هآرتس: مصر ستسلم معبر رفح فقط للحرس الرئاسي الفلسطيني

هآرتس: مصر ستسلم معبر رفح فقط للحرس الرئاسي الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
أكدت صحيفة هآرتس الاسرائيلية، أن مصر أبلغت إسرائيل في الأيام الأخيرة بترتيبات وآلية فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر وبأنها تشترط تقديم تسهيلات للفلسطينيين في قطاع غزة بنشر قوات حرس الرئاسة الفلسطينية في المعبر وعلى محور فيلاديلفي.

ذكرت الصحيفة، أن نفس الرسالة وصلت لحركة حماس والحكومة الإسرائيلية، وذلك رغم أن مصر كانت قد أكدت خلال محادثات القاهرة بأن المعبر شأن فلسطيني مصري، ولا شأن له بالحرب أو بإسرائيل.

وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اتفق مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قبل أكثر من أسبوع على آلية وترتيبات فتح معبر رفح بشكل تام، كما تم الاتفاق على تدريب حرس الرئاسة في مصر الامر الذي قد يستغرق شهرين من اجل البدء بتشغيل معبر رفح.

وقالت صحيفة "هآرتس": إن مصر تشترط تسليم المعبر لقوات حرس الرئاسة الفلسطينية من أجل تسهيلات عبور الفلسطينيين عبر معبر رفح حيث سينتشرون على الجانب الفلسطيني من المعبر.

ولفتت الصحيفة إلى إن مصر غير مهتمة بإجراء اتصالات مباشرة مع حركة حماس، وتريد أن تكون السلطة الفلسطينية هي قناة الاتصال الوحيدة. وأضافت "هآرتس" أن مصر تطالب أيضا بنشر قوات من حرس الرئاسة على طول محور فيلاديلفي في منطقة رفح.

وقال المعلق العسكري: إن إسرائيل بدأت بإدخال شحنات بضائع ومعونات لقطاع غزة، وفي الوقت ذاته تجري إسرائيل والسلطة الفلسطينية محادثات مع روبرت سيري، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، لوضع آلية رقابة على البضائع التي تدخل لقطاع غزة، بهدف منع إدخال مواد ذات "استخدام مزدوج" أي تلك التي تخشى إسرائيل من استخدامها لأغراض عسكرية.

التعليقات