"الفن في مواجهة التجهيل" انطلاق أولى فعاليات خان الفنون

"الفن في مواجهة التجهيل" انطلاق أولى فعاليات خان الفنون
رام الله - دنيا الوطن
من على مدرج الأوديون الذي يتوسط مدينة عمان بعبقه التاريخي، علن منظمو خان الفنون مساء أمس الثلاثاء 2/9 ولادة مهرجانهم، وانطلقت بذلك أولى فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الذي يقام في الفترة من 2 – 7/9 في المدن الأردنية عمان والسلط والفحيص ومادبا، وضم المهرجان خان الشعر وخان الرسم وخان النغم.

واستهل حفل الافتتاح بكلمة حول فكرة المهرجان والهدف منه ألقتها منسقة الخان الشاعرة جمانة مصطفى، تلتها قراءات شعرية لقصائد لعدد من الشعراء العرب الراحلين، قدمها على المسرح ضيوف الخان العرب، واختتم حفل الافتتاح بأمسية موسيقية شرقية، بنكهة تركية بلقانية للفرقة التركية ثلاثي ميهميت بولات.

وكان شارك في القراءات الشعرية الفنانون والشعراء: الشاعر زهير ابو شايب من الأردن الذي قرأ قصيدة لعرار، الفنان التشكيلي محمد عبلة من مصر الذي قرأ قصيدة لأحمد فؤاد نجم، الأديب فاروق يوسف من العراق الذي قرأ قصيدة لبدر شاكر السياب، التشكيلي والروائي حسان بورقية من المغرب الذي قرأ قصيدة للشاعر أحمد بركات، الشاعرة سمر دياب من لبنان التي قرأت قصيدة لأنسي الحاج، التشكيلي ياسر صافي من سوريا الذي قرأ قصيدة لرياض الصالح حسين، والشاعر الفلسطيني عامر بدران الذي قرا قصيدة للراحل سميح القاسم.

اما فرقة ثلاثي ميهميت بولات فهي التقاء الروحانية بالمغامرة لثلاثة موسيقيين متمرسين على آلاتهم الساحرة: الناي والكورا والعود. تأخذكم الفرقة في رحلة من الاصالة الموسيقية بجذورها العثمانية، تمتزج بالموسيقى التقليدية الأناضولية والبلقانية وتلك القادمة من غرب أفريقيا، تلوّن الفرقة التراكيب الموسيقية الأصيلة بمزيج من الارتجالات والجمل الموسيقية الجريئة، وتقدمها في أجواء موسيقى الحجرة. يدعوكم ثلاثي ميهميت بولات إلى رحلة موسيقية صادقة من الماضي إلى الحاضر.

يستضيف خان الفنون، الذي تأسس على يد الشاعرة جمانة مصطفى، والتشكيلية ريم يسوف، والصحافية سارة القضاة، والموسيقي طارق الجندي، تشكيليين وشعراء وأدباء وفنانين من 11 بلدا عربيا إضافة إلى مشاركة من اليابان وتركيا

وتضم فعاليات خان الفنون أمسيات شعرية وموسيقية إضافة إلى ورشة تشكيلية تقام يوميا من العاشرة صباحا وحتى الثالثة ظهرا في دار الأندى حتى السادس من أيلول، حيث يُفتتح المعرض التشكيلي للأعمال في ختام المهرجان في السابع من أيلول ويستمر حتى نهاية الشهر.

خان الفنون هو مهرجان عربي غير ربحي وجهود القائمين عليه تطوعية يقدم الشعر والموسيقى والفن التشكيلي للجمهور الأردني بالمجان لإخراج الفنون من نخبويتها لتكون مادة متاحة، ويضم قراءات لاثني عشر شاعراً عربياُ، وأمسيات لثلاث فرق موسيقية، إضافة الى الورشة التشكيلية التي يشارك بها أحد عشر فنانا عربيا.

يشارك في خان الشعر الشعراء: زهير أبو شايب من الأردن، زكريا محمد من فلسطين، وليد سويركي من الأردن، سمر دياب من لبنان، جلال الأحمدي من اليمن، جيهان عمر من مصر، أسماء عزايزة من فلسطين، محمد الحرز من السعودية، محمد عريقات من الأردن، عامر بدران من فلسطين، عبود الجابري من العراق، إضافة إلى جمانة مصطفى من الأردن.

