استراليا تعزز الشراكة مع حلف الاطلسي خلال قمة مجموعة العشرين

استراليا تعزز الشراكة مع حلف الاطلسي خلال قمة مجموعة العشرين
رام الله - دنيا الوطن
قالت وزيرة خارجية استراليا يوم الثلاثاء إن بلادها تتجه لتعزيز الشراكة مع حلف شمال الاطلسي مع اضطلاعها بدور أكبر في الأزمات العالمية مثل العراق وسوريا وأوكرانيا.

وأشار رئيس الوزراء توني ابوت في أكثر من كلمة القاها في الأونة الاخيرة لاهتمام أكبر بالسياسة الخارجية. ويستضيف ابوت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعماء آخرين في قمة مجموعة العشرين في نوفمبر تشرين الثاني.

ورغم ان استراليا ليست عضوا في حلف شمال الاطلسي فان قواتها قاتلت إلى جانب قوات الحلف في العراق وافغانستان وهو ما وصفته وزيرة الخارجية جولي بيشوب بانه أساس لشراكة أكبر في المنازعات في الوقت الحاضر والمستقبل.

وقالت بيشوب أمام البرلمان انها ووزير الدفاع سيسافران إلى ويلز غدا الأربعاء لحضور قمة حلف شمال الاطلسي واكدت ان استراليا ستقبل دعوة رسمية للشراكة تسمح لها بالاضطلاع بدور أكبر.

وتهدف عضوية برنامج الشراكة المعززة لإطلاع دول غير اعضاء في الحلف على التخطيط للعمليات العسكرية والتواجد في مؤسسات الحلف القيادية.

ويوم الاثنين كشفت استراليا النقاب عن عقوبات جديدة ضد روسيا كما شاركت في جهود الانقاذ الدولية في العراق بإسقاط معدات عسكرية ومساعدات للقوات الكردية التي تحارب مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق.

ولم يستبعد ابوت المشاركة في غارات جوية في العراق وسوريا.

وتعقد قمة الحلف يومي الخميس والجمعة بمناسبة انتهاء العمليات القتالية التي شاركت فيها قوات امريكية وغيرها من القوات الاجنبية في افغانستان.

التعليقات