استطلاع رأي:تقارب بين حركتي فتح وحماس فى الانتخابات البرلمانية القادمة وتقدم لـ"هنية" فى منصب الرئيس

استطلاع رأي:تقارب بين حركتي فتح وحماس فى الانتخابات البرلمانية القادمة وتقدم لـ"هنية" فى منصب الرئيس
غزة -خاص دنيا الوطن

اجرى مركز استطلاع الرأي التابع لمعهد بيت الحكمة في قطاع غزة دراسة مسحية شملت استطلاع رأي شامل تناول كافة مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية وعكس حال المواطنين وميولهم السياسية في قطاع غزة التي تعرض لعدوان همجي استمر قرابة الـ51 يوم على التوالي.

وخلصت النتائج الرئيسيّة للدراسة التي اوردها معهد بيت الحكمة في قطاع غزة الى ما يلي:-

(30.8%) سوف يختارون حركة فتح فى الانتخابات القادمة .

(73.6%) راضون عن صمود وأداء المقاومة امام الالة الحربية الاسرائيلية .

(44.4%) يعتقدون بأن حكومة التوافق غير جادة فى صرف رواتب موظفي غزة .

(41.0%) يرون بأن علاقة حركة حماس مع مصر لن تتحسن فى المستقبل القريب .

(29.4%) سينتخبون إسماعيل هنية كمرشح لمنصب رئيس دولة فلسطين .

(31.0%) يتوقعون حدوث مناكفات ومواجهات بين انصار حركتى فتح وحماس .

أعدّه مركز استطلاع الرأي – بيت الحكمة

أجري خلال الفترة (07-10) أيلول 2014 م ،  استطلاع رأى قد شمل عينة عشوائية مكونة من 500 شخص يمثلون نماذج سكانية من قطاع غزة أعمارهم 18عاماً فما فوق، جاء فيه أن (30.8 %) من الجمهور الفلسطيني فى قطاع غزة سينتخبون حركة فتح فى الانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة .

وأشارت النتائج  إلى أن أغلبية الجمهور الفلسطيني في قطاع غزة تؤيد استمرار المقاومة المسلحة فى حماية الشعب الفلسطيني مستقبلا ً أمام الخطر الاسرائيلي ، حيث وصلت هذه النسبة إلى (67,8%).

التفاصيل

العدوان على غزة 2014م

-          يرى (73,6%) من الجمهور الفلسطيني في قطاع غزة ان المقاومة الفلسطينية نجحت فى الصمود أمام الالة العسكرية الاسرائيلية فى حين يرى غير ذلك (3,6%) فقط ، بينما (20,6%) يرون نجاح محدود للمقاومة قى الصمود أمام الاله العسكرية الاسرائيلية ، في حين امتنع (2,2%) عن إجابة هذا السؤال.

-          بينما يريد ( 67,8%) من الجمهور الفلسطيني فى قطاع غزة استمرار المقاومة فى حماية الشعب الفلسطيني مستقبلاً من أى عدوان اسرائيلي ، مقابل (7,2%) يرفضون ذلك ، ( 22.4%) يرغبون فى ان تحمى المقاومة الشعب الفلسطيني فى الوقت الحالى فقط ، وامتنع ( 2,6%) عن الاجابة .

-          (41.4%) غير راضين عما تم التوصل اليه فى المفاوضات الغير مباشرة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل فى القاهرة ، بينما عبر (17,6%) عن رضاهم عما تم التوصل اليه ، فى حين ( 21%) راضين بشكل محدود عن نتائج المفاوضات ، وامتنع (20%) عن الاجابة .

-          (30.6%) يتوقعون مواجهة عسكرية قريبة مع اسرائيل ، بينما ( 24%) يرون غير ذلك ، فى حين يعتقد ( 21,2%) من الممكن ان  تحدث مواجهة عسكرية ، وامتنع ( 24,2%) عن الاجابة .

-          يرى ( 57%) من الجمهور ان اسرائيل لن تلتزم بما تم التوصل اليه فى اتفاق القاهرة ، بينما يرى ( 4,8%) أن اسرائيل سوف تلتزم ما تم الاتفاق عليه ، في حين يرى ( 14,2%) ان اسرائيل من الممكن ان تلتزم فى بعض بنود الاتفاق ، كما وامتنع (24%) عن الاجابة .

توحيد الصف الفلسطيني

وحول سؤال "هل نجح العدوان الاسرائيلي على غزة فى توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الخلافات ؟" أجاب (26%) "بنعم "، و (32,2%) بـ "لا" ، بينما  (21,8%) "الى حد ما" ، (20%) أجابوا "لا أعرف".

