السلطات المالطية تعتدي بالضرب على لاجئين فلسطينييين سوريين لإنتزاع بصمتهم قسراً

السلطات المالطية تعتدي بالضرب على لاجئين فلسطينييين سوريين لإنتزاع بصمتهم قسراً
رام الله - دنيا الوطن

أطلق اللاجئون الفلسطينيون السوريون المهجرون من سورية إلى مالطا نداء استغاثة بعد أن قامت السلطات المالطية بالإعتداء عليهم بالضرب المبرح وذلك بغية انتزاع بصمة اللاجئين قسراً، مما يعني حرمانهم من الإلتحاق بأهلهم الذين سبقوهم إلى دول أخرى مثل السويد والنيروج والدنمارك وغيرها من الدول الأوربية.
يشار أن اللاجئين الفلسطينيين السوريين كانوا قد فروا من الحرب الدائرة في سورية، ومنها إلى مصر ليغادروها عبر " قوارب الموت" إلى إيطاليا، إلا أن السلطات المالطية أنقذتهم وأجبرتهم على النزول في أراضيها، في غضون ذلك اعتصم العشرات من المهاجرين الفلسطينيين والسوريين في أحد المخيمات المغلقة المخصصة للاجئين في مالطا، وذلك احتجاجاً على المعاملة غير الإنسانية التي تعرضوا لها من قبل السلطات المالطية، كما طالب المعتصمون من الصليب الأحمر الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة والأونروا ومنظمة التحرير والفصائل الفلسطينية التدخل من أجل إنهاء معاناتهم داخل المخيمات المغلقة ونقلهم إلى المخيمات المفتوحة وإيقاف كافة أشكال التهديد والعنف ضدهم.
 
آخر التطورات
أصيبت عائلة ابنة مخيم النيرب "غدير كايد قدسية" بصدمة عارمة، بعد أن فوجؤا بأن ابنتهم لم تزل على قيد الحياة، وفي التفاصيل وبعد مضي عام على الإعلان عن وفاة إبنة مخيم النيرب "غدير كايد قدسية" متأثرة بجروح أصيبت بها جراء القصف على جامعة حلب، تم العثور عليها في إحدى مشافي مدينة حمص، حيث كانت غدير تخضع للعلاج بسبب فقدان ذاكرتها نتيجة الصدمة التي أصابتها.

غدير كايد قدسية

وبحسب شهادة أحد الممرضين بأن غدير وبمحض الصدفة شاهدت صورة أخيها فتعرفت عليه وصرخت" هذا أخي ..هذا أخي"، وعلى الفور تم الإتصال بعائلتها من أجل إبلاغهم بأن ابنتهم على قيد الحياة، وأضاف بأن الأهل جاؤوا واستلموا الشابة وهي الآن في بيت عائلتها بمخيم النيرب.
فيما شهد مخيم اليرموك للاجئيين الفلسطينيين جنوب دمشق توزيع كمية من الطرود الغذائية مقدمة من الأونروا والهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني على الأهالي المحاصرين منذ أكثر من عام، كما سُجل عودة عدد من العائلات الفلسطينية إلى داخله ممن تمت موافقة الأمن السوري على عودتهم وذلك بعدما صدرت قائمة بأسماء 146 شخص موافق على دخولهم.
إلى ذلك ما يزال سكان اليرموك يشتكون من أزمات عديدة أهمها عدم توفر المياه واستمرار انقطاع التيار الكهربائي عن جميع أرجاء المخيم منذ أكثر من عام، هذا إضافة لعدم توفر الأدوية والمستلزمات الطبية.


توزيع المساعدات في مخيم اليرموك

ومن جانب آخر لا يزال تجمع حطين في برزة بدمشق يرزح تحت سيطرة وحدات من الجيش النظامي وعناصر اللجان الأمنية التابعة له من حيي البيادر وعش الورور، وذلك بسبب موقعه الجغرافي الذي يتوسط منطقة تماس واشتباكات ما بين مجموعات الجيش الحر والجيش النظامي فهو يقع على الطريق العام بجانب مجمع الخدمات (الذي يعتبر قيادة محور للجيش والجوية شمال دمشق) بالإضافة لقربه من حي البيادر المؤيد للنظام، كما يلاصق حارات برزة البلد التي كانت تحت سيطرة مجموعات الجيش الحر،هذه الأمور مجتمعة دفعت الجيش النظامي لطرد سكانه منه وجعله منطقة عسكرية خاصة بهم، ما أدى تدمير جزء كبير من منازل التجمع نتيجة تبادل القصف بين الطرفين، كما سرقت معظم المنازل فيه.

اعتقال
اعتقال الشاب "أحمد الصعبي" من سكان مخيم العائدين في حمص، وذلك أثناء ذهابه إلى عمله.يذكر أن عدد اللاجئين الفلسطينيين المعتقلين في سجون النظام السوري بلغ 669 شخصاً منذ بداية الأحداث في سورية وحتى نهاية يوليو – تمّوز 2014 بحسب الإحصائيات الموثقة من قبل مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية.
 
