النيزك تستقبل روادها بعد مغامرة الفضاء في الولايات المتحدة

النيزك تستقبل روادها بعد مغامرة الفضاء في الولايات المتحدة
رام الله - دنيا الوطن
للسنة الثانية على التوالي، اختتمت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي أعمال البعثة الفلسطينية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد عشرة أيام من المغامرة الشيقة لستة طلاب فلسطينيين في العاصمة الأمريكية واشنطن.

تأتي هذه البعثة تكريماً للطلاب الفائزين في مسابقة الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة STEP 2014 والتي أطلقتها مؤسسة النيزك للعام الثاني على التوالي بدعم من القنصلية الأمريكية  العامة في القدس وبالشراكة مع متحف الطيران والفضاء الامريكي والمجلس الأعلى للإبداع والتميز وذلك بهدف دعم وتطوير المشاريع الإبداعية لطلبة صفوف التاسع وحتى الحادي عشر في مجالات العلوم التطبيقية والهندسية والتكنولوجيا بمختلف أنواعها.

شارك في مسيرة برنامج الريادة العلمية أكثر من 1500 طالب وطالبة من كافة المحافظات الفلسطينية، وقدموا افكاراً لمشاريع علمية مبدعة، وبعد أشهر من العمل والتطوير بمساعدة ودعم مالي وتقني من كوادر مؤسسة النيزك عقدت ثلاثة تصفيات محلية للمشاركين، وقد شارك شارك 53 مشروعاً فائزاً على صعيد المحافظات في المسابقة الوطنية والتي استمرت ليومين، جرت فعاليات اليوم الأول والمتمثلة في تحكيم المشاريع بمشاركة لجان تحكيم مكونة من أساتذة جامعات ومهنيين مختصين في قطاعات علمية وهندسية متنوعة في بيت العلوم في بيرزيت، أما اليوم الثاني فكان معرضاً مفتوحاً أمام الجمهور واختتم بحفل ختامي وإعلان النتائج وقد جرت أحداثه في مدينة رام الله.

البرنامج في الولايات المتحدة الأمريكية:

بدأت فعاليات المغامرة الشيقة بزيارة الوفد لمتحف الطيران والفضاء الأمريكي التابع لمؤسسة السماثونيون الأمريكية والتي تشرف على عشرات المتاحف في الولايات المتحدة الأمريكية، كما ويعد هذا المتحف الثاني عالمياً من حيث الحجم وعدد الزوار، بعد متحف اللوفر الفرنسي.

خلال هذه المعامرة عرض طلاب فلسطين المبدعين مشاريعهم في متحف الطيران والفضاء، وقد شهدت زوايا العرض إقبالاً كبيراً من زوار المتحف والمهتمين من كافة دول العالم، وقد لاقت هذه المشاريع إعجاباً كبيراً من الجمهور الذي تفاجأ بما يسمعه من الطلاب رغم صغر سنهم، وكالعادة شارك الوفد بالعديد من الجولات العلمية في المتحف بمساعدة متطوعي المتحف الذين رافقوهم معظم الوقت وشاركوهم في العديد من الفعاليات العلمية التفاعلية، كما التقى أعضاء الوفد مع العديد من الشخصيات البارزة والمهنيين في مجال علم الفضاء وحضرو العديد من المحاضرات المختصة بتاريخ هذا العلم وأحدث التقنيات المتعلقة في مجال الفضاء.

كما تخلل البرنامج مجموعة من الزيارات العلمية لعدد من الجامعات كان أهمها جامعة ميريلاند حيث زار الطلاب مختبرات الروبوت وورشات تطوير وتصنيع واختبار الآليات الفضائية، حيث قاموا بتجربة العمل على هذه الوبوتات بأنفسهم و تم اتاحة الفرصة لهم للسؤال والاستفسار وإكتساب المعرفة.

بالإضافة إلى ذلك قام أفراد البعثة بزيارة مركز الأبحاث البيئية SERC للتعرف على أحدث الأبحاث البيئية. وللتعرف على طبيعة عمل الباحثين في هذا المركز حيث خاض الطلاب فعاليات علمية في مختبرات علمية مختصة والحقول و الغابات التابعة للمركز والتي يتم فيها عمل الأبحاث والإختبارات.

كما قام أعضاء البعثة بزيارة لمركز Goddard  للطيران والفضاء التابع لوكالة ناسا الأمريكية حيث قام الطلاب بجولة في المرافق المختلفة والتعرف على الآليات الحديثة في صناعة المركبات الفضائية واجهزة التحكم الخاصة والتجارب المختصة بالتجربة قبل الإقلاع إلى الفضاء الخارجي. كما شاهدوا الغرف النظيفية التي يتم فيها العمل على تصنيع واختبار المركبات الفضائية وهي فرصة غير متاحة لعامة الزوار عادةً.

وأشارت م. شيرين الحسيني، مديرة دائرة العمليات البرامجية في مؤسسة النيزك إلى أهمية هذه التجربة الغنية في فتح آفاق جديدة أمام الطلبة ، وأن تعريضهم لتجارب ونماذج علمية متطورة وغير متاحة على الصعيد المحلي سيكون له دور كبير في بناء شخصيتهم العلمية والمهنية، وأكدت الحسيني أن هذا برنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الشابة  هو برنامج سنوي ومستمر في مؤسسة النيزك ، وسوف تسعى المؤسسة في السنوات القادمة لإيفاد عدد أكبر من طلبتها المبدعين للمشاركة في برامج علمية رائدة عالمياً.

واليوم تستعد النيزك لإطلاق برنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة للعام 2015، والذي سوف يتوج ببعثة فلسطينية جديدة لخوض تجربة أخرى لمبدعينا الصغار، والتي قد تكون باعثاً حقيقياً في تغيير مجرى حياتهم.



التعليقات