% من المشاركين أجابوا انه يجب على إسرائيل عدم التفاوض مع الحكومة الفلسطينية الجديدة مقابل 45% الذين يعتقدون انه يجب التفاوض معها.

وفي سؤال حول هوية الدول المهمة لإسرائيل فإن الولايات المتحدة جاءت في المركز الأول حيث ذكرها 95% من المشاركين، في المركز الثاني جاءت روسيا مع 33% من المشاركين، في المركز الثالث بريطانيا مع 32% أما مصر وبريطانيا فقد تشاركتا في المركز الرابع مع 27% لكل واحدة منهما. ما بين 2% وحتى 4% من المشاركين ذكروا السلطة الفلسطينية، الأردن وتركيا كأهم 3 دول بالنسبة لإسرائيل.

التعليقات