إفراج
أفرجت السلطات الجزائرية عن الشابين"خالد ابو الليل"، و"محمد مغامس" من سكان مخيم النيرب يوم السبت 30/ آب ــ أغسطس، وذلك بعد أن اعتقلتهم بتهمة تزوير جوازات سفر حصلوا عليها من تركيا بغية الهجرة الى أوروبا.
 
لجان عمل أهلي
أعلنت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني في حلب، بأنها ستبدأ توزيع السلل الغذائية على العائلات الفلسطينية المسجلة لديها ابتداءً من يوم الثلاثاء القادم 2/9/2014 في مقرها الكائن في الشهباء الجديدة بحلب.
 
كرواتيا
وجه ذووا المعتقلين الفلسطينيين والسوريين نداء استغاثة إلى المنظمات الدولية والإنسانية للتدخل لدى السلطات الكرواتية من أجل إطلاق سراح أبنائهم المعتقلين في العاصمة "زغرب" منذ 25 يوماً، والذين يعانون من ظروف إنسانية صعبة جراء توقيفهم ومعاملتهم معاملة غير إنسانية، وبحسب إفادة أحد أقارب اللاجئين بأن معاناتهم تكمن في إجبارهم على دفع 20 دولار يومياً ثمن إقامتهم في مكان توقيفهم، ومن جانبها تطالب مجموعة العمل السلطات الكرواتية بالإفراج عن اللاجئين الفلسطينيين السوريين والسوريين ومعاملتهم أسوة باللاجئين الآخرين، ومراعاة القوانين والقرارات الدولية المتعلقة بمعاملة لاجئي الحروب، يشار أنهم فروا من الصراع الدائر في سوريا إلى اليونان ثم اعتقلوا أثناء عبورهم الأراضي الكرواتية للوصول إلى دول اللجوء الأوروبية.
 
مصر
قام الأمن المصري باعتقال عدد من العائلات الفلسطينية والسورية أثناء محاولتها الوصول إلى أوروبا عبر البحر، حيث داهم عدد من العناصر تجمع لتلك العائلات في أحد الأماكن القريبة من البحر بمدينة الإسكندرية وألقى القبض عليهم بتهمة محاولة الهجرة غير الشرعية، ويذكر أنها ليست المرة الأولى التي تقوم بها السلطات المصرية باعتقال عائلات فلسطينية وسورية واحتجازهم في ظروف صعبة ولفترات طويلة.

إيطاليا
أنباء وردت لمجموعة العمل تفيد أن جميع اللاجئين الفلسطينيين السوريين والسوريين الذين كانوا على متن القارب الذي إنطلق من مدينة زوارة الليبية يوم ٢٨ /٨ أغسطس المنصرم هم بخير وقد وصلوا يوم أمس إلى إيطاليا.
وفي السياق عينه أنقذت باخرة سويدية، يوم الأحد 30/ آب ــ أغسطس، 200 لاجئ بينهم فلسطينيين سوريين وسوريين في البحر المتوسط بالقرب من جزيرة كريت، وهم في طريقهم إلى إيطاليا وذلك بعد تلقيها اتصال من خفر السواحل الإيطالي يعلمهم فيه بوجود سفينة بعرض البحر على وشك الغرق وعلى متنها نحو 200 لاجئ، يحتاجون إلى الطعام والماء والملابس الدافئة.
 
لبنان
نفذ وفد من لجنة فلسطينيي سورية في لبنان يوم 30/ آب ــ أغسطس الماضي زيارة لجمعية زيتونة الإجتماعية الثقافية بمخيم عين الحلوة، وذلك بهدف التشبيك والتعاون مع المؤسسات واللجان الأهلية المعنية بشؤون اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سورية إلى لبنان، حيث تم خلال الزيارة الاتفاق على التعاون بين اللجنة والجمعية لمساعدة فلسطينيي سورية في لبنان وتقديم الخدمات لهم والتخفيف من معاناتهم وآلمهم.

زيارة وفد لجنة فلسطينيي سورية في لبنان

تركيا
نظم اللاجئون الفلسطينيون السوريون الذين يقطنون بمركز إيواء كلس على الحدود السورية التركية يوم 31/ آب ــ أغسطس احتفالاً بإنتصار المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بعد العدوان الذي شنه الكيان الصهيوني على القطاع والضي استمر ل 51 يوماً.
تجدر الإشارة أن قطاع غزة تعرض لعدوان "إسرائيلي" نجم عنه استشهاد أكثر من 2200 فلسطينيًا وآلاف الجرحى، وتدمير آلاف المنازل، وارتكاب مجازر مروعة.

التعليقات