الأونروا: 241,000 طفل يعودون إلى مدارس الأونروا بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد في غزة

الأونروا: 241,000 طفل يعودون إلى مدارس الأونروا بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد في غزة
رام الله - دنيا الوطن
في إطار إدراك الوكالة لأهمية التعليم كأساس لمساعدة كل طفل على تحقيق كامل إمكاناته، تلتزم الأونروا بتقديم تعليم نوعي. وبعد تأجيل الدراسة لنحو ثلاثة أسابيع بسبب حالة الطوارئ الراهنة، فتحت 252 مدرسة تابعة للأونروا أبوابها ل241,000 طالب وطالبة بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد.

يوم 14 أيلول/ سبتمبر زار المفوض العام، السيد بيير كرينبول، قطاع غزة احتفالاً ببدء العام الدراسي الجديد. 

خلال الزيارة، حضر السيد كرينبول مراسم افتتاح العام الدراسي الجديد في مدرسة أبو طعيمة في خانيونس حيث خاطب أطفال غزة بعبارات التشجيع والإلهام.

وتلتزم الوكالة بدعم أطفال غزة للعودة إلى المدارس، وفي إطار المقاربة الجديدة المبتكرة ذات المراحل الثلاثة المصممة لهذه الغاية، تلقى 7,800 من معلمي الأونروا تدريباً خاصاً لتقديم الدعم النفسي والإجتماعي للأطفال في غرف الصف، إضافة إلى معالجة احتياجاتهم النفسية والإجتماعية الخاصة.

وتؤكد السيدة سهير الباز، معلمة المرحلة الإبتدائية الدنيا في مدرسة أسماء الإبتدائية المشتركة قائلة: "إننا نبذل جهوداً جبارة لمساعدة الأطفال على العودة إلى المسار الطبيعي من خلال تطبيق تدريبات تقديم الدعم النفسي والإجتماعي. وقد لاحظت بأن الطلبة يستجيبون بصورة إيجابية وبأنهم يتفاعلون في المدرسة. أتوقع بأن تعود الغالبية العظمى من الطلبة إلى الحياة المدرسية الطبيعية، بمرور الوقت وطبقاً لخطة المراحل الثلاث."

سارة ذات التسعة أعوام والطالبة في الصف الثالث الإبتدائي هي إحدى الطالبات العائدات للدراسة. وحول عودتها إلى المدرسة، تقول سارة: "أستمتع بالأنشطة الترفيهية التي تنظمها المدرسة، فأنا أحب أن أتواجد في المدرسة بعيداً عن الحزن الذي يخيم على منزلي نتيجة فقدان أخي أسعد ذي الأحد عشر ربيعاً. لقد اضطررنا إلى إخلاء منزلنا خلال الحرب والإقامة لدى بعض الأقرباء. ذات يوم صعد أخي إلى سطح المنزل ليسقي الحمائم التي يعتني بها، ولكنه قتل بعد إصابته بالشظايا نتيجة قصف منزل مجاور."

ومن المقرر أن يتواصل الدعم والإرشاد المقدمين إلى المعلمين، والأطفال وأولياء الأمور على مدار العام الدراسي. ويتضمن هذا الأمر أساليب التدريس المتنوعة، وفرص العمل في مجموعات، إضافة إلى دعم الزملاء للمعلمين والتربويين. كما سيستفيد الأطفال من الوسائط المتعددة مثل فضائية الأونروا وبرنامج التعلم التفاعلي. كما وتتضمن خطة المراحل الثلاث للعودة إلى المدارس أنشطة مبتكرة كالمسرح من أجل التنمية.




التعليقات