محكمة سعودية تحكم بالاعدام على رجلين والسجن على 13 آخرين عن هجمات

محكمة سعودية تحكم بالاعدام على رجلين والسجن على 13 آخرين عن هجمات
رام الله - دنيا الوطن
قالت وكالة الانباء السعودية يوم الثلاثاء ان محكمة في المملكة حكمت بالاعدام على رجلين وبالسجن لفترات طويلة على 13 آخرين بعد ان أدانتهم بقتل شرطي وثلاثة مدنيين وتشكيل خلية تابعة لتنظيم القاعدة اثناء وجودهم في السجن.

والقت السعودية القبض على الاف الاشخاص للاشتباه بانهم متشددون منذ ان شن مؤيدون للقاعدة موجة هجمات على مجمعات سكنية لعاملين اجانب ومنشآت حكومية سعودية أودت بحياة عشرات الاشخاص في 2003 .

وفي 2006 و2008 أحبطت قوات الامن هجمات على منشآت نفطية في المنطقة الشرقية بالمملكة.

وبالاضافة الي القتل وجهت الي المتهمين ايضا تهم "تشكيل خلية داخل السجن للقيام بأعمال تخريبية عسكرية فور الخروج من السجن ضد دولة أجنبية ومصالحها داخل المملكة أو خارجها... والقيام بإعداد برنامج يقوم على اختطاف طائرات عدة دول أجنبية من أجل ضرب عدد من المواقع داخل إحدى الدول الأجنبية... والتخطيط لاستهداف إحدى القواعد العسكرية خارج البلاد تابعة لجيش دولة أجنبية.. والتخطيط لاستهداف مستأمنين وباخرة دولة أجنبية في دولة خليجية والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن الفتنة وانتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة وتكفير الدولة وولاة الأمر والإصرار والتنظير لهذا المنهج من خلال تأليف الكتب والمنشورات والتدرب على عدد من الأسلحة والقنابل وصناعة وتشريك المتفجرات وزراعة الألغام ودعم الإرهاب والعمليات الإرهابية بمبالغ مالية كبيرة وتزوير الأوراق الثبوتية والأختام وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص بقصد الإخلال بالأمن وحيازة القنابل والمتفجرات والمحاولة أكثر من مرة صناعة صاروخ والقيام بالتجارب اللازمة لصنعه."

وقالت الوكالة ان من بين الرجال الخمسة عشر الذين ادانتهم المحكمة ثلاثة اجانب. وحكم على مغربيين اثنين بالسحن 30 عاما و18 عاما بينما حكم على يمني بالسجن 20 عاما.

وحكم على الاخرين بالسجن لفترات تتراوح من 14 إلي 35 عاما.

وقالت الوكالة ان المجموعة لديها 30 يوما للاعتراض على الاحكام.

التعليقات