ورشة تدريبية للباحثين الاجتماعيين حول برنامج نظم المعلومات الجغرافية

ورشة تدريبية للباحثين الاجتماعيين حول برنامج نظم المعلومات الجغرافية
رام الله - دنيا الوطن
 نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية دورة تدريبية حول برنامج نظم المعلومات الجغرافية (GIs)  الممول من البنك الدولي، لموظفي مديرية الشؤون الاجتماعية في رام الله، في إطار المرحلة التجريبية الأولية لتسهيل دور الوزارة وجهات الاختصاص المختلفة في التعامل مع بيانات الفقراء ، ووضع الخطط التنموية والتطويرية وشبكة الحماية الاجتماعية للتجمعات السكانية.

وأشارت المدير التنفيذي لبرنامج إصلاح شبكات الحماية الاجتماعية  تهاني المدهون أن برنامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) يساعد في الربط ما بين أفقر التجمعات وفق أطلس الفقر المقر من قبل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني،وقاعدة البيانات الوطنية في الوزارة. بهدف تسليط الضوء على أفقر البقع والتركيز عليها ، ومحاولة استهدافها من خلال البرامج المختلفة.

وأضافت المدهون أن هذه الخرائط ستساهم في رسم السياسات ووضع الخطط التنموية والتطويرية وشبكات الحماية الاجتماعية للتجمعات السكانية، هذا وتطوير البنية الفنية لمديريات الشؤون الاجتماعية من حيث الأجهزة المساندة والداعمة حتى تتمكن من متابعة هذا التطور .

وأوضحت المدير التنفيذي المدهون أن الاستهداف من خلال برنامج نظم المعلومات الجغرافية سيكون لطواقم الميدان من الباحثين الاجتماعيين، بهدف تسهيل مهامه في الوصول للأسر الفقيرة والمهمشة أينما وجدت، وأضافت بقولها"أن هذه الورشة لن تقتصر على مديرية رام الله بل سيتم تنظيم عدة ورش تدريبية في كافة المديريات، حتى نتمكن في النهاية من إصدار خريطة جغرافية ذكية توضح حالة الفقر في فلسطين من حيث الأسر المستهدفة وتوزيعها مقارنة بنسبة الفقر في فلسطين".

وبدوره عرض مستشار نظم المعلومات الجغرافية للوزارة حنا يونان، تعريف ببرنامج نظم المعلومات الجغرافية " كأداة تساعد في تمثيل الحياة الحقيقية في خريطة ذكية، وتساعد في الوصول للأسر الفقيرة والمهمشة، وتحليل ومعرفة أكثر المناطق فقراً.

 وأشار يونان إلى متطلبات تنفيذ المشروع من إدخال مواقع المستفيدين الحاليين على الخريطة بحسب تقدير الباحث واستدلاله على الموقع باستخدام الخريطة الجوية الالكترونية ( صورة جوية)، ومن ثم التحقق من دقة الموقع باستخدام الجهاز اللوحي الالكتروني (Tablet).

بالإضافة إلى إدخال مواقع المهمة على الخريطة الالكترونية بالإضافة إلى تفاصيلها من هاتف وإيميل وغيره، من ( موقع المديرية ، وموقع المراكز التابعة للمديرية،وموقع المجالس المحلية والبلديات، موقع الوزارات وغيرها)، وإدخال مواقع  سكن المستفيدين الجدد وذلك أثناء تعبئة الاستمارة الأولية بمساعدة مقدمي الطلبات.




التعليقات