بيرزيت: مركز تطوير الإعلام يختتم دورة "التمكين النقابي"

رام الله - دنيا الوطن
اختتم مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت أمس الأول دورة التمكين النقابي للصحافيين والصحافيات، بإشراف المدربة التونسية إعتدال مجبري، مسؤولة الاتصال والإعلام في مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر".
وأوضح المشاركون أن مواضيع التدريب فتحت نقاشًا معمقًا وحقيقيًّا حول تعميق المفاهيم النقابية والحرية النقابية والقواعد السلوكية التى تكفل ممارستها حقوق المرأة فى العمل والصحافيات نموذجًا، وكيفية خلق مبادرات نقابية وسبل ضمان فعالية ناجحة لممارستها فى العمل النقابي فى ظل أن الانتخابات المقبلة لنقابة الصحافيين ستنظم بعد ستة أشهر، والاستعداد النقابي يبدأ التجهيز له من الآن.
وقدم التدريب نماذج من القوانين والأنظمة واللوائح التفسيرية عربيًّا وفلسطينيًّا الناظمة للعمل النقابي، بهدف الاستئناس بالتجارب العربية القانونية التي قد تقصر مسافات وأوقات العمل، بالإضافة إلى كيفية قيادة حملات نقابية إعلامية فاعلة من أجل الحقوق النقابية.
وأفاد نقيب الصحافيين د. عبد الناصر النجار الذي افتتح التدريب واختتمه ووزع الشهادات، في إشارة منه إلى أهمية تعميق الصحافيين لدورهم النقابي وخاصة الصحافيات، بأن هناك مشاريع مقبلة مع المركز والنقابة ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"، للاستفادة من التجارب النقابية العربية وتمكين الصحافيين والصحافيات من المطالبة بحقوقهم النقابية من خلال القياد بدورهم النقابي.
ورد النجار على طلب الصحافيات اللواتي شاركن في التدريب من مدينة القدس بأنه مستعد بأن يقدم مقر النقابة للصحافيات للعمل فيه في ظل حاجة النقابة لتفعيل المقر وتقديم فرص للصحافيات للالتقاء ووالتحاور والعمل من خلال النقابة ومكاتبها.
وقال مسؤول المتابعة والتقييم في مركز تطوير الإعلام عماد الأصفر إن المركز سيواصل تقديم دورات تستهدف الرقي بالعمل الإعلامي، موضحًا أن هذه الدورة هي الثانية ضمن ثلاث دورات تشرف عليها وحدة النوع الاجتماعي في المركز، وستليها الشهر المقبل دورة تدريب مدربين ومدربات للراغبين فى العمل على قضايا النوع الاجتماعي، بإشراف مديرة تحرير وكالة بترا الأردنية سهير جرادات.
وأعربت المدربة مجبري عن سعادتها بتقديم هذه الدورة في فلسطين، معتبرة أن الإعلام أحد الأسلحة الفاعلة في النضال الفلسطيني للتحرر من الاحتلال الإسرائيلي، وأن المعرفة بالقوانين والنظم الإعلامية مدخل إجباري للتطبيق العملي السليم.
من جهتها، شكرت منسقة وحدة النوع الاجتماعي في مركز تطوير الإعلام ناهد أبو طعيمة المدربة مجبري وتمنت للمشاركين الاستفادة من مخرجات الدورة بما يعزز من أدائهم وكفاءتهم في المؤسسات الإعلامية التي يعملون بها، مشيرة إلى تميز هذا التدريب بأنه سمح للمشاركين بالاطلاع على النماذج العربية من خلال المدربة التونسية ومن خلال عرض للتجارب الفلسطينية، فقد استضاف التدريب ساما عويضة مدير مركز دراسات المرأة وخولة عليان النقابية والناشطة النسوية، كما تمت استضافة كل من مسؤول ملف التدريب في النقابة منتصر حمدان للتحدث حول حملات المناصرة والضغظ والعقود الجماعية والمدير التنفيذي لنقابة الصحافيين الذي تحدث عن الهياكل التنفيذية في النقابة.
واستهدفت الدورة التي استمرت خمسة أيام الصحافيين والصحافيات العاملين في وسائل الإعلام المختلفة الراغبين في الترشح لانتخابات نقابة الصحافيين فى الدورة القادمة، وخريجي الإعلام بالتخصصات المختلفة، والأعضاء في نقابة الصحافيين.
وفي ختام الدورة، تسلم 25 إعلاميًّا وإعلامية يعملون في الصحافة المحلية المكتوبة والمسموعة والمرئية والإلكترونية شهادات عن اجتيازهم الدورة.

التعليقات