تريد معرفة ميول شريك حياتك السياسية.. قم باشتمام رائحته!

تريد معرفة ميول شريك حياتك السياسية.. قم باشتمام رائحته!
رام الله - دنيا الوطن
إذا كنت تتشارك في آرائك السياسية مع شريك حياتك، فإن السبب في ذلك يعود، على الأرجح، لانجذابكما لـ "رائحة" بعضكما البعض، بحسب ما أفادت شبكة "سي ان ان" الإخبارية.

وكانت دراسة جديدة نشرتها "المجلة الأمريكية للعلوم السياسية"، تدرس العلاقة بين رائحة الشخص وميوله السياسية، وجدت أن رائحة جسد الإنسان الخاصة، قد تلعب دوراً مبدئياً في انجذاب الأفراد ذوي المواقف المشابهة سياسياً نحو بعضهم البعض.

اختبار الرائحة
وفي الدراسة، طُلِب من الـ 125 مشاركاً تقييم معدل "الانجذاب" نحو أشخاص تراوحت ميولهم بين "محافظين بشدة"، و"ليبراليين بشدة"، في غياب رؤية هؤلاء الأشخاص، أو معرفة أية معلومة عن ميولهم السياسية.

وقالت إحدى مؤلفي الدراسة، الدكتورة روز ماكديرموت: "ما كان الناس ليتكهنوا بالأيديولوجية السياسية للآخرين عبر الرائحة، إذا سألتهم، لكن الخاضعين للتجربة وجدوا رائحة أولئك الذين يشاركونهم الميول السياسية أكثر جاذبية".

وأضافت "لذا، أعتقد بأن الرائحة تحمل معلومات هامة حول التقارب في الأيديولوجية السياسية، الأمر الذي يصبح مندمجاً مع مركب أساسي للانجذاب في اللاوعي".

عامل مساعد
ووفقاً للدراسة، تساعد الرائحة الأفراد في اختيار شركائهم، لأن الحواس من شأنها إيضاح سلوكيات اجتماعية وبيولوجية عدة، مثل الشعور بالغثيان، واكتشاف ما إذا كان الشخص خائناً، ومعرفة مدى "اجتماعية" الشخص المقابل. 


معدل جاذبية الرائحة والتوجه السياسي

وتوضح الدكتورة روز "على سبيل المثال، وجود قدر عالٍ من الاشمئزاز، والذي يرتبط ارتابطاً وثيقا مع الركائز العصبية للشم، يتنبأ بمواقف أكثر تحفظاً(سياسياً)، وبخاصة حول قضايا تتعلق بالأخلاق والتكاثر الجنسي".

واضطر الخاضعون للتجربة لشم قطع صغيرة من الشاش، وضعت أسفل الأذرع لمدة 24 ساعة، لـ 21 مشاركاً ممن جرى "شم رائحتهم".


التعليقات