ويشارك في خان الرسم التشكيليون: مهنا الدرة من الأردن، حسان بورقية من المغرب، بهرام حاجو من سوريا، جهاد العامري من الأردن، محمد عبلة من مصر، جاكو حاج يوسف من سوريا، مها خوري من الأردن، جمال عبد الرحيم من البحرين، حسن حداد من العراق، ياسر صافي من سوريا، إضافة إلى ريم يسوف من سوريا.

ويشارك في خان النغم، فرقة ثلاثي مهمت بولات من تركيا، فرقة زمن الزعتر من الأردن، إضافة إلى ثلاثي طارق الجندي من الأردن.

ويطمح المنظمون أن يتوسع الخان في سنواته القادمة ليشمل مدناً أخرى وأنواعا أخرى من الفنون وبنفس النهج اللاربحي. ويضم خان الفنون لهذا العام كل من: خان الشعر، وخان الرسم، وخان النغم.

اما برنامجه في عمان فهو:



الثلاثاء 2/9/2014

حفل الافتتاح

مدرج الأوديون - الساحة الهاشمية
 8:30 مساء كلمة الافتتاح تقدمها منسقة المهرجان الشاعرة جمانة مصطفى
8.40 قراءات لشعراء راحلين يقدمها ضيوف المهرجان العرب
9.00  - 10.00 حفل موسيقي مع فرقة ثلاثي ميهمت بولات من تركيا

الأربعاء 3/9/2014
5.00 إلى 6.30  - في بيت تايكي الدوار الثالث
يستضيف خان الفنون الناقد والأديب العراقي فاروق يوسف لتوقيع كتابه «الفن في متاهة» وذلك في بيت تايكي- الدوار الثالث، تقدم المحاضرة الأديبة العراقية مي مظفّر

وأيضا في نفس اليوم الأربعاء 3/9/2014
7.15  إلى 8.15 – في دار الأندى جبل اللويبدة
أمسية شعرية لـ: زهير أبو شايب من الأردن، سمر دياب من لبنان، جلال الأحمدي من اليمن، بمرافقة العازفة ديما سويدان على العود

الخميس 4/9/2014
7.15  إلى 8.15 – في دار الأندى جبل اللويبدة
أمسية شعرية لـ: زكريا محمد من فلسطين، محمد عريقات من الأردن، أسماء عزايزة من فلسطين، بمرافقة العازفة رولا البرغوثي على القانون.

 


الجمعة 5/9/2014

7.15 مساء إلى 8.15 – في دار الأندى جبل اللويبدة
أمسية شعرية لـ: وليد سويركي من الأردن، جيهان عمر من مصر، محمد الحرز من السعودية، بمرافقة العازفة آلاء التكروري على الفلوت

 السبت 6/9/2014

 7.15 مساء إلى 8.15 – في دار الأندى جبل اللويبدة
أمسية شعرية لـ: عامر بدران من فلسطين، عبود الجابري من العراق، جمانة مصطفى من الأردن، بمرافقة العازفة موكو كوساجايا على البيانو

الأحد 7/9/2014

حفل الختام من 7.30 إلى 10.00 مساء في دار الأندى جبل اللويبدة
 7.30 -افتتاح المعرض التشكيلي
8.50 -كلمة الختام
9.00 إلى 10.00: فرقة ثلاثي طارق الجندي من الأردن.

 

أما في المدن، فبرنامج خان الفنون كالتالي:

 

يوم مادبا

الخميس 4/9/204: يُقام في متنزه مادبا الأثري
7.15 : أمسية شعرية لعامر بدران من فلسطين، جيهان عمر من مصر، عبود الجابري من العراق
8.15: حفل موسيقي لفرقة ثلاثي مهمت بولات من تركيا

يوم الفحيص

الجمعة 5/9/2014 يُقام في نادي الفحيص الأرثوذوكسي
7.15  أمسية شعرية لزكريا محمد من فلسطين، سمر دياب من لبنان، أسماء عزايزة من فلسطين
8.15  حفل موسيقي لفرقة زمن الزعتر من الاردن

يوم السلط

السبت 6/9/2014 يقام في مدرسة السلط الثانوية للبنين
7.15  محمد عريقات من الأردن، وليد سويركي من الأردن
8.15  أمسية موسيقية للمؤلف والعازف الأردني طارق الجندي

  






https://www.facebook.com/khanalfunoun

https://twitter.com/KhanAlFunoun

 

 

 

 

 

 

التعليقات