وزارة التربية تطلق مرحلة جديدة من تأهيل معلمي المرحلة الأساسية

وزارة التربية تطلق مرحلة جديدة من تأهيل معلمي المرحلة الأساسية
رام الله - دنيا الوطن
 أنهت وزارة التربية والتعليم العالي، وعبر معهدها الوطني للتدريب التربوي، استعداداتها لإطلاق البرنامج التدريبي لتأهيل المعلمين المشاركين في الدفعة الأخيرة من معلمي (1-4) من برنامج إعداد المعلمين وتأهيلهم، بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية المشاركة وهي: بير زيت، والقدس، والخليل والنجاح والأزهر في غزة، بدعم من البنك الدولي.

 ويهدف هذا البرنامج إلى رفع وتطوير كفايات المعلم أثناء الخدمة وإكسابه مجموعة من المهارات والمعارف والإتجاهات الإيجابية نحو مهنة التعليم ليسهم ذلك في تحسين أداء وتحصيل الطلبة في المدارس المختلفة من خلال تدريبهم على الكفايات الفلسطينية التي صممت لهذا الغرض بالتعاون مع المعهد الوطني والجامعات الفلسطينية، ممثلة بتسهيل عملية التعليم والتعلم المتمركز حول المتعلم، وبناء الشراكة داخل المدرسة وخارجها، والمتابعة والتقويم لعملية التعليم والتعلم ومخرجاتها، والسعي المستمر للتطوير المهني، وتصميم المواد والمصادر التعليمية الداعمة وتوظيفها، والإرشاد والتوجيه للمتعلمين.

وأشارت مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي د. شهناز الفار أن البرنامج يندرج في إطار مساعي الوزارة لانجاح استراتيجية إعداد المعلمين وتأهيلهم، مؤكدةً أنه سيتم تنظيم زيارة خلال الأسبوع المقبل لجامعة كانتربيري البريطانية للوقوف على آخر المستجدات الدولية في مجال تأهيل المعلمين، معربة عن شكرها للجامعات الفلسطينية على إسنادها الدائم لجهود الوزارة في مجال تأهيل المعلمين.

وأوضحت د. الفار  أن منهجية التدريب في البرنامج اعتمدت على اللقاءات الوجاهية في الجامعات وحلقات التعلم في المدارس والتواصل إلكترونياً مع المدربين والمتدربين أنفسهم، لافتةً إلى أن الوزارة اختتمت المرحلة الأولى من خلال مؤتمر تربوي لخريجي الدفعة الأولى؛ للإطلاع على التجارب الناجحة وتعميمها على المدارس والاستفادة من الخبرات الجديدة لإستخدامها في تحسين عملية التعليم والتعليم، وعلى هامش المؤتمر تم تخريج الفوج الأول من المعلمين ومنحهم درجة الدبلوم المهني المتخصص في التعليم.

وبينت ان الجامعات ستقوم بالتعاون مع فريق المعهد الوطني باستقبال المعلمين الجدد مع بداية هذا الفصل وتعريفهم بأهداف وأهمية المشروع ومنهجية التدريب المتبعة وحسب المديريات التي تتبع كل جامعة.

يذكر أنه تم الانتهاء من تدريب حوالي (1100) معلم/ة للمرحلة الأساسية (1-4) خلال المراحل الأولى من البرنامج وستم الأنتهاء من تدريب حوالي (500) معلم/ة مع نهاية الفصل الأول للعام الدراسي الحالي وسيلتحق حوالي (600) معلم/ ة مع بداية هذا الفصل للجامعات المذكورة، إذ بدأ التدريب الأسبوع الحالي التدريب في جامعة القدس وسيبدأ الأسبوع القادم في جامعات الخليل وبيرزيت والنجاح على أن يتم ترتيب بدأ التدريب لاحقاً في جامعة الأزهر نظراً لظروف القطاع.

التعليقات