المالكي: الولايات المتحدة طلبت وقتاً للرد على مبادرة الرئيس عباس

المالكي: الولايات المتحدة طلبت وقتاً للرد على مبادرة الرئيس عباس
رام الله - دنيا الوطن
كشف وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي أن الرئيس محمود عباس سيطلب من نظيره الفرنسي، حين يلتقيه الجمعة المقبل قبيل توجهه إلى نيويورك، اعتراف فرنسا بفلسطين كمرحلة أولى لتشجع دول أوروبية أخرى كي تحذو حذوها، فضلاً عن الحصول على تأييد خطته السياسية للتقدم بمشروع قرار في مجلس الأمن، لإنهاء الاحتلال للأراضي المحتلة منذ عام 1967، ودعوة إسرائيل إلى الانسحاب منها فوراً. 

واعتبر المالكي أن الوضع العالمي الآن أفضل من السابق، لجهة الاستجابة للمطالب الفلسطينية، فالعالم مقتنع الآن، أكثر من أي وقت مضى، بما تفعله إسرائيل من تقويض الجهود الدولية، ونهب الأراضي، وبناء الاستيطان".

الرد الامريكي

وحول الرد الأمريكي على مبادرة أبو مازن، قال المالكي "إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري طلب وقتاً للرد عليها، ولغاية الآن لم يصدر تعليقاً. نحن نرى ضرورة أن يكون هناك رد أمريكي قبيل افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في 24 الشهر الحالي". 

وكشف المالكي أنه في حال رفضت أمريكا خطة أبو مازن، فإن القيادة الفلسطينية متجهة إلى صياغة مشروع قرار لعرضه على مجلس الأمن للمطالبة بوضع حد للاحتلال، خاصة أن الاجتماع الوزاري العربي في 7 سبتمبر (أيلول) الجاري اتخذ قرارات مهمة، تدعم التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن.

الدعم الكويتي

وقال المالكي إن الجانب الفلسطيني طلب دعماً كويتياً خلال زيارة وزير الخارجية الكويتي، أمس الأحد، إلى رام الله، لكن من دون تحديد مبلغ معين، ووعد الوزير الضيف بأن الدعم لفلسطين سوف يقر خلال تحضير موازنة الدولة العامة.

وأضاف: "نحن نتحدث مع الدول العربية حول الاحتياجات المالية لفلسطين، خاصة في ظل الاحتياجات الإضافية، عقب العدوان الإسرائيلي على غزة" .

التعليقات