دنيا الوطن تنقل شهادات ما بعد الوصول:لماذا "إيطاليا" ؟ وما قصة مافيا كوزانوستا ؟ والابتزاز في ميلانو

دنيا الوطن تنقل شهادات ما بعد الوصول:لماذا "إيطاليا" ؟ وما قصة مافيا كوزانوستا ؟ والابتزاز في ميلانو
رام الله -خاص دنيا الوطن
راجت في الآونة الأخيرة قضية "هجرة الشباب" من قطاع غزة ومن فلسطينيي سوريا الى ايطاليا , واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي والكتاب والمثقفين والاوساط السياسية بتحليل الظاهرة واسبابها ودوافعها خاصة بعد حادثة اغراق القارب الذي كان يقّل اكثر من 400 فلسطيني جلهم من قطاع غزة .

لكن الأمر الأكثر غرابة هو توجّه المواطنين الى ايطاليا من الاسكندرية دون اي دولة أخرى .

لو توجهنا الى دول البحر المتوسط ستجد ان ايطاليا ومالطا واليونان تقريبا على ذات المسافة تقريبا من الاسكندرية , فالمسافة بين ايطاليا والاسكندرية تقريبا 2500 كم , بينما المسافة بين اليونان والاسكندرية 1200 كم .. اذا هناك لغز في توجّه المهربين الى ايطاليا وليس اليونان او مالطا وهما النقاط الاقرب للاسكندرية وتقع في اوروبا ايضاً .

في البحث عن اسباب اختيار ايطاليا للهجرة تجاهها يمكن معرفة ان "مافيا صقلية" وهي تجمع واتحاد لعدة مافيات في العالم وتتجمع في صقلية الايطالية هي الاشهر عالمياً بعد المافيا الروسية .

وتعرف مافيا صقلية باسم "كوزانوستا" ومنذ منتصف القرن الماضي تتجمع تلك المافيات وفق نظام موحد واسس وقواعد سلوكية واحدة .

بحسب ما تحدث احد الناجين بالامس لدنيا الوطن من قارب الفاجعة انّ غالبية المهاجرين الواصلين الى ايطاليا يتم ترحيلهم بعد يومين على الاكثر ميلانو من صقلية , وفي ميلانو تنشط اعمال المافيا , فبحسب شهادة "زكريا العسولي" وهو ابن شقيق احد الناجين من الفاجعة ومتواجد في السويد منذ فترة طويلة فانّ عدة عروض تصل المهاجرين اثناء تواجدهم في معسكر في ميلانو , فتنشط عمليات الابتزاز بالتهجير نحو السويد او المانيا او بلجيكا اما عبر السيارات او عبر تزوير وثائق رسمية او حتى عبر طائرات خاصة بتزوير وثائق للمهاجرين غير الشرعيين .

بحسب العسولي فان مبلغ 500 الى 800 يورو تعتبر تكاليف متوسطة لرحلة التهريب الجديدة اما براً عبر سيارة او عبر القطار او جوا عبر الطائرات وكل ذلك يتم بتزوير وثائق رسمية .

يبدو ان اليد الطولى لمافيا صقلية تعمل في ايطاليا , ومن المعروف ان ايطاليا مرتع للمافيا ولعمليات التصفية والتجارة غير الشرعية بكافة انواعها , ويمكن التدليل بان عمليات التهجير والتهريب من ميلانو الى "المانيا - بلجيكا - هولندا - السويد" تتم دون اي تورية وبشكل شبه رسمي وشرعي , حيث يتم نقل المهاجرين الى ميلانو بحراسات ايطالية عسكرية لكن وبعد وصولهم الى ميلانو تنشط حالات الابتزاز للمهاجرين .

تعتبر ايطاليا دولة اوروبية لكنها لا تحظى بتقدم اقتصادي وتعتبر دولة متلقية للمنح والمساعدات ولا تقبل مهاجرين جدد لديها كما قريناتها في القارة الاوروبية كالسويد مثلاً .

شهادات عدّة وصلت لدنيا الوطن تؤكد ان الجهات الرسمية الايطالية تقوم بالحصول على "بصمات" المهاجرين غير الشرعيين وتدخل في نظام "الشينغن" العامل في اوروبا بحيث يتم معرفة كل شخص بعد تهريبه الى اي دولة من ميلانو عبر المافيا الايطالية .

ووفق شهادات رصدها مركز الاورومتوسطي فان اتهامات وجهها المركز لمافيات وتجار غير شرعيين بالوقوف خلف حالات الهجرة غير الشرعية التي انتشرت مؤخراً .

واعلنت مصادر رسمية فقدان اكثر من 400 شخص في اغراق قارب كان يقل مهاجرين جلهم من قطاع غزة قبل عشرة ايام حيث نجا من الحادث 8 اشخاص وصلوا لليونان ومالطا ولميتم العثور على اي ناج آخر .

التعليقات