عدالة الاتيرة : نقل النفايات الاسرائيلية الى الاراضي الفلسطينية جريمة حرب اسرائيلية بحق البيئة

عدالة الاتيرة : نقل النفايات الاسرائيلية الى الاراضي الفلسطينية جريمة حرب اسرائيلية بحق البيئة
رام الله - دنيا الوطن
اعتبرت رئيس سلطة جودة البيئة م . عدالة الاتيرة بان عملية نقل النفايات الى مناطق الضفة الغربية ومنها منطقة عزون العتمه جريمة حرب اسرائيلية بحق الانسان والبيئة الفلسطينية .

واكدت الاتيرة خلال جولة تفقدية في محافظة قلقليلية برفقة عطوفة المحافظ اللواء رافع رواجبة ووزير الزراعة شوقي العيسة ، اسرائيل تزرع قنابل موقوتة في الارض ، من خلال استخدام الاراضي الفلسطينية كمكب لنفاياتهم بكافة اشكالها ، والتي تنعكس سلبا على حياة المواطنين بانتشار الامراض المزمنة نتيجة تلوث جميع عناصر البيئة من ماء وهواء وتربة وتدهور الغطاء النباتي وخاصة في قرى محافظة قلقليلية.

وحذرت الاتيرة خلال اطلاعها على مكب النفايات الذي ضبطته سلطة جودة البيئة في بلدة عزون العتمة بمحافظة قلقيلية، الاشخاص والمواطنين من نقل النفايات الاسرائيلية من المستوطنات والمدن الاسرائيلية الى الاراضي الفلسطينية مشيرة بان سلطة جودة البيئة ستتخذ الاجراءات القانونية اللازمة وفق القانون الفلسطيني وقانون البيئة والتشريعات الفلسطينية الاخرى ذات العلاقة .

واشارت الاتيرة بان مكب النفايات هو مكب نفايات اسرائيلي بامتياز ، ونحن نعتبر بان الارض الفلسطينية ليست مستباحة للاسرائيلين في كب النفايات داخلها ، وسنواجه هذه الممارسات بكل من نملك من قانون ، واكدت الاتيرة على دور سلطة جودة البيئة وعلى قيام طواقمها بالرقابة والتفتيش ومنع تهريب هذه النفايات للاراضي الفلسطينية.

وبينت الاتيرة خلال جولتها بان سلطة جودة البيئة ستجري الفحوصات العلمية اللازمة في هذه المنطقة، لفضح ممارساتهم وجرائمهم وملاحقتهم دوليا وعالميا حتى ننال حقوقنا كاملة واستغلال كافة مواردنا الطبيعية والعيش في بيئة امنة ونظيفة خالية من جميع الملوثات البيئية.

وعقبت الاتيرة بان الاحتلال الاسرائيلي يسرق الارض الفلسطينية بجعلها مكب للنفايات بهدف ان تكون اراضي قاحله غير صالحة للزراعة ، مشيرة بان سلطة جودة البيئة على تواصل مع المؤسسات الدولية البيئية للعمل على رصد وتوثيق الجرائم بحق البيئة ومحاسبة ومحاكمة الاحتلال في المحاكم الدولية .

واكدت الاتيرة خلال زيارتها مدرسة عزون بيت امين الثانوية بان ما نشاهده اليوم من تدفق المياه العادمه من المستوطنات القريبة من المدرسة والمحاذية لجدار الفصل العنصري هو نتاج للصراع مع الاحتلال على الارض ، فبناء هذة المدرسة هو صمود وتحدي رغم ما يعانيه الطلبة من مياه عادمه ورائحة كريهه .

وشكرت الاتيرة خلال جولتها محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة ووزير الزراعة شوقي العيسة ، والمؤسسات الحكومية كافة وطواقم سلطة جودة البيئة والمواطنين في كشفهم للمحاولات الاسرائيلية بتلويث البيئة وتعاونهم من اجل الحفاظ على البيئة الفلسطينية المستهدفة من قبل الاحتلال الاسرائيلي
وكانت المهندسة عدالة الاتيرة رئيس سلطة جودة البيئة ومحافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة ووزير الزراعة شوقي العيسة ووفدا من سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة وقادة الاجهزة الامنية والوطنية، زارا بلدة عزون العتمة وجيوس للاطلاع على التجاوزات الاسرائيلية بحق البيئة الفلسطينية بالاضافة الى مناقشة قضايا الزراعة المحلية في محافظة قلقيلية.

و يذكر ان الوفدان زارا مدرسة عزون العتمة بيت امين الثانوية وبعض اراضي المزراعين للاطلاع على معاناة المزراعين في قرى محافظة قلقيلية ، وأكدا على ضرورة التعاون فيما بينهما في كافة المجالات للنهوض بالقطاع الزراعي والبيئي وضرورة دعم القرى في مواجهة الجرائم الاسرائيلية بحق الانسان والارض والبيئة .



التعليقات