دنيا الوطن تلتقي أحد الناجين الخمسة من رحلة الموت..العسولي:عائلات بأكملها قضت في البحر.(تفاصيل وصور)

دنيا الوطن تلتقي أحد الناجين الخمسة من رحلة الموت..العسولي:عائلات بأكملها قضت في البحر.(تفاصيل وصور)
رام الله - دنيا الوطن
لم يكن يخطر ببال "شكري العسولي" المواطن الغزّي من خانيونس ان ينجو بنفسه من مجزرة الهجرة التي أودى بنفسه بها حفاظاً على أولاده ومستقبلهم , لكن "العسولي" الهارب من الموت في غزة الى الموت في عرض البحر لا زال يأمل أن يستيقظ يوماً على صوت "زوجته" وطفليه .


انطلق شكري العسولي بشكل طبيعي الى مصر حيث يُعالج هناك وما إن راجت قضية الهجرة الى أوروبا حتى بدأ يفكر بشكل جدّي للتوجّه الى هناك وهدفه الوحيد هو "تأمين مستقبل أولاده" .. "شكري" لديه دخل ثابت وعاش في قطاع غزة وأصيب هناك ليتوجّه الى مصر للعلاج وبعدها طلب من زوجته وطفليه التوجه اليه الى القاهرة وخرجت زوجته واطفاله بشكل طبيعي عبر معبر رفح ووصلوا الى "شكري" حيث قرر التوجه الى اوروبا حيث حلم المستقبل .

"زكريا العسولي" أحد الفلسطينيين الموجودين في السويد نقل على لسان عمه "شكري"  إنه كان ينتظر من "عمه" من سكان خانيونس جنوب قطاع غزة، اتصالا يبلغه بوصوله إلى إيطاليا أو اليونان.

واضاف  العسولي  "إحدى السفن التي تقل 400 شخص غالبيتهم من الفلسطينيين، خرجت من شواطئ الإسكندرية وقبل وصولها إلى الشواطئ الإقليمية اليونانية- الإيطالية، في ساعات مساء يوم الأربعاء، جنحت في عرض البحر.

وقال العسولي الذي نقل لنا الرواية عن عمه "شكري" الذي تمكن من النجاة بنفسه ووصل إلى شواطئ اليونان بعد أن فقد عائلته المكونة من زوجته وطفليه "إن السبب في حادثة الغرق قيام 6 أشخاص مجهولي الهوية كانوا على متن مركب قريب من المركب الرئيسي الذي يقل المهاجرين، وهاجموا المركب بضربه حتى أُغرق تماما". مضيفا "منذ يوم الأربعاء حتى الآن هناك مئات المفقودين الذين لا زالوا في المياه دون أن يعرف مصيرهم أو تحاول أي جهة العمل على إنقاذهم أو انتشال جثثهم , ويشير العسولي ان سبب ضرب القارب او اسقاطه قد يكون خلافات بين المهربين انفسهم او بين جهات رسمية لم يسمها والمهربين حول "الاموال" التي يتلقوها .

واشار إلى أن غالبية من كانوا على متن السفينة هم من سكان قطاع غزة، ومن ضمنهم عناصر من حركة فتح من المقيمين في العريش وبعض مناطق مصر بعد أحداث الانقسام عام 2007 ولم يعرف مصيرهم , مؤكدا ان على متن القارب ما يقارب 400 شخص وعدّ عدد من العائلات اغلبهم من خانيونس ذكر منهم :"عائلة بكر -من فتح في العريش- , الدغمة - عصفور - شعث - حمدان - ابو حدايد - لظن - الزهار - المبابي - الرنتيسي - حماد - العسولي" وعدد آخر من العائلات , موضحاً لدنيا الوطن ان غالبية المهربين عبر القارب من قطاع غزة ويتركّز مكان سكنهم في خانيونس .

يؤكد العسولي ان عملية التهريب تبدأ من القطاع حيث يتواجد عدد من المهربين في خانيونس , ورفض العسولي اعطاء مزيد من تفاصيل المهربين في القطاع .

