مقبول لدنيا الوطن:لقاء وفدي فتح وحماس في غزة خلال ايام وشرط واحد سيفجّر اللقاء..لن نقبل لبس الطربوش

مقبول لدنيا الوطن:لقاء وفدي فتح وحماس في غزة خلال ايام وشرط واحد سيفجّر اللقاء..لن نقبل لبس الطربوش
رام الله -خاص دنيا الوطن
نفى أمين مقبول امين سر المجلس الثوري لحركة فتح تحديد موعد محدد للقاء وفد اللجنة المركزية بوفد حركة حماس , وأكد مقبول ان اللقاء سيكون خلال الايام القليلة القادمة .

وعن مكان اللقاء اوضح مقبول ان تعليمات الرئيس ابو مازن لوفد المركزية اكدت على ضرورة عقد اللقاء في قطاع غزة .. وأشار مقبول ان تأخير عقد الاجتماع جاء بسبب النقاشات حول مكان اللقاء وبعد توجيهات الرئيس فانه من المتوقع عقد اللقاء قريبا والحديث لمقبول .

ووصف امين سر المجلس الثوري اللقاء بالهام والجاد وسيضع النقاط على الحروف بما يخص حقيقة الوحدة الفلسطينية وتشكيل حكومة الوفاق وتمكين الحكومة من بسط سلطتها على قطاع غزة , وأشار مقبول ان حركته ترفض ربط تسلم حكومة الوفاق زمام الامور في غزة بصرف رواتب الموظفين العاملين مع حركة حماس والذين وظفتهم الحركة بعد احداث الانقسام . 

وبيّن مقبول في حديثه لدنيا الوطن ان فتح لن تقبل شروط حماس ان قامت بربط موضوع الحكومة بصرف الرواتب معتقداً ان طرح هذا الشرط سـ"يفجر اللقاء" . 

وذكرت مصادر دنيا الوطن ان وفد حركة فتح سيوجه سؤالا لحركة حماس عن الجهة الحاكمة لقطاع غزة بعد ابلاغهم ان أمر صرف رواتب لموظفي حماس في غزة سيكون مرتبطاً بانتهاء عمل اللجنة الادارية القانونية وتوفير موازنات خاصة بهم .

واوضح مقبول ان حركته لن تقبل ان "تلبس"الطربوش وفق قياسات حماس , مؤكدا ان الجميع يعلم انه من غير المعقول ان يتم ربط موضوع المصالحة والحكومة بصرف رواتب العاملين بغزة . 

واكد مقبول ان اتفاق القاهرة ينص على تشكيل لجنة ادارية قانونية وقامت الحكومة بتشكيلها للنظر في أمر موظفي غزة المدنيين , وأوضح مقبول لدنيا الوطن ان العدوان على القطاع وعوامل اخرى عطلت عمل اللجنة مؤقتاً . 

وعن اللجنة الامنية الخاصة بالاجهزة الامنية واعادة تأهيلها أكد مقبول ان اللجنة الامنية برئاسة مصرية بحسب ما نص عليه اتفاق القاهرة , مشيراً أن الرئيس والسلطة يواجهان مشكلة بما يخص علاقة حركة حماس بمصر موضحا ان عقد لقاء في القاهرة يضم ممثلين عن حماس تواجه السلطة فيه عدة عقبات .

وعن مباحثات التهدئة وربط مصادر مصرية الخلافات الفلسطينية الداخلية بعدم توجيه الدعوات لاستئناف المفاوضات غير المباشرة نفى مقبول صحة حديث المصادر المصرية مؤكداً انه لم يتم توجيه اي دعوة للوفد الفلسطيني لاستئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة مع الاسرائيليين لتثبيت التهدئة .

ويعد في شرم الشيخ في الثاني عشر من اكتوبر القادم مؤتمراً لاعادة اعمار قطاع غزة , ولا تزال مصر لم توجه اي دعوة لوفدي اسرائيل وفلسطين لاستئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة , ويرفض رئيس الحكومة الاسرائيلية بحسب الاعلام الاسرائيلي ارسال وفده الى القاهرة لاستكمال التفاوض غير المباشر .

وحول تصريحات ابو مرزوق بامكانية اقدام حركة حماس على التفاوض المباشر مع اسرائيل , بين مقبول ان التفاوض مع اسرائيل يكون عبر السلطة الشرعية فقط وليس باتصالات مع تنظيمات , مؤكدا ان لدى حركته معلومات موثقة عن اتصالات حمساوية اسرائيلية مباشرة خلال السنوات الماضية .

واعتبر مقبول اجراء مفاوضات مباشرة بين حماس واسرائيل دخول لحركة حماس في المحظور مؤكدا انه من المرفوض ان يتم اجراء مفاوضات مباشرة بين تنظيم فلسطيني واسرائيلي بعيداً عن الشرعية الفلسطينية والممثل للشعب الفلسطيني , موضحاً ان حركته تلقت اجابات من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ينفي فيها تصريحات ابو مرزوق .

يشار ان اللجنة المركزية لحركة فتح شكلت وفدا خماسيا من اعضائها لاستكمال المباحثات مع حركة حماس كفرصة اخيرة , ويتكون الوفد من عزام الاحمد رئيسا , محمود العالول , جبريل الرجوب , حسين الشيخ , صخر بسيسو

التعليقات