أداء حكومة التوافق

 يعتقد (41.8%) ان حكومة التوافق الوطنى الفلسطيني ليس لديها القدرة على تحمل مسئولية اعادة اعمار غزة ، بينما يرى ( 28,2%) ان حكومة التوافق تحاول جاهدة من اجل اعادة اعمار القطاع ، فى حين يقتنع ( 12,4%) ان حكومة التوافق جادة وقادرة على تحمل مسئولية اعادة اعمار القطاع ، وامتنع ( 17,6%) عن الاجابة على السؤال .

-          وفى سؤال اخر حول ما اذا كانت حكومة التوافق جادة فى صرف رواتب موظفين غزة ؟ ، أجاب ( 44,4%) بان حكومة التوافق غير جادة فى صرف المرتبات لموظفين غزة ، بينما ( 7,8%) يرونها جاده ، فى حين يعتقد ( 18,4%) بان حكومة التوافق لديها الرغبة فى صرف المرتبات ، وامتنع ( 29,4%) عن الاجابة .

مناكفات ومواجهات بين فتح وحماس

-          حول سؤال "برأيك هل تتفق مع من يقولون بأنه توجد فى غزة حكومة ظل ؟"، أجاب (22,4%) بنعم  ، (31,4%) بلا ،بينما يرى       ( 20,2%) من الجمهور الفلسطيني ان الدوائر الحكومية تعمل كالمعتاد فى غزة ، فى حين امتنع ( 26%) عن الاجابة .

-          وفى سؤال اخر " برأيك هل تتوقع حدوث مناكفات ومواجهات ما بين حركتى فتح وحماس مستقبلاً ؟" أجاب (31%) بنعم ، (21,2%) بلا ، بينما ( 18،6%) يتوقعون حدوث مناوشات بسيطة ، فى حين امتنع ( 29،2%) عن الاجابة .

  الانتخابات القادمة

وجواباً عن سؤال " فى حال أجريت انتخابات رئاسية وتشريعية مستقبلا من ستختار ؟"، أجاب (30,8%) حركة فتح ، و(30%) حركة حماس ، بينما (21,4%) لن يشاركوا فى التصويت بالانتخابات القادمة ، فى حين ( 17،8%) قالوا بأنهم سينتخبون فصائل وشخصيات لا تنتمي الى حركتى فتح وحماس .

أما عن مرشح " رئاسة دولة فلسطين " فمن المتوقع حصول السيد اسماعيل هنية على أعلى الاصوات بـ ( 29,4%) ، ثم السيد مروان البرغوتي بـ ( 28%) من الاصوات ، فى حين حصل رئيس دولة فلسطين الحالى السيد محمود عباس على    ( 10,2%) من مجمل الاصوات ، بينما يرى ( 32,4) بأنهم سيختارون مرشح أخر غير الأسماء السابقة .

علاقة حركة حماس بجمهورية مصر العربية

ورداً عَن سؤال " هل تتوقع تحسن فى علاقات حركة حماس مع مصر خلال هذا العام ؟"، أجاب (41%) لا ، (31,6%) بأنه لا توجد رغبة جادة لدى الطرفين فى تحسن العلاقات ،بينما (13,2%) يعتقدون بان العلاقة سوف تتحسن خلال هذا العام  ، وفى حين (14,2%) أجابوا "لا أعرف".

منهجية الدراسة

تمّ إجراء جميع المقابلات في هَذهِ الدراسة داخل محافظات قطاع غزة وقد تمّ اختيارها عشوائياً في المناطق وفقاً لمنهجية علمية متبعة في مركز الاستطلاع التابع لبيت الحكمة  ، وقد تمّ اختيارها من (30) موقعاً في قطاع غزة موزعة على النحو التالي: (3) مواقع فى شمال غزة، (8) مواقع فى مدينة غزة، (6) مواقع فى محافظة الوسطى ، (7) مواقع فى محافظة خانيونس، (6) مواقع فى محافظة رفح. وبيّن أن نسبة هامش الخطأ في هذا الاستطلاع كانت (±%3.1) عِند مستوى ثقة (94.7%).

  يشار الى ان معهد بيت الحكمة في قطاع غزة مؤسسة فكرية تعنى بالشأن الفلسطيني وتقدم دراسات واستطلاعات للرأي وفق منهجية واسس علمية من خلال نخبة من العاملين والكتبا والمفكرين والمحللين والمتخصصين يتقدم القيادي البارز البراغماتي سياسيا في حركة حماس داحمد يوسف.

التعليقات