محافظة سلفيت تستضيف ورشة هيئة مكافحة الفساد

محافظة سلفيت تستضيف ورشة هيئة مكافحة الفساد
رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية محافظ سلفيت عصام ابو بكر وبمشاركة رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، نظمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS بالتعاون مع الهيئة الوطنية للمؤسسات الاهلية الفلسطينية واتحاد الجمعيات الخيرية في سلفيت ، وبالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد، اليوم، ورشة عمل في قاعة محافظة سلفيت بعنوان "هيئة مكافحة الفساد والمؤسسات الاهلية الفلسطينية - آفاق التعاون والشراكة "، وذلك بحضور قائد المنطقة العقيد ركن رياض الطرشة ونائب المحافظ م. عبد الحميد الديك ورئيس بلدية سلفيت د. شاهر شتيه ومدراء الاجهزة الامنية والمؤسسات الحكومية والاهلية والغرفة التجارية ورؤساء الهيئات المحلية والجمعيات بالمحافظة.

افتتح الورشة نصفت الخفش رئيس الهيئة الوطنية للمؤسسات الاهلية ورئيس اتحاد الجمعيات الخيرية بالمحافظة، مرحبا بالحضور وتحدث عن العلاقة الايجابية والشراكة الحقيقية القائمة بين مؤسسات المجتمع المدني في محافظة سلفيت وهيئة مكافحة الفساد، داعيا الجميع لمكافحة الفساد في المجتمع.

بدوره رحب المحافظ ابو بكر بالحضور والمشاركين في الورشة مؤكدا على اهميتها وشكر القائمين عليها، مشيرا الى ان السلطة المطلقة مفسدة مطلقة، ما لم تكن هناك ضوابط من خلال قانون يحكم اي سلطة او مؤسسة عندها سنقع جميعا في دائرة الفساد، ونوه الى ان الفساد قد يكون موجود في اي مجتمع ولا بد من ردعه بتنفيذ قانون رادع للمساءلة ومحاسبة اي شخص فاسد وملاحقته لتحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني، مؤكدا على اهمية وضرورة وجود عملية ضبط ومتابعة وملاحقة للفاسدين اينما كانوا وكذلك اكد على وجود انجازات كبيرة حققتها هيئة مكافحة الفساد في جميع النواحي من خلال عملها جنبا الى جنب مع الجهات ذات العلاقة.

من جانبه شدد رفيق النتشة رئيس هيئة مكافحة الفساد على ان الهيئة ليست هيئة تابعة لوزارة معينة او اتجاه معين انما هي هيئة لجميع الفلسطينيين وان باب الهيئة مفتوح للجميع على اختلاف ديناتهم  او توجههم السياسي او منصبهم فالهيئة تفتح ابوابها للجميع، مؤكدا ان الهيئة تعمل بشكل مباشر مع الرئيس محمود عباس وبتوجيهاته، مبديا استعداده الكامل للتعاون مع جميع المؤسسات الاهلية والاحزاب والوزارات الرسمية وغيرها التي ترغب بالتعاون معها من خلال تنظيم ندوات توعية من اجل حصر الفساد ومتابعته، مشددا على ان للمجتمع دور هام في انجاح عمل الهيئة، كون الفساد آفة اجتماعية وعلى الجميع محاربته، وأشار النتشة الى العلاقة بين الفساد والاحتلال وانهم وجهان لعملة واحدة.

واستكملت الورشة بعرض قدمته رشا عمارنه مدير عام الشؤون القانونية بالهيئة عن قانون مكافحة الفساد والتعديلات التي طرأت عليه موضحة مجموعة الجرائم التي حددها القانون والاشخاص الخاضعين وفقه.

كما تحدث د. حمدي الخواجا مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والمسؤولية الملقاة على المجتمع في المشاركة بتنفيذها.

وتخلل اللقاء مناقشة التدخلات المقترحة من قبل المؤسسات الاهلية القاعدية للتعاون مع الهيئة، اضافة الى العديد من المداخلات والتساؤلات التي قدمت من قبل الحضور من رؤساء وممثلي الهيئات المحلية ومدراء المؤسسات الحكومية والامنية والاهلية والجمعيات والاحزاب في محافظة سلفيت، وتم مناقشة المشاكل التي يواجهونها في التعامل مع قوانين الهيئة

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات اهمها ارساء وتوضيح اسس التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني في سلفيت وهيئة مكافحة الفساد، والتاكيد على اهمية وضرورة الالتزام بمدونة السلوك.

التعليقات