ليبيا: تكليف عبد الله الثني بتشكيل حكومة جديدة

ليبيا: تكليف عبد الله الثني بتشكيل حكومة جديدة
رام الله - دنيا الوطن
كلف مجلس النواب الليبي عبد الله الثني بتشكيل الحكومة الجديدة، الاثنين، حسبما أكدت وكالة الأنباء الليبية الرسمية. وكان الثني رئيسا للوزراء منذ مارس الماضي، لكنه واجه تحديا من برلمان مواز يرفض الاعتراف بالمجلس المنتخب.

وأفادت الوكالة أن مجلس النواب صوت بالأغلبية على تكليف الثني بتشكيل حكومة من 18 حقيبة وزارية، منها 7 وزارات كحكومة أزمة مصغرة.

ومن جهة أخرى، دان مجلس النواب الاعتداءات التي وقعت في العاصمة طرابلس "من قتل واعتقالات على الهوية والتي طالت المدنيين وممتلكاتهم ومخيمات تاورغاء" بمنطقتي الفلاح وورشفانه. كما دان كذلك "الاعتداء على مقر السفارة الأميركية ومقرات البعثات الدبلوماسية"، من قبل ما وصفه بـ"مليشيات خارجة عن القانون".

وأكد المجلس في بيانه، أن "يد القانون ستطال مرتكبي هذه الجرائم وسيقدمون للعدالة"، مشيرا إلى الالتزام بقراره رقم 3 بشأن وقف إطلاق النار، وكذلك حفظ الأمن وحماية المدنيين، وتحقيق النائب العام في هذه الجرائم. أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة ليل الأحد الإثنين أن معظم مقار الوزارات والمؤسسات والهيئات الرسمية في طرابلس باتت خارج سيطرتها، لافتة إلى أنها تمارس مهامها من خارج العاصمة حتى تأمينها.

وقالت الحكومة، التي تدير أعمالها من أقصى شرق ليبيا لتجنب ضغوط الميليشيات الإسلامية الحاضرة بقوة في طرابلس، في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن "هذه المقار محتلة من قبل مسلحين، بعدما تمت محاصرتها واقتحامها من قبلهم، حيث قاموا بمنع موظفيها من دخولها، وهددوا وزراءها ووكلاءهم".

وأضافت أنه "بات من الخطورة بمكان وصول موظفي الدولة إلى مقار عملهم من دون تعرضهم للخطر سواء بالاعتقال أو بالاغتيال". واشارت إلى أن "عديد التشكيلات المسلحة أعلنت عن تهديدات مباشرة لموظفي الدولة، بل وهاجمت وأحرقت بيوتهم وروعت أسرهم".

التعليقات