برنامج "بلدي بلاس" احتفل بتشارك التجارب الفضلى في العمل البلدي

برنامج "بلدي بلاس" احتفل بتشارك التجارب الفضلى في العمل البلدي
رام الله - دنيا الوطن - محمد ع.درويش
نظم برنامج "بلدي بلاس" الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) في فندق كراون بلازا - الحمرا، حفلا ختاميا لتشارك التجارب الفضلى والدروس المتعلمة في العمل البلدي على مدى سنتين. حضر الإحتفال ممثلة مدير عام البلديات في لبنان روكسان مكرزل وممثلون عن برامج تنموية ووكالات تمويل دولية بالإضافة الى 41 بلدية و8 إتحادات بلديات و13 جمعية أهلية من جميع المحافظات اللبنانية.

إفتتح الإحتفال برت سالويشتر ممثلا الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية متحدثا عن مدى أهمية "تطوير القدرات المؤسساتية للسلطات المحلية لتعزيز الحكم الصالح".

وعبر مدير المشروع إرفيه دو باينس عن مدى إستفادة البلديات عمليا وتقنيا "خصوصا من المواد التدريبية التي يم نشرها كالتخطيط للطوارئ وإعداد الميزانية والتقارير المالية والشراء العام وغيرها".

وشكر رئيس بلدية عبرا وليد مشنتف، متحدثا باسم البلديات الشريكة مع برنامج "بلدي"، برنامج "بلدي بلاس" على الجهود والإمكانات المقدمة لتحسين عمل البلديات وتطوير قدرة موظفيها في ظل التحديات لتطوير العمل المؤسساتي.

إستكمل الإحتفال بجلسة نقاش حول أهمية تشريع الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، في حضور ممثلين عن إتحاد بلديات جزين وبلدية صيدا وبلدية جبيل الذين عرضوا نماذج ناجحة عن التعاون ما بين البلديات والشركات الخاصة والجمعيات الأهلية لتحسين مستوى الخدمات العامة.

واستتبع الإحتفال بستة جلسات مستديرة ناقش من خلالها ممثلين عن البلديات والجمعيات الأهلية مواضيع أساسية كاستقطاب التمويل وجباية الضرائب، تصميم المخطط التوجيهي، إستعمال نظام المعلومات الجغرافية، تطبيق مفهوم الشفافية، التواصل البناء مع المواطنين، والتخطيط للطوارئ. وستخلصت الجلسات بتوصيات ودروس من العمل البلدي.

يذكر ان برنامج "بلدي بلاس" يقدم دعما تقنيا لـ 15 بلدية، يدعمها برنامج "بلدي" الممول أيضا من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، في أولويات كانت قدد حددتها البلديات مسبقا كالإدارة المالية وإعداد الميزانية والأرشفة والتخطيط الإستراتيجي والتواصل مع المجتمع المحلي والإستفادة من نظام المعلومات الجغرافية. كما يدرب بلدي بلاس 129 بلدية وإتحاد بلديات بهدف تحسين قدراتهم لتصميم المشاريع واستقطاب التمويل لها.

التعليقات