الاغاثة الزراعية تنفذ ورشة عمل حول الزيتون

الاغاثة الزراعية تنفذ ورشة عمل حول الزيتون
رام الله - دنيا الوطن
 نفذت الاغاثة الزراعية الفلسطينية يوم أمس السبت 6/9/2014 في قرية بزارية ورشة عمل في شمال غرب نابلس حول قطف الزيتون، شارك بها عشرات المزارعين المهتمين ، وتحدث بالورشة المهندسان الزراعيان ايهم ابو بكر المتطوع بالاغاثة الزراعية والمهندس صالح العيسة من الاغاثة الزراعية .

 وفي مداخلته تحدث المهندس ابو بكر عن اهمية الالتزام بالمعايير التي تحددها وزارة الزراعة للبدء بعملية القطف ، وعن بعض الممارسات الخاطئة والتي ينفذها المزارعين خلال عملية العناية بشجرة الزيتون، سواء فيما يتعلق بالتقليم أو الحراثة  مشيرا الى ضرورة ان لا تتم عملية التقليم خلال جمع المحصول والانتظار الى ما بعد سقوط كمية مناسبة من الامطار.

وأضاف ابو بكر ان القيام بعملية الحراثة بشكل غير منتظم لا تفي بتحقيق الهدف من هذه العملية وتعود بالسلبية على شجرة الزيتون ، وتجعلها عرضة أكثر سهولة للافات والامراض.

من جهته تحدث المهندس بالإغاثة الزراعية صالح العيسة، عن بعض الافات التي تصيب شجرة الزيتون ، واهمها عين الطاووس ، منوها الى ضرورة الرش الجماعي لمعالجته والقضاء على هذه الافة ، والقيام بعمليات التقليم في موعدها،  وإزالة الفروع المصابة مما يساعد على القضاء على هذه الافة.

وفي نفس السياق تحدث العيسة عن آفة ذبابة الزيتون ، وضرورة العمل على القضاء عليها والحد من نشاطها  عن طريق استخدام المصائد الصفراء، ونوه العيسة الى أن هذه الافات تؤثر سلبا على كميات الانتاج وجودة المنتوج مشددا على أهمية اتباع الوسائل الصحيحة في العناية بشجرة الزيتون ،للوصول الى منتج عالي الجودة وزيادة بالانتاج.

وأضاف العيسة ان من اهم العوامل التي تحدد جودة ونوعية الزيت طريق القطف ، وذلك من خلال عدم استخدام العصي ووضع الزيتون في اكياس بلاستيكية ، واستخدام الصناديق البلاستيكية والقطف بالايدي للحفاظ على الثمار بحالة جيدة .

وقال ضرار ابو عمر مدير منطقة نابلس أن الاغاثة الزراعية نفذت من خلال الشهرين الماضيين ثلاث ورش عمل في منطقة نابلس حول الزيتون ، وستقوم في هذه الفترة مع اقتراب موسم الزيتون بتنفيذ العديد من الورش للمساهمة في انتاج زيت زيتون عالي الجودة ، والوصول الى زيادة بالانتاج ، وتوجيه المزارعين لممارسة افضل الاساليب سواء في عمليات القطف والعناية وحفظ المنتج تحت ظروف ملائمة .


التعليقات