خلاف "نتنياهو" و"لبيد" يهدد بتفكك الائتلاف الحكومي

خلاف "نتنياهو" و"لبيد" يهدد بتفكك الائتلاف الحكومي
رام الله - دنيا الوطن
أثار قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو " مساء الاثنين إيقاف السير في المصادقة على قانون عرضه وزير المالية الإسرائيلي "يائير لبيد" عاصفة حزبية إسرائيلية وسط مخاوف من تفكك الائتلاف الحكومي الحالي.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية أن قرار نتنياهو جاء بوقف العمل بما بات يعرف بقانون القيمة المضافة 0% عند شراء الشقة الأولى أثار زوبعة من الانتقادات الحادة داخل أركان الائتلاف الحزبي الحاكم.

ويعتبر لبيد الذي يشكل حزبه جزئاً جوهرياً من الائتلاف الحاكم، هذا القانون بمثابة ضربة العمر لزيادة تأييده بين الأزواج الشابة والطبقة الفقيرة في إسرائيل، حيث اعتبر مقربوه قرار نتنياهو بمثابة الضربة القاسية لخطة لبيد وسط مخاوف من إقدام لبيد على فك الشراكة مع نتنياهو والخروج من الحكومة ما يعني إمكانية الذهاب لانتخابات مبكرة.

في حين عاد الجدل مجدداً حول ميزانية الجيش الإسرائيلي للعام القادم حيث يطالب وزير الجيش "موشي يعلون" بأكثر من 10 مليارات إضافية على الميزانية الأصلية لتصل ميزانية العام القادم إلى أكثر من 70 مليار شيقل بدل 61 مليار هذا العام وذلك كجزء من أضرار الحرب على القطاع واستخلاص العبر.

بينما يرى لبيد أن هذه الميزانية مبالغ فيها وانه لا يمكن إهمال التعليم والرفاهية لصالح ميزانية الجيش التي يرى بأنها مسيسة.

التعليقات