الإعلام : استشهاد أربعة أطفال خلال النصف الأول من شهر سبتمبر/ أيلول 2014

رام الله - دنيا الوطن
ما زالت قوات الاحتلال تصعد من اعتداءاتها بحق الأطفال الفسطينيين، حيث استشهد خلال النصف الأول من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، أربعة أطفال من كافة محافظات الوطن، كما أُعتقل العشرات منهم، بالإضافة إلى إصابة العديد من الأطفال، بجروح مختلفة ، جراء الاعتداء عليهم من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين. ويبين هذا التقرير الذي أعدته دائرة إعلام الطفل في وزارة الإعلام أبرز تلك الإنتهاكات.

الشهداء من الأطفال

بتاريخ 1/9 : استشهد الطفل زياد الريفي (13 عاما)، متأثرًا بجروحه، التي كان قد أصيب بها في الواحد والعشرين من آب الماضي، خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

بتاريخ 7/9 : استشهد ، الطفل المقدسي محمد سنقرط ( 16 عاما)، متأثرا بجروح، اصيب بها بتاريخ 31/8 الماضي، بعد استهدافه مباشرة، برصاصة مطاطية، من قبل قوات الاحتلال، اثناء سيره بالقرب من منزله في حي وادي الجوز بمدينة القدس المحتلة.

بتاريخ 9/9 : استشهدت الطفلة رهف أبو جامع (5 أعوام)، متأثرة بجروحها، التي أصيبت بها خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

بتاريخ 11/9 : استشهد الطفل يوسف الشلالفة (11 عاما)، متأثراً بجراحه ، التي أصيب بها خلال قصف قوات الاحتلال لمنازل المواطنين، في بلدة المواصي ، غربي محافظة رفح ، جنوبي قطاع غزة.

اعتقالات الأطفال

بتاريخ 1/9 : اعتقلت قوات الاحتلال ، أربعة أطفال من بلدتي بيت أمر وحلحول، شمالي مدينة الخليل، والأطفال هم: محمود مقبل (17 عاما)، ومهند بربراوي (17عاما)، وجهاد أبو عياش (18عاما)، ويوسف ابريغيث (18عاما).

بتاريخ 2/9 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة عنزة، جنوبي مدينة جنين، أربعة فتية، هم : عبد الرحمن صدقة ( 18 عاما)، وخليل براهمة ( 16 عاما)، وأحمد عمور ( 18 عاما)، وحسن خضر ( 18 عاما).

بتاريخ 4/9 : اعتقلت قوات الاحتلال في قرية بيت عور التحتا، جنوبي غربي مدينة رام الله، الطفل خميس سليمان ( 17 عاما)، وتم اقتياده إلى معسكر عوفر، شرقي بلدة بيتونيا، بمحافظة رام الله والبيرة. كما اعتقلت في حي ودي الجوز، بمدينة القدس المحتلة، الطفل عوني سعيدة ( 17 عاما)، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

بتاريخ 5/9 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة العيزرية، شرقي مدينة القدس المحتلة، الطفل القاصر ، أشرف الياسيني ( 14 عاما)، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

بتاريخ 6/9 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت سيرا، جنوبي غربي مدينة رام الله، الطفل محمود عنقاوي (16 عاما)، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة.

بتاريخ 7/9 : اعتقلت قوة من قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، كلا من محمد أبو مارية ( 16 عاما)، وموفق أبو مارية ( 14 عاما)، وحسن مقبل ( 18 عاما)، وعصام بحر ( 14 عاما)، ومؤيد أبو مارية ( 15 عاما)، وتم نقلهم إلى مستوطنة " كرمي تسور"، الواقعة على أراضي المواطنين في محافظة الخليل.

بتاريخ 8/9 : اعتقلت قوات الاحتلال ، الفتى محمد الجندي (18عاما)، من مخيم العروب، شمالي مدينة الخليل، أثناء مروره على حاجز "الكونتينر" شمالي مدينة بيت لحم، كما اعتقلت قوة من قوات الاحتلال في بلدة يعبد ، بمحافظة جنين، أربعة أطفال قصر، هم : محمد عمارنة ( 12 عاما)، وأحمد أبو بكر (15 عاما)، وخالد عمرو ( 14 عاما)، وعكرمة عمارنة ( 14 عاما)، وتم اقتيادهما إلى جهة غير معلومة. وفي بلدة سلواد، شمالي شرقي مدينة  رام الله، اعتقلت قوة من قوات الاحتلال، الطفلين القاصرين، عبد الفتاح حماد (8 أعوام)، ورمزي حامد ( 7 أعوام)، وتم اقتيادهما إلى النقطة العسكرية، القريبة من البلدة. وفي ذات السياق، اعتقل جنود الاحتلال في مدينة الخليل، الطفلين القاصرين  جبر حجاجرة ( 12 عاما)، وعدي الرجبي ( 8 أعوام).

