نائب المدير العام للوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID يزور بلدية قلقيلية

نائب المدير العام للوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID يزور بلدية قلقيلية
رام الله - دنيا الوطن
التقى رئيس بلدية قلقيلية عثمان داود في مكتبه أمس نائب المدير العام للوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID جوناثان كيمن والوفد المرافق له لاطلاعهم على اوضاع المدينة الحالية واحتياجات المدينة من المشاريع الملحة .

وكان في استقبال الوفد الضيف اعضاء المجلس البلدي خالد جبر وخالد عرباس ومجدي صبري ود. محمود عويصي وسوسن غشاش وسناء الحسن وسناء شريم وكبار مهندسي البلدية ومدير العلاقات العامة والدولية في البلدية .

ووضع داود الوفد الضيف في صورة الاوضاع التي تعيشها المدينة ومعاناتها جراء الجدار والحصار المتواصل عليها ، ومصادرة اراضيها وثروتها المائية  ليحصرها في مساحة تقل عن 8 كم2 علما ان مساحة المدينة التاريخية 27كم2 وتبلغ مساحة مخططها الهيكلي 4.2 كم2 وهو الوحيد المصادق عليه منذ سنة 1964 ونعمل حاليا جاهدين لتوسيع المخطط الهيكلي وقدمنا العديد من المطالبات لكننا لم نتلق رد حتى الان مبقيا المدينة من بين المدن الاعلى كثافة سكانيا في العالم.

واشار داود الى معاناة المدينة من مياه الصرف الصحي للمستوطنات غرب المدينة والتي تشكل مكرهة صحية وحاجة المدينة لتنفيذ مشروع خط تصريف مياه امطار وصرف صحي في تلك المنطقة .

واضاف داود ان المدينة بحاجة لمشاريع نوعية نظرا لقلة الاراضي المتاحة والمساحات ، فنحن بحاجة لمركز تجاري وسط المدينة وقاعة رياضية ومركز ثقافي متكامل وملعب كرة قدم بمواصفات عالمية ، ومدرسة في كل سنة ،  وحاجة المدينة ايضا لتنفيذ برامج تشغيل وخلق فرص عمل لحل مشكلة البطالة المتفشية بين المواطنين .  

وسلم داود نائب رئيس البعثة رزمة من المشاريع الملحة والحيوية للمدينة لحل جزء من اشكالياتها .

من جهتها طالبت عضو المجلس البلدي سوسن غشاش بضرورة تنفيذ ودعم مشاريع لتمكين المرأة في قلقيلية متمنية ان تكون زيارتهم القادمة للمدينة لافتتاح مشاريع ، واشار خالد جبر عضو المجلس البلدي الى حاجة المدينة الملحة للمراكز الثقافية التي تهتم بشؤون الشباب وترعاهم وتوجههم ، واكد خالد عرباس عضو المجلس البلدي على حاجة المدينة لبناء مركز وقاعة رياضية متكاملة مشيرا الى استعداد البلدية لتوفير قطعة الارض اللازمة للمشروع وبحاجة لدعمكم من خلال مؤسساتكم وعلاقاتكم مع المؤسسات الداعمة الاخرى .

وشكر نائب رئيس البعثة جوناثان كيمن البلدية على حسن الاستقبال ، مؤكدا ان عملهم يتركز في المناطق الاكثر مواجهة للتحديات والمشاكل ، مشيرا الى التزام مؤسسته بالعمل كشركاء لحل المشاكل التي تواجه المدينة والعمل على تحسين الخدمات للمواطن والاداء المؤسساتي والخروج بحلول خلاقة لتلك المشاكل وجلب مصادر التمويل للمدينة ، واعدا بدراسة ما تم تقديمه من البلدية من مشاريع ملحة وتنفيذ ما يمكن منه في القريب العاجل .

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة في المدينة وزيارة مصنع داود للبلاط للاطلاع على واقع القطاع الخاص ومعاناته عن كثب وجولة على عدة مقاطع من الجدار حول المدينة ورؤية اثاره خاصة على شبكة الصرف الصحي . 


التعليقات