الاسبوع الماضي غرق 500 .. منذ بداية العام:130 ألف مهاجر وصلوا أوروبا و2500 غرقوا في البحر

الاسبوع الماضي غرق 500 .. منذ بداية العام:130 ألف مهاجر وصلوا أوروبا و2500 غرقوا في البحر
رام الله - دنيا الوطن
قالت منظمة الهجرة الدولية اليوم، الاثنين، إن أكثر من 700 شخص هربوا من أفريقيا والشرق الأوسط ربما يكونون قد غرقوا في أحدث تحطم لسفينة في البحر المتوسط ليصل عدد القتلى هذا العام إلى قرابة ثلاثة آلاف.

وفي الحادث الأسوأ يعتقد أن زهاء 500 مهاجر لاقوا حتفهم بعد أن صدم مهربون قاربهم قبالة ساحل مالطا الأسبوع الماضي في واقعة لم تعرف إلا بعد شهادة اثنين من تسعة ناجين.

وقالت كريستيان بيرثياوم المتحدثة باسم المنظمة لـ"رويترز" في جنيف إن الناجين قالوا إن المهربين طلبوا من المهاجرين أن يركبوا قاربا آخر في وسط البحر. ورفض المهاجرون مما أدى إلى اندلاع مواجهة انتهت بأن صدم المهربون السفينة التي كان يستقلها المهاجرون.

وقالت "كان على متن القارب 500- سوريون.. فلسطينيون.. مصريون.. سودانيون. كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا".

وذكرت أن السفينة انطلقت يوم السبت السادس من أيلول (سبتمبر) من مدينة دمياط المصرية وغرقت قبالة سواحل مالطا يوم العاشر من الشهر الجاري.وعلمت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بتحطم القارب، ولكنها قالت إن معلوماتها أن التحطم وقع يوم الجمعة.

وأضافت بيرثياوم "في المجمل.. نجا تسعة أشخاص وجرى انتشالهم بقوارب." وتابعت أن مسؤولين من منظمة الهجرة الدولية أجروا مقابلات مع ناجيين فلسطينيين نقلا إلى صقلية بإيطاليا بينما نقل الناجون الآخرون إلى مالطا وكريت.

وبعدها بأربعة أيام قال متحدث باسم البحرية الليبية في ساعة متأخرة يوم الأحد إن سفينة أخرى مليئة بالمهاجرين الأفارقة، وعددهم 250، غرقت قبالة السواحل الليبية، ويخشى من أن معظمهم قد توفي. ونجا 26 منهم.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين إن الوضع في البحر المتوسط غير واضح، وإنها تحاول الحصول على تأكيد بوقوع ما يصل إلى خمسة حوادث غرق لسفن وقوارب. وقال فرانسيس ماركوس المتحدث باسم المفوضية في رسالة بالبريد الإلكتروني "توفي 500 شخص على الأقل أو فقدوا خلال الأيام الثلاثة الماضية".

وقالت كارلوتا سامي من المفوضية "ما من شك في أن هذه أكثر نهاية أسبوع دموية في تاريخ البحر المتوسط".

وقد أفادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة؛ بأنَّ 2500 مهاجر غير شرعي لقوا مصرعهم في البحر الأبيض المتوسط، أثناء محاولتهم الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي منذ بداية العام الحالي.

وذكرت المفوضية أنَّ 130 ألف شخص تمكنوا من الوصول إلى الضفة الأوروبية منذ بادية عام 2014، ويعادل هذا الرقم أكثر من ضعف عدد المهاجرين الواصلين إلى أوروبا العام الماضي؛ والذي بلغ 60 ألف مهاجر.

ولفت البيان إلى أنَّ أكثر المهاجرين وصلوا إلى أوروبا عبر الشواطئ الإيطالية، وبلغ عددهم هذا العام 118 ألف شخص، تم إنقاذ غالبيتهم في المياه.

وفي سياق متصل ذكرت قيادة خفر السواحل التركية أنَّها تمكنت من إنقاذ 676 مهاجراً غير شرعي، 452 منهم من السوريين خلال الأسبوع الفائت. فيما أشار بيان صادر عن ولاية إزمير التركية، أنَّ خفر السواحل التركية أنقذت اليوم 37 مهاجراً، (22 سورياً و6 أريتيريين و6 من جزر القمر وماليَّين وكونغولي).

التعليقات