التجمع الاعلامي: الصمت على الجرائم التي ترتكب بحق الصحفيين يُعتبر "شراكة كاملة" في الجريمة

رام الله - دنيا الوطن
تصاعدت الانتهاكات الاسرائيلية تجاه الصحافيين والمؤسسات الإعلامية في ضوء تواصل الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة خلال شهر أغسطس/ آب الماضي، حيث استشهد 7 صحفيين بينهم أجنبي، وأصيب العشرات عوضا عن تدمير العديد من المؤسسات الإعلامية ومنازل تعود للصحفيين.

 ورصد التقرير الذي أعدته وحدة الرصد الميداني في التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني خلال العدوان الاسرائيلي على غزة والذي استمر (51) يوماً، استشهاد (17) صحفيا في استهدافات مباشرة وغير مباشرة من طائرات الاحتلال الاسرائيلي، وإصابة (28) صحفيا وصحفية بإصابات مختلفة، إلى جانب تدمير وإلحاق أضرار بـ (48) منزلا وسيارة تعود للعدد من الصحفيين نتيجة القصف الجوي بينهم (30) تدميرا كليا، وأضرار جسيمة ومتفاوتة في (17) مكتب ومؤسسة إعلامية، واختراق بث وتشويش على (10) محطات إذاعية وتلفزيونية ومواقع الكترونية.

 

وأسماء الصحفيين الشهداء:

1-  حامد عبد الله شهاب - شركة "ميديا 24".

2-   نجلاء محمود الحاج – إعلامية وناشطة مجتمعية.

3-   خالد حمد – شركة "كونتنيو" للإنتاج الإعلامي.

4-  عبد الرحمن زياد أبو هين – قناة الكتاب الفضائية.

5-  عزت ضهير – مراسل إذاعة الأسرى، وإذاعة منبر الحرية، وهو عضو الهيئة الإدارية للتجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني في رفح.

6-  بهاء الدين غريب – تلفزيون فلسطين.

7-  عاهد زقوت – الصحفي الرياضي.

8-   رامي ريان – الشبكة الفلسطينية للإعلام.

9-   سامح العريان – قناة الأقصى الفضائية.

10-                     محمد ضاهر – المحرر في مؤسسة الرسالة.

11-                      عبد الله فحجان – صحفي رياضي بموقع صدي الملاعب والأقصى الرياضي.

12-                     حمادة خالد مقاط مدير موقع سجا الإخباري، وأحد كوادر التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني في شمال غزة.

13-                     شادي حمدي عياد- صحفي حر.

14-                     محمد نور الدين الديري- مصور صحفي في الشبكة الفلسطينية.

15-                     علي شحدة أبو عفش – مركز الدوحة للإعلام.

16-                     سيمونه كاميللى- صحفي إيطالي مصور في وكالة الأسوشيتدبرس.

17-                      عبد الله فضل مرتجى. عمل سابقاً صحفياً في فضائية الأقصى ووكالة شهاب.

 

فيما تواصلت انتهاكات جيش الاحتلال بحق الصحفيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة مع تواصل عمليات الاقتحام للمدن والقرى الفلسطينية، وايضاً قمع المسيرات التي تنطلق نصرة لغزة وما يتبعها من مواجهات.

و فيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره الشهري:

 

1/8/2014: اضرار بسيطة لمنزل الصحفية حنين عثمان، العاملة في مركز عزة لحرية الاعلام، جراء استهداف منزل مجاور لمنزلها في مشروع بيت لاهيا.

1/8/2014: أضرار متوسطة جراء استهداف منزل المصور الصحفي محمود الزعنون بقذائف عشوائية في حي الزيتون.

1/8/2014: شرطة الاحتلال تعتدي على  الصحافية منى عمري بالضرب، قبل أن يتم استهدافها بشكل مباشر برصاصة مطاطية في قدمها، أثناء تغطيتها للمواجهات بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في منطقة العيساوية في القدس.

2/8/2018: طائرات الاحتلال تقصف حي الزيتون في مدينة غزة، ما أدى الى استشهاد الصحافي الحر شادي حمدي عياد (24 عاماً) ووالده الذي كان برفقته.