وزارة الداخلية في غزة وعلى لسان اياد البزم المتحدث الرسمي باسمها اكد اعتقال الداخلية في القطاع عدد من المهربين وممن يساعدوا الشباب على التهريب عبر الانفاق ومن ثم عبر البحر .

وأشار العسولي لوجود عائلات بأكملها منها عائلة عمه "شكري" الذي لا يعرف حتى اللحظة مصير زوجته "هيام العقاد" (العسولي) ونجليهما الطفلة "يامن شكري العسولي" (8 شهور) و "رتاج شكري العسولي" (4 أعوام).

وفي تفاصيل التهريب الدقيقة يشير العسولي انّ "لانش" يستطيع حمل 40 شخص على الاكثر يستخدمه المهربين في نقل الـ 600 شخص الذين يتم تهريبهم , مؤكدا ان عملية التهريب تحتاج لسفر عبر البحر ما يقارب الـ 10 أيام يظل فيها المهربين في عرض البحر .

يؤكد العسولي ان مسؤول التهريب شخص اسمه "أبو حمادة السوري" يتلقى 2000 دولار على "الراس" والاطفال مجاناً , موضحاً انه وبعد خروج القارب من شاطيء الاسكندرية يتم تفريغ الركاب في قارب آخر في عرض البحر بعد ان يبتعدوا عن الرادارات وعند وصول القارب بعد 5 ايام على الاكثر الى المياه الاقليمية الايطالية يتم الاتصال بالصليب الاحمر عبر هاتف "الثريا" لتاتي السفن الايطالية الكبيرة لنقل المهاجرين عبر السفن الى ايطاليا ويتم احتجازهم في "كامب" لتبدأ بعدها عملية الهروب الى دول اوروبا المجاورة وخاصة "السويد وبلجيكا والمانيا" , العسولي يؤكد وصول ما بين 1500 الى 2000 شخص الى السويد حيث يتواجد هو وجميعهم في "كامب" للمهاجرين .

وفي التفاصيل ايضاً انّ "عمه شكري" اراد الخروح من صعوبات الحرب في غزة وعدم وجود مستقبل لاطفاله لتامين اطفاله مؤكداً انه وحتى اللحظة لم يتم ايجاد عدد كبير من الـ 400 راكب الذين تواجدوا مع عمه الناجي والمتواجد في اليونان .

وقد نشر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عصر الاثنين، أسماء خمسة ناجين من غرق قارب قبالة سواحل إيطاليا.

وذكر رئيس المرصد رامي عبده أن الناجين من غزة في القارب الذي انطلق من ميناء الإسكندرية هم: خميس بربخ وشادي الجبري ويتواجدان حاليا بإيطاليا، وشكري العسولي وحسام محمد وعبد المجيد الحيلة ويتواجدون في اليونان.

وأشار عبده إلى تواجد ثلاثة ناجين آخرين في مالطا يجرى محاولة الحصول على أسمائهم.

وبحسب عبدو وشهادة العسولي فان ما يقارب 390 شخص لا زالوا في المياه منذ اسبوع تقريباً دون اي مقومات قد تؤدي الى بقائهم على قيد الحياة .

شكري العسولي يقول ان حادثة جنوح القارب وغرقها كان يوم الاربعاء , مؤكدا انه وبعد جنوح القارب استمر هو وزوجته معاً بانتظار انقاذهم في عرض البحر, وتمسك هو بنجله وزوجته تمسكت بنجلته لكن وبحسب العسولي جاءت "موجة" عالية جداً ادت الى فقدان زوجته واطفاله , حيث أغمي على العسولي في عرض البحر ويقول ان آخر ما يتذكره هو هذا الموقف بعد فقد اطفاله وزوجته واستيقظ فقط يوم السبت في ايطاليا دون ان يعرف مصير زوجته واطفاله .

"شكري العسولي" طلب من الصليب الاحمر اعادته الى غزة من ايطاليا .. توجّه لتأمين مستقبل اطفاله .. وسيعود للقطاع دون اطفاله وزوجته .. على الاقل حتى الان !!







التعليقات