مشروع قرار دولي: "تنظيم الدولة الإسلامية يرتكب جرائم ضد الإنسانية"

مشروع قرار دولي: "تنظيم الدولة الإسلامية يرتكب جرائم ضد الإنسانية"
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت نائبة المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فلافيا بانسيري إن مجموعات تنظيم "الدولة الإسلامية" المسلحة ترتكب جرائم ضد الإنسانية. 

وطالبت بانسيري خلال اجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي يناقش تطورات الأوضاع في العراق اليوم الاثنين في جنيف بملاحقة عناصر التنظيم قضائيا في جرائم ملاحقة أقليات دينية وعرقية.

وذكرت بانسيري أن المناطق التي يسيطر عليها التنظيم تحدث فيها عمليات إعدام جماعية واختطاف وتعذيب واعتداءات جنسية وعبودية، مضيفة أن هناك جماعات تتعرض بأكملها لملاحقة وحشية بسبب أصلها أو عقيدتها.

وتم تقديم مشروع قرار أمام اللجنة لإدانة انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها تنظيم "الدولة الإسلامية"، ويتضمن القرار تكليف خبراء من الأمم المتحدة بجمع أدلة على تلك الانتهاكات في العراق لتقديم المسؤولين للمحاكمة. كما يدعو مشروع القرار الحكومة العراقية إلى احترام القانون الدولي الإنساني خلال مكافحة تنظيم “الدولة الإسلامية”، والكشف عن جرائم حرب محتملة.

"تنظيم الدول الإسلامية يستخدم القنابل العنقودية في سوريا"

في سياق متصل، ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الاثنين، ان مسلحي "الدولة الإسلامية" استخدموا الذخائر العنقودية في موقع واحد على الأقل في سوريا وان النظام السوري يستمر باستخدام هذه الأسلحة المحظورة على نطاق واسع.

ونقلت المنظمة التي تتخذ من مدينة نيويورك مقرا لها عن تقارير لمسئولين أكراد محليين وأدلة فوتوغرافية ان مقاتلي "الدولة الإسلامية" استخدموا قنابل عنقودية يومي 12 تموز/يوليو و14 أغسطس. وتم استخدام الأسلحة خلال المعارك التي جرت بين التنظيم ومقاتلين اكراد محليين حول بلدة عين العرب الواقعة في ريف حلب والحدودية مع تركيا. ورجحت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان ان تكون هذه هي المرة الأولى التي استخدم فيها التنظيم القنابل العنقودية الا انه لم يكن واضحا كيف تمكن من الحصول عليها.

التعليقات