3/8/2014: أضرار بسيطة في مقر وكالة شينخوا الصينية جراء قصف طائرات الاحتلال البرج التي تقع فيه الوكالة، ما أدى أيضاً إلى تحطيم سيارة الصحفي عماد الدريملي، وسيارة وسام نصار مصور الوكالة.

3/8/2014: تدمير الاحتلال لمنازل الصحفيين نعمان وعمر اشتيوي في استهداف مباشر في حي الزيتون.

3/8/2014: اضرار بسيطة في مقر وكالة شينخوا الصينية جراء قصف طائرات الاحتلال في البرج التي تقع فيه الوكالة، ما أدى ايضاً الى تحطيم سيارة عماد الدريملي، وسيارة وسام نصار مصور الوكالة.

3/8/2014: تدمير منزلي الصحفيين نعمان وعمر اشتيوي في استهداف مباشر في حي الزيتون.

7/8/2014: تدمير منزل الصحفي سليم ابو عمر جراء قصفه بمدافع عشوائية في منطقة الخط الشرقي بقطاع غزة.

7/8/2014: سلطات الاحتلال تفرض عقوبات جماعية وتمنع المئات من عبور جسر الكرامة باتجاه الأردن، حيث منعت الصحفي بلال غيث من وكالة "وفا"، والمصور عصام الريماوي من صحيفة الحياة الجديدة من السفر لالمانيا.

12/8/2014: استشهاد الصحفي والمترجم علي أبو عفش، والمصور الصحافي الإيطالي سيموني كاميلي (35 عاماً)، وأصيب المصور حاتم موسى بجروح خطيرة، إثر انفجار صاروخ إسرائيلي من مخلفات الحرب على غزّة، خلال تصويرهم تقريراً لوكالة "أسوشيتد برس" في شمال غزة.

14/8/2014: جهاز المخابرات الفلسطيني في سلفيت يستدعي المصور الصحافي الحر مثنى الديك للمقابلة في مركز المخابرات.

15/8/2014: قوات الاحتلال تعتقل مصور وكالة "أسوشيتد برس" (Associated Press) إياد حمد، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في منطقة باب الزاوية وسط مدنية الخليل.

18/8/2014: قوات الاحتلال تستهدف مراسل إذاعة "الرابعة" في مدينة الخليل راضي كرامة، برصاصة معدنية في قدمه، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، أثناء اقتحام الأخيرة لمنطقة وادي أبو كتيلة في الخليل بهدف تفجير بيت أحد المواطنين من بيت القواسمة، المشبته به في خطف المستوطنين الثلاثة في حزيران/يونيو 2014.

19/8/2014: مخابرات الاحتلال تستدعي ثلاثة مصورين صحافيين من رام الله هم: مصور وكالة "الأناضول" التركية معاذ مشعل، ومصوّرَي "شبكة راية الإعلامية" سامر نزال وشادي حاتم، في معسكر "عوفر" القريب على رام الله . حيث قامت الشرطة الإسرائيلية بالتحقيق معهم حول قيام بعض المقاومين الفلسطينيين بقطع الكهرباء عن مستوطنة قريبة من رام الله في شهر تموز/يوليو 2014، وبعد ذلك أخذت بصماتهم وعينات من اللعاب لفحص الحمض النووي (DNA)، وأجبرتهم على التوقيع على كتاب يقضي بحضورهم إلى مركز شرطة الاحتلال في حال تم استدعائهم، وإلا سيتم تغريمهم بغرامة قدرها 300 دولار.

23/8/2014: أضرار جزئية في منزل خالد لبد الذي يعمل في قناة الجزيرة، جراء استهداف برج الظافر بجانب منزله.

23/8/2014: أضرار جزئية في منزل تامر المسحال مراسل فضائية الجزيرة، جراء استهداف برج الظافر بجانب منزله.

24/8/2014: تدمير منزل الصحفي مصطفى عبد الهادي "مراسل قناة العالم" الإيرانية، جراء استهدافه بشكل مباشر في حي النصر بمدينة غزة.

25/8/2014: استشهاد الصحفي عبد الله مرتجى، الذي عمل صحفياً في فضائية الأقصى ووكالة شهاب في فترة سابقة، اثر قصف على حي الشجاعية شرق غزة.

