حكاية "الكاميرا الخفية" فى مصر.. بدأها فؤاد المهندس وشارك بها محمود الجندى وإبراهيم نصر

حكاية "الكاميرا الخفية" فى مصر.. بدأها فؤاد المهندس وشارك بها محمود الجندى وإبراهيم نصر
رام الله - دنيا الوطن
برامج "الكاميرا الخفية"، أحد برامج تليفزيون الواقع، التى تعتمد على الجانب الكوميدى، حيث تعتمد على تصوير مشاهد واقعية وحقيقية لمواطنين، دون علمهم بأنهم يتم تصويرهم، ولا يتم إذاعة هذه الحلقات إلا بعد موافقة الشخص الذى تم تصويره.

 "اللقطات اللى واخدينها كلها طبيعية.. والأبطال أنا وأنت وهى .. أنا وأنت وهى"، من منا لم ترتبط بوجدانه هذه الكلمات، وموسيقاها التى كنا نسمعها دائماً، ويعتقد الكثيرون أن الفنان الكوميدى، "إبراهيم نصر" هو أول من قدم برامج الكاميرا الخفية فى التليفزيون المصرى؟

 الحقيقة أن فن الكاميرا الخفية، يعود فى مصر إلى أوائل السبعينيات، حيث بدأها الفنان الكوميدى الراحل فؤاد المهندس، والفنان إبراهيم يسرى.

 فؤاد المهندس وإبراهيم يسرى يقدمان برنامج الكاميرا الخفية


 


 حلقة أخرى من حلقات الكاميرا الخفية لفؤاد المهندس


 


 وعلى شاكلة المهندس ويسرى، اتجه الفنان محمود الجندى إلى عمل بعض حلقات من برنامج الكاميرا الخفية، إلا أنها برغم مواقفها الكوميدية، لم تلق نفس النجاح الذى لاقته حلقات المهندس.


 



 كانت نقطة التحول فى برنامج "الكاميرا الخفية"، عندما قدمها الفنان الرائع إبراهيم نصر واستمر فى تقديمها لسنوات طويلة، جسد من خلالها العديد من الشخصيات الكوميدية، التى لا تزال محفورة فى وجدان المشاهدين، ومنها "غباشى النقراشى"، "زكية زكريا" التى قدمها فيما بعد فى فيلم حمل نفس الاسم، لكنه لم يلق نفس نجاح البرنامج. 

برز إبراهيم نصر فى برنامج الكاميرا الخفية"، من خلال خفة الأداء، وقدرته على تمثيل عدد من الشخصيات، بالإضافة إلى الإفيهات التى كان يلقيها مثل " كشكشها متعرضهاش"، "ولو عايز تذيع قول ذيع".

 الكاميرا الخفية زكية زكريا 

 



إبراهيم نصر الكاميرا الخفية الجزار"


 



 الكاميرا الخفية .. إبراهيم نصر الفكهانى

 



 انقطع إبراهيم نصر، عن تقديم حلقات البرنامج الشهير، ليظهر بعده الفنان حسين الإمام الذى لم يستعن بجمهور مثل إبراهيم نصر وفؤاد المهندس، إلا أنه قدمها من داخل الأستوديو، وكان أغلب الضيوف الذين يتم عمل "المقالب" معهم، من زملاءه الفنانين.

 الكاميرا الخفية مع حسين الإمام 

 



والمونولوجست محمود عزب، فى برنامج حمل اسم "بهلول ولسان العصفور"، إلا أن تيمة هذه النوعية من البرامج بدأت فى الاختفاء تدريجياً، إلى أن ظهرت بعدها برامج مقالب النجوم، والتى ابتعدت كل البعد عن المواطن البسيط، أو النزول إلى الشارع، وتصوير مشاهد تلقائية.

 محمود عزب .. بهلول ولسان العصفور


 


التعليقات