الندوة السادسة – محافظة الإسكندرية " نحو تعزيز المشاركة السياسية للنساء "

رام الله - دنيا الوطن
 عقد مركز القاهرة للتنمية الندوة السادسة بعنوان " نحو تعزيز المشاركة السياسية للنساء " وذلك يوم الخميس الموافق 11 سبتمبر 2014 ،وذلك بمحافظة دمياط يأتى ذلك فى إطار سلسلة من الندوات  يعقدها المركز استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة ، وفى ظلاستحقاقات خارطة الطريق التي أقر من خلالها دستور 2014 ، وذلك بهدف رفع وعى النساء بأهمية حقهن فى المشاركة السياسية لضمان وجود تمثيل مناسب للمرأة المصرية في البرلمان .

هذا وقد تناقش الحضور حول تمثيل النساء وقضاياهن في البرلمان القادم بداية  من وضع النساء على القوائم والإشكاليات المتعلقة به ، بالإضافة إلى شكل النظام الفردي وتمثيل النساء داخله ، والتحديات المتعلقة بتمثيل النساء فى البرلمان خاصة فى   ظل عدم الإعلان حتى الأن عن قانون تقسيم الدوائر أو موعد عقد الانتخابات المقبلة.

كما عبر المشاركين ، المشاركات  فى الندوة عن ضرورة التعامل مع التمثيل المناسب للنساء وقضاياهن في البرلمان القادم بما يضمن تمثيلهن بمشاركة فعالة في إطار التحالفات الانتخابية والنساء اللاتي سيتم طرحهن على القوائم الخاصة بها وكيفية دعم النساء على المقاعد الفردية، بالإضافة إلى دعم أجندة تشريعية تضمن الاستحقاقات الدستورية التي كفلها الدستور المصري الجديد للنساء بقوانين تضمن مبادئ المساواة وعدم التمييز بين جميع المواطنين والمواطنات .




وقد أكد الحضور أنه على الرغم من الحقوق التي أقرها الدستور المصري الجديد للمرأة ، إلا اننا مازلنا ننتظر تطبيقه من خلال تشريعات تصدر قريباً وتدابير من الدولة تكفل هذه الحقوق. ولعل الانتخابات البرلمانية المقبلة أول اختبار لتطبيق هذه الحقوق .




كما أضاف الحضور عدة توصيات من الممكن ان تساهم فى زيادة نسبة المشاركة السياسية للنساء ومنها  ضرورة تغيير الخطاب الاعلامى السائد للمساعدة فى القضاء على الموروثات الاجتماعية التى تعوق المشاركة السياسية للمرأة ، بالإضافة الى ضرورة إبراز العناصر النسائية الناجحة من خلال كافة وسائل الاعلام .

التعليقات