26/8/2014: إصابة مصور جريدة فلسطين علي جادالله بجروح طفيفة خلال تغطيته استهداف طائرات الاحتلال الاسرائيلي المجمع الايطالي في حي النصر.

26/8/2014: تدمير منزل الشهيد الصحفي عاهد زقوت جراء استهداف المجمع الايطالي حيث تقع شقته السكنية ضمن المجمع.

26/8/2014: إصابة أحمد نصر، مصور قناة الاقصى الفضائية بجروح طفيفة خلال تغطيته استهداف طائرات الاحتلال الاسرائيلي برج المجمّع الايطالي في حي النصر بغزة.

26/8/2014: طائرات الاحتلال تدمر مقر اذاعة الشعب جراء استهداف برج الباشا وتدميره بالكامل.

26/8/2014: طائرات الاحتلال تدمر بشكل كلي مقر شركة "لاما للإنتاج السينمائي" جراء استهداف برج الباشا وتدميره بالكامل.

الانتهاكات الداخلية

5/8/2014:  تعرض أستاذ العلوم السياسية، المحاضر في جامعة النجاح الوطنية الدكتور عبد الستار قاسم لاعتداء من قبل مسلحين ملثمين وإطلاق الرصاص عليه، بينما كان يغادر منزله الكائن في مدينة نابلس، واتهم  قاسم أجهزة أمن السلطة بالوقوف خلف ذلك الاعتداء.

16/8/2014: جهاز المخابرات الفلسطيني في رام الله، يستدعي طالب الصحافة في جامعة بيرزيت براء القاضي، وتم التحقيق معه حول مادة كتبها ونشرها منذ أشهر على الوكالات المحلية الفلسطينية، تحت عنوان "عادل وعماد عوض الله.. قصة نخاف سردها".

18/8/2014: جهاز المخابرات الفلسطيني، يستدعي مراسل ومصور "أصداء" للصحافة والإعلام قتيبة قاسم من مدينة بيت لحم، للمقابلة والتحقيق.

25/8/2014: مجهولون يعتدون على مركبة الصحافية رانية الحمد الله، عضو المجلس الاداري لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، حيث قاموا بتحطيم زجاج مركبتها أثناء توقفها الى جانب بيتها في حي أم الشرايط بمدينة رام الله.

التوصيات:

وإزاء هذه الانتهاكات الخطيرة في الحريات العامة والاعتداء على الصحفيين والمصورين فإن التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني يؤكد على التالي:

- يدعو التجمع الإعلامي كافة المؤسسات الدولية والمحلية التي تعنى بالصحفيين إلى القيام بواجبها لحماية الصحفيين الفلسطينيين الذين يتعرضون على مدار الساعة لاعتداءات قوات الاحتلال، وتشرع في إجراءات عملية لملاحقة جرائم الحرب ضد الصحفيين والإعلاميين في غزة.

- إن الصمت على جرائم الاحتلال واستهدافه المتعمد للصحفيين ووسائل الاعلام والتقاعس عن توفير الحماية للصحفيين يعتبر شراكة كاملة في الجريمة.

- إن الاستهداف الهمجي للصحفيين بهذا الشكل السافر، ليؤكد على مدى الرعب الذي يسكن الاحتلال من الدور الكبير الذي يلعبه الصحفيون الفلسطينيون في هذه المعركة وفي كل المعارك التي يخوضها شعبنا مع الاحتلال.

- نستهجن عودة الاستدعاء والاعتقال وتقييد حرية الرأي والتعبير وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تنفذها الأجهزة الامنية تجاه الصحفيين الفلسطينيين.

- في الوقت الذي نتقدم بأحر التعازي من ذوي الصحفيين الشهداء والأسرة الصحفية، ونتمنى الشفاء العاجل للصحفيين الجرحى، نؤكد أن جرائم الاحتلال بحق صحفيينا -وكما عهدناهم- لن يفت في عضدهم ولن ينال من عزيمتهم، ولن يسكت صوت الحقيقة، وسيظل صحفيينا يواصلون دورهم الوطني والرسالي في الانحياز لهموم شعبنا والدفاع عنه، وفضح جرائم الاحتلال وتعريته أمام العالم بأسره.

 

التعليقات