وزارة التربية ومؤسسة صابرين يعقدان سلسة ورشات عمل موسيقية لمشرفي المرحلة الأساسية

وزارة التربية ومؤسسة صابرين يعقدان سلسة ورشات عمل موسيقية لمشرفي المرحلة الأساسية
رام الله - دنيا الوطن
 عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، بالتعاون مع مؤسسة صابرين للتطوير الفني سلسلة من ورشات العمل حول توظيف التربية الموسيقية ودمجها في المناهج التعليمية؛ بغرض تسهيل تعلم الطلبة وتقديم المهارات الرئيسة بطريقة ميسرة وجاذبة للطلبة.

ويأتي هذا البرنامج، الممول من الممثلية النرويجية في فلسطين، ضمن حلقة جديدة من سلسلة شراكات عديدة نُفّذت بين الوزارة ومؤسسة صابرين بغرض الإسهام في رفع كفايات المشرفين التربويين والمعلمين في مجال توظيف الموسيقى في التعليم، باعتبارها واحدة من الاستراتيجيات المهمة التي من شأنها النهوض بالتعليم، من خلال توفير الصفوف النشطة التي يتمحور فيها التعليم حول الطلبة.

وفي هذا السياق، أشاد  مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة ثروت زيد بالجهود المبذولة من كلا الطرفين، مؤكداً أهمية استثمار البرنامج في دعم خطط الوزارة واستراتيجياتها الخمسية والتنموية الرامية لتحسين نوعية التعليم ورفع مستوى تحصيل الطلبة خاصة في المرحلة الأساسية الأولى، بما يلبي حاجات الطلبة وخصائصهم النمائية؛ إذ تُعدّ هذه المرحلة تحضيرية واستعداداً لانخراط المدارس في البرنامج الذي سينفذ خلال مراحل العمل القادمة.

وأكد زيد أهمية توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية التعلمية بصورة فاعلة، وبما يحقق الأهداف المنشودة من خلال إكساب المعلمين المعارف والمهارات التي تمكّنهم من توظيف الوسائل والتقنيات المختلفة والتفاعل معها لضمان التكامل بين المدرسة وعناصر العملية التربوية من طلبة ومعلمين ومجتمع محلي ومناهج وبيئة تعليمية، كما أكد ضرورة إبراز الخصوصية الفلسطينية في جميع مراحل تنفيذ المشروع، وكذلك التكامل ما بين المباحث المختلفة وربط مفاهيم ومهارات التربية الموسيقية مع المباحث الأخرى.

بدوره أشاد مدير البرامج في مؤسسة صابرين جورج غطاس بالتعاون والشراكة مع وزارة التربية والتعليم، في تنفيذ هذا البرنامج الذي يأتي ثمرة لهذه الشراكة الفعالة المعمول بها منذ سنوات، وأكد غطاس أهمية توفير البيئة الجاذبة لطلبة المدارس التي تعزز شخصيتهم وتعمل على جعلهم منسجمين مع ثقافتهم وتنشئتهم، من خلال التناغم بين مؤسسة صابرين المتخصصة في الموسيقى وتعليم الموسيقى ووزارة التربية والتعليم العالي لتعزيز التربية الموسيقية وتوظيفها في المناهج الدراسية. كما أكد دور مشرفي المرحلة في تمكين معلم الصف ومدير المدرسة لبلورة هذه البيئة الصفية التي تعمل على تحفيز إبداعات الطلاب.

من جانبها، أشارت مدير دائرة تدريب المعلمين في وزارة التربية د. سهير قاسم إلى أن الورشات هدفت إلى إعداد مجموعة من مشرفي المرحلة الأساسية كمدربين في مجال توظيف الموسيقى في التعليم، حيث سيقوم هؤلاء المشرفون بتدريب المعلمين الذين سيشاركون في البرنامج. وأشارت إلى أنه سينخرط في البرنامج للعام الحالي (160) معلم صف أول أساسي وأن البرنامج سينفذ للعام الثاني على التوالي هذا العام.

التعليقات