بتاريخ 9/9 :اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة سلواد، شمالي شرقي مدينة رام الله، الفتى عاصف حامد ( 18 عاما). كما اعتقلت قوة من قوات الاحتلال في قرية العوجا، بمحافظة أريحا، الطفل مراد جراهيد ( 17 عاما)، كما اعتقلت شرطة الاحتلال في بلدة سلوان، شرقي مدينة القدس المحتلة، الطفل القاصر، مريد العباسي ( 12 عاما)، أثناء توجهه إلى منزله، عائدا من مدرسته.

بتاريخ 10/9 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل ، الفتيين ، محمد عادي (18عاما)، وعلي عادي (17عاما)، أثناء جمعهما ثمار اللوز من أرضهما، وتم ونقلهما إلى معسكر "عصيون" ، جنوبي مدينة بيت لحم، كما اعتقلت في مدينة القدس الطفل القاصر ، محمد حداد ( 13 عاما).

بتاريخ 11/9 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، الطفل محمد أبو ماريا ( 16 عاما)، حيث قال محمد عوض الناطق الاعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت أمر، بأن الطفل محمد أصيب بالرصاص في فخذيه بتاريخ 2014/8/26 خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة.

بتاريخ 12/9 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، الفتى محمد عادي (18عاما)، بعد اقتحامها لمنزل عائلته وتفتيشه.

بتاريخ 15/9: اعتقلت قوات الاحتلال في محافظة القدس تسعة أطفال ، هم : محمد محيسن ( 15 عاما)، وليث الحسيني (15 عاما)، ومحمد عباسي (18 عاما)، ومحمود بوجة (18 عاما)، وخمسة أطفال في الثالثة عشرة من العمر، تم أعتقالهم ، بحجة الاشتباه بإلقائهم زجاجة حارقة باتجاه منازل المستوطنين اليهود، في حي "الطور" ، بمدينة القدس المحتلة.

اعتداءات الاحتلال ( الإصابات)

بتاريخ 1/9 : إعتدت قوات الاحتلال على الطفلين بدوي أبو زلطة (16عاما)، وكاظم النجار (17 عاما) ، بالضرب المبرح، بالقرب من الجدار العنصري في بلدة إذنا، بمحافظة الخليل.

بتاريخ 3/9 : قام أحد المستوطنين بمهاجمة مجموعة من طلبة مدرسة اللبن - الساوية الثانوية المختطلة ، جنوبي محافظة نابلس،  حيث حاول اقتحام المدرسة ، إلا أن ادارة المدرسة تصدت له .

بتاريخ 8/9 : أصيب في بلدة يعبد، جنوبي غربي مدينة جنين، الطفل القاصر، عماد حرزالله (12عاما)، بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة . وفي مخيم شعفاط، شمالي مدينة القدس المحتلة، قامت قوات الاحتلال بالقاء قنبلة صوتية في ساحة مدرسة شعفاط للبنين، ويذكر بأن هذا الإعتداء ليس الأول على المدرسة .

بتاريخ 10/9 : قام أحد المستوطنين بدهس الطفل القاصر، محمد الجعبري (6 أعوام) ، وأصيب بجروح، قرب حارة جابر، في مدينة الخليل.

بتاريخ 13/9 : اعتدى أحد المستوطنين في مدينة الخليل ، على الطفلين القاصرين، محمد النواجعه (10 أعوام)، وعدي إدريس ( 12 عاما) حيث قام برشهما بمادة الغاز المسيل للدموع، وتم نقلهما إلى مستشفى الخليل الحكومي، جراء اصابتهما بحالة اختناق. وفي قرية برطعة، الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري، جنوبي مدينة جنين، أصيب الطفل الرضيع قصي قبها ( عامان)، بجروح طفيفة، خلال تواجده مع والده، جراء إغلاق البوابة العسكرية عليهما، أثناء مرورهما عبر الحاجز.

المصادر :

نادي الأسير الفلسطيني

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وكالات أنباء محلية

التعليقات