مفوض الأونروا: الدمار بغزة لم يسبق له مثيل في التاريخ والاعمار قد يستغرق أكثر من عقد

مفوض الأونروا: الدمار بغزة لم يسبق له مثيل في التاريخ والاعمار قد يستغرق أكثر من عقد
رام الله - دنيا الوطن

كشف المفوض العام للأنونروا بيير كراهينبول عن أن عملية إعادة الإمار في قطاع غزة قد تستغرب أكثر من عقد من الزمن إذا بقي الحصار الحالي مطالبا بضرورة سرعة رفعه.

جاءت تصريحاته خلال زيارته الرسمية الأولى في منصبه إلى سويسرا الذي قدم لها الشكر حكومة وشعبا على دعمهم السخي والثابت للأونروا واللاجئين الذين نقوم على خدمتهم. 

وقال كراهينبول "كلما ازدادت المناقشات حول إعادة إعمار غزة، يصبح من الواضح أن الأونروا ستكون مركز هذا الجهد ولكن دعونا لا ننسى أن الأموال السويسرية لا تدعم خدماتنا في غزة فقط ، بل أيضاً تتعدى ذلك عبر منطقة الشرق الأوسط حيث سوريا التي مزقتها الحرب، ولبنان والأردن والضفة الغربية."

وأطلع كراهينبول كبار المسؤولين السويسريين على عمل وكالة الغوث خلال فترة القتال الأخير في غزة والأزمة الإنسانية المستمرة. حيث أعلن أن 20,000 منزل على الأقل قد تم تدميرها خلال القتال الأخير في غزة، وأن هناك تدمير واسع للبنية التحتية العامة. حيث قال إن ذلك "أمرا حتمياً للمجتمع الدولي ولشعب غزة لإعادة الاعمار بعد الدمار"، الذي لم يسبق له مثيل في التاريخ الحديث. 

" لقد زرت غزة ثلاث مرات خلال النزاع الأخير ، حيث أن تأثير القتال على حياة الأفراد، وخاصة الشباب منهم ، هو ملموس وعميق. مئات الآلاف من الأطفال يعانون من صدمة عميقة. إننا نقدر أن من بين ال 3,000 طفل الذين اصيبوا بجروح، فان هناك 1,000 سيعانون من إعاقات مدى الحياة،" قال كراهينبول."عدة مئات من مرشدين الأونروا يعملون على استعادة الشعور بالحياة الطبيعية. ستقوم الأونروا بفعل كل ما في وسعها لاعادة الكرامة الإنسانية إلى المجتمع الذي عانى بما فيه الكفاية ".

وأعرب كراهينبول عن قلقه بشأن "أكثر من 50,000 شخص" لا يزالوا يعيشون في مدارس وكالة الغوث في قطاع غزة بسبب الدمار الذي قد لحق بمنازلهم ."علينا أن نفعل كل ما بوسعنا لإيجاد سكن بديل لهؤلاء الناس، بينما نحن عازمون على بدء عامنا الدراسي المتأخر في 14 من أيلول. سيكون تحدياً. نحن ندير 245 مدرسة في 156 مبني مدرسي ، الكثير منها تضررت. في حين نقدم التعليم لأكثر من 240,000 طالب و طالبة في غزة ، لا يمكننا تعليق تعليمهم .فتأجيل التعليم هو أمر مرفوض." أكد كراهينبول.

التعليقات