"منطقة عازلة" تركية خشية تهديد "تنظيم الدولة"

"منطقة عازلة" تركية خشية تهديد "تنظيم الدولة"
رام الله - دنيا الوطن
يعكف الجيش التركي على إعداد خطط لإقامة "منطقة عازلة" على الحدود الجنوبية للبلاد، حيث تواجه أنقرة تهديدا من عناصر "تنظيم الدولة" في العراق وسوريا، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين.

ونقلت محطات تلفزيونية تركية عن أردوغان قوله للصحفيين على متن طائرته أثناء عودته من زيارة رسمية إلى قطر، إن الحكومة ستدرس الخطط وستقرر ما إذا كانت مثل هذه الخطوة ضرورية.

وأكد مسؤول بالرئاسة أن أردوغان أدلى بمثل هذه التصريحات، لكنه لم يحدد المكان المحتمل بمحاذاة الحدود الذي قد تقام فيه المنطقة، ولم يكشف مزيدا من التفاصيل.

وأوضحت تركيا -العضو بحلف شمال الأطلسي- أنها لا تريد دورا على خط الجبهة في ائتلاف عسكري تحاول الولايات المتحدة تشكيله لقتال عناصر "تنظيم الدولة" في العراق وسوريا.

وقال مسؤولون بالحكومة إنه مما يقيد حركة تركيا وجود 46 رهينة -من بينهم دبلوماسيون وجنود وأطفال- لدى التنظيم بعد خطفهم من القنصلية التركية في مدينة الموصل شمالي العراق في يونيو الماضي.

وتعهدت عشر دول عربية أثناء اجتماع بمدينة جدة السعودية الأسبوع الماضي، بالمشاركة في الائتلاف العسكري، دون تحديد ما هي الإجراءات التي ستتخذها. ولم توقع تركيا البيان الختامي للاجتماع.

التعليقات