شاهد بالصور والفيديو .. سيجف بعد عقدين : أسماك نهر دجلة في العراق وأشهر الأكلات

شاهد بالصور والفيديو .. سيجف بعد عقدين : أسماك نهر دجلة في العراق وأشهر الأكلات
رام الله -خاص دنيا الوطن-من ايهاب سليم
يشطر نهر دجلة بغداد, اكبر مدينة في العراق وثاني أكبر مدينة في المنطقة بعد القاهرة، الى قسمين احدهما جانب الكرخ من الغرب والاخر جانب الرصافة من الشرق, ويعتاش على السمك الصيادين من كلا الجانبين فضلاً الى انه يعتبر ثروة حيوانية.

لسمك دجلة طعماً خاصاً لا يتشارك فيه مع مثيلاته من نفس العائلات في العالم الا بالاسم فقط, ويختلف سعره حسب انواعه حيث يُعتبر"الكطان والبني والشبوط" من اهم واغلى الاسماك, بجانب سمك السلور "الجري" ذو المذاق الرائع، أما ارخصها سعراً فهو سمك "الزوري" وهو باحجام صغيرة.

تعتبر مدينة الاعظمية مكان صيد السمك ورسو الزوارق, يقول الحاج حافظ عبد الرزاق القاطن فيها إنه في بداية عام 1960 استوردت الهيئات المسؤولة عن الثروة الحيوانية أنواعا من أصبيعيات الأسماك مـن كوبا عرفت فيما بعد بعدة أسماء منها الكاريبي وأبو حديبة والفضي, وكان الهدف من استيراد تلك الأنواع تكثير نوع ثالث اسمه أبو الزمير الأحمر الذي يمتاز بأنه يعتاش فقط على البلهارسيا التي كانت تكثر في المياه العراقية مما ساهم في القضاء عليها.

المسكوف اشهر اكلة في بغداد

وللأصناف البغدادية طريق في التحضير للمائدة أشهرها المسقوف أو "المزكوف" كما يُسمى بالعامية وتقوم على وضع السمك على جوانب نار هادئة حتى ينضج.

كما أن هناك طريقة أخرى في شارع أبو نواس المشهور لبيع السمك المسقوف في بغداد وهي طلاء السمك بالطين بشكل تام ثم يُلقى في النار وعندما يتم فخر الطين يُخرج منه السمك وقد نضج بشكل شهي.

فوائد الاسماك طبيا

قال جل وعلا في سورة فاطر: " وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" ألآية "12"، كما قال جل وعلا في سورة المائدة: " أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ" ألآية "96". وللسمك قيمة غذائية عالية جدا، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات ذات القيمة الغذائية العالية الغنية بالأحماض الأمينية التي تدخل في تكوين العضلات والأنسجـة.

والسمك يحتوي على نسبة عالية من عنصر الفسفور الذي لا غنى للمخ عنه، لذا جاء الاعتقاد بأن السمك هو الغذاء الأمثل للمخ، ونقص الفسفور يسبب إجهادا ذهنيا وعدم القدرة على التركيز والتفكير.

وهو غني أيضا بعنصر الكالسيوم الذي هو أحد أهم المقومات الرئيسية في بناء أنسجة الأطفال وعظامهم، وكذلك لتعويض المرأة الحامل عما تفقده أثناء الحمل من هذا العنصر الهام، لذا تنصح الحوامل بالإكثار من أكل السمك.

ومن المميزات التي يتميز بها السمك أنه يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون لذا نجده سهل الهضم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين "أ" و "د" وهو غني باليود الذي يعد من أهم العناصر لبناء الجسم.

توقعات بجفاف نهر دجلة بالكامل عام 1462هـ/2040م

توقع تقرير منظمة المياه الاوروبية جفاف نهر دجلة بالكامل عام 1462هـ/2040م، حيث يفقد النهر سنويا ما يعادل 33 مليار متر مكعب من مياهه، بسبب "السياسة المائية الحالية التي تتبعها تركيا بخصوص بناء السدود واتفاقياتها المائية مع تل ابيب"، بالتالي فإن نهر دجلة مهدد بخطر الجفاف، ومقبل على ما أسماه التقرير بـ" كارثة حقيقية ستلحق بملايين الدونمات الزراعية في البلاد، وهو ما يعني تحول العراق لجزء من صحراء البادية الغربية".

حيث ينبع نهري دجلة والفرات من الأراضي التركية مروراً بالشام ثم العراق، ويحصل العراق على نسبة 42% ـ 58% من مياه النهرين، لكن الواقع الحالي يشير إلى شح مياه النهرين وتسرب النفط اليهما ما يهدد الثروة السمكية، حيث قدرت احصاءات حجم العجز المائي العراقي بنحو 23 مليار متر مكعب سنوياً.

ولعل الخطر الأكبر سيكون في شط العرب، حيث التقاء نهري دجلة والفرات، بجانب دور ايران الرئيسي في حبس مياه نهر الكارون لمنع وصوله الى شط العرب، اذ عملت ايران من خلال بناء السدود وحفر القنوات المائية على نقل مياه الكارون الى نهر زاينده رود في أصفهان مما يهدد بصعود نسبة الاملاح في شط العرب وكذلك فقدان الثروة الحيوانية والزراعية في البصرة بما في ذلك بساتين النخيل.

مشاكل في نهر دجلة:


 


 منظر جميل لنهر دجلة من منطقة الكريعات بالاعظمية في بغداد:


 


  









التعليقات