تداعيات تدمير مجمع مباني مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي و الجراحة التخصصية

تداعيات تدمير مجمع مباني مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي و الجراحة التخصصية
رام الله - دنيا الوطن

بيان صحفي حول تداعيات تدمير مجمع مباني مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي و الجراحة التخصصية جاء نصه كالتالي:

 

·        تأسس مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي في العام 1996م تلبية لحاجة مجتمعية ماسه وبسعة سريرية تبلغ 75 سريراً.

·        يقع المستشفى أقصى شرق حي الشجاعية ويعتبر أقرب نقطة للخط الفاصل مع أراضينا المحتلة عام 1948 بمسافة لا تزيد عن 1 كم وهو أول مركز متخصص في مجالالتأهيل الطبي للإعاقات الحركية والإدراكيةبقطاع غزة.

·        يبلغ عدد الحالات التي يخدمها المستشفى سنوياً (2000 حالة) وهناك قصص نجاح حقيقية تم انجازها ويوجد بعض هذه الحالات بيننا الأن للحديث معهم.

·        تعرض المستشفى لاعتداء قوات الاحتلال عدة مرات في الأعوام2005-2008-2012- وفي هذه الحرب الأخيرة 2014.

·        تم قصف مجمع مباني المستشفى في هذه الحرب بالعديد من القذائف المدفعية والصواريخ (30) في معظم طوابق المباني للضغط على الطواقم الطبية لإخلائه وذلك على مدى عشرة أيام حتى كان أخرها الاتصال الهاتفي من جيش الاحتلال بالإخلاء وتكثيف ضرب المباني وانقطاع الكهرباء وانتشار الغبار الكثيف والظلام الدامس.

·        تحت هذا الضغط الشديد والخوف والرعب والهلع من المرضى والطواقم الطبية تم إخلاء مجمع مباني المستشفى يوم 17/07/2014 الساعة العاشرة ليلاً تحت ضرب المدافع وقصف الصواريخ في كل نواحي مدينة غزة.

·        خلال هذه الفترة لم تفلح جهود الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية ووجود متضامنين أجانب مقيمين مع الطواقم الطبية في المستشفى في إقناع الاحتلال بالكف عن ضرب المستشفى وعدم إرغامنا على إخلائه, بل قام الاحتلال بتاريخ 23/07/2014 بتدمير كافة مباني مجمع المستشفى الثلاثة وكذلك الحديقة العلاجية تدميرا كاملا, المجهزة بكافة أنواع الأجهزة والمعدات الطبية في مجال التأهيل الطبي والجراحات التخصصية, والمقامة على أرض مساحتها (8000م²), وتبلغ مساحة مسطحات طوابق المباني الثلاث(17500م²).

·        بلغت أضرار وخسائر المستشفى جراء هذا الاعتداء الغاشم (13,5) مليون دولار فيما فقد 220 موظف وأفراد أسرهم الشعور بالأمان الوظيفي والاستقرار المعيشي بسبب هذا التدمير.

 

وعليه فإننا في مستشفى الوفاء نود التأكيد على ما يلي:

1.    تؤكد المستشفى على أن هذه الأعمال العدائية من قبل الاحتلال للمؤسسات الصحية والطواقم الطبية لن تثنينا عن القيام بواجباتنا والاستمرار في خدمة ورعاية أبناء شعبنا.

2.    ندعو الأمم المتحدة وكافة المنظمات الحقوقية الدولية لإدانة هذا الاعتداء المجرم على المؤسسات الصحية من قبل الاحتلال وتحمل مسئولياتها تجاه محاسبته وملاحقته قانونيا لعدم احترامه للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة لحقوق الإنسان.

3.    تتقدم المستشفى بالشكر الجزيل والعرفان الجميللكافة المؤسسات الخيرية والجهات المانحة التي سارعت لتوفير بعض ما يلزم المستشفى من أسرة وأجهزة وأدوية ومستلزمات طبية وتعلن المستشفى للجميع أنها عادتلتمارس عملها في مقرها المؤقت بمدينة الزهراء لحين إعادة إعمار مبانيها المدمرة.

4.    الشكر موصول أيضاً للعاملين في المستشفى وخصوصاًالطواقم الطبية على صبرهم وصمودهم في غرف المرضى وأمام أسرتهم كالملائكة رغم العدوان والقصف والخوف, وكذلك صبرهم على عدم تقاضي رواتبهم منذ بداية الحرب فكل التحية والتقدير لهم.

5.    ندعو الجهات المانحة لتكثيف جهود الدعم وسرعة المساعدة في إعادة إعمار المستشفى وتمكينه من الاستمرار في تقديم رسالته الإنسانية.










التعليقات