الإعلام : استشهاد 42 طفلا خلال النصف الثاني من شهر آب الماضي

رام الله - دنيا الوطن
صعدت قوات الاحتلال من اعتداءاتها  بحق الأطفال الفلسطينيين، خلال النصف الثاني من شهر آب / أغسطس الماضي ، حيث استشهد 42 طفلا، من كافة محافظات الوطن، ليرتفع عدد الشهداء من الأطفال إلى 583  طفلا  وفتى ، خمسة أطفال من هذا العدد، استشهدوا في محافظات شمال الوطن،  وأصيب مئات  الأطفال ، بجروح مختلفة، نتيجة قصف قوات الاحتلال لمنازل المواطنين في قطاع غزة،  كما تعرض العديد من الأطفال لاعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في كافة المحافظات ، مما تسبب بإصابة العشرات منهم بجروح مختلفة ، كما اعتقلت قوات الاحتلال خلال هذه الفترة التي يغطيها التقرير عشرات الفتية والأطفال. ويبين هذا التقرير الذي أعدته دائرة إعلام الطفل في وزارة الإعلام أبرز تلك الانتهاكات.



الشهداء من الأطفال

بتاريخ 16/8 : استشهدت الطفلة هبة عبد العال، في المستشفى " الفرنسي"، بمدينة القدس المحتلة، متأثرة بجروح أصيبت بها في العدوان على قطاع غزة مؤخرا.

بتاريخ 19/8 : استشهد في قطاع غزة، الطفل مصطفى الدلو ( 14 عاما)، والرضيع علي ضيف ( 8 شهور)، وسارة ضيف ( عامان)، جراء قصف قوات الاحتلال لمنزل عائلة الدلو.

بتاريخ 20/8 : استشهد في قطاع غزة، الطفلة نور أبو حصيرة ( عامان)، ومصطفى اللوح ( 10 أعوام)، وميسرة اللوح  ( 8 أعوام)، وفرح اللوح ( 6 أعوام)، وساهر العبيط ( 11 عاما)، ومحمد العبيط ( 16 عاما).

بتاريخ 21/8 : استشهد في قطاع غزة، أحمد كلاب ( 17 عاما)، ويوسف كلاب ( 15 عاما)، وعبد الله كلاب ( 9 أعوام)، وحسن طنبورة ( 13 عاما)، وجمعة مطر ( 17 عاما)، وعبد الله الريفي ( 6 أعوام)، ، وعمر الريفي ( 4 أعوام)، وزياد الريفي( 13 عاما)، ورائد خضير ( 5 أعوام)، وإيمان اللوح ( 17 عاما)، ومحمود أبو شريتح ( 13 عاما)، ومحمد أبو نحل ( 17 عاما)، وصبا يونس ( 4 أعوام).

بتاريخ 23/8 : استشهد في قطاع غزة، عبد الله أبو دحروج ( 3 أعوام)، وعبد الهادي أبو دحروج ( عامان)، وحسين أحمد ( 8 أعوام).

بتاريخ 24/8 : استشهد في قطاع غزة، ثمانية أطفال ، هم : زينب أبو طاقية ( عام ونصف)، ومحمد الخضري ( 17 عاما)، وبدر أبو منيع ( 17 عاما)، وأسامة جودة (6 أعوام)، ومحمد جودة ( 8 أعوام)، وتسنيم جودة ( 14 عاما)، ورغد جودة ( 12 عاما)، ويحيى أبو العمرين ( 18 عاما).

بتاريخ 25/8 : استشهد في قطاع غزة، الطفلة آمنة طنبورة ( 14 عاما)، وأحمد طنبورة ( 15 عاما)، ومروة طنبورة ( 9 أعوام)، وسعد عجور (17 عاما)،  كما استشهد في مدينة نابلس، الطفل حسان عاشور ( 16 عاما)، متأثرا بجروح ، أصيب بها يوم الجمعة 22/8 ، خلال مواجاهت مع قوات الاحتلال، والتي جرت على حاجز بيت فوريك، جنوبي مدينة نابلس.

بتاريخ 26/8 : استشهد في قطاع غزة،  عمر البريم ( 16 عاما)، ومحمد البريم ( 13 عاما)، كما استشهدت الطفلة ، لمى النبيه ( أربعة أعوام)، متأثرة بجروح أصيبت بها سابقا.

اعتقالات الأطفال

بتاريخ  18/8 : اعتقلت قوات الاحتلال ، الطفلين القاصرين عمر الفيراوي ( 16 عاما)، وإبراهيم أبو إسنينة (16 عاما)، من حي الجالية الأفريقية، الملاصق لجدار المسجد الأقصى، من جهة باب الناظر في مدينة القدس القدس المحتلة، كما اعتقلت قوة من قوات الاحتلال في مخيم شعفاط ورأس خميس، شمالي مدينة القدس المحتلة، معتصم الحداد ( 17 عاما)، ومحمد ديبة ( 17 عاما)، وإبراهيم طنطس ( 16 عاما)، وفي مدينة الخليل اعتقلت قوة من قوات الاحتلال ، الطفل القاصر مراد عمرو (14 عاما). وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال في مدينة يطا، شرقي مدينة الخليل، الفتى إبراهيم شواهين (18 عاما).

بتاريخ 19/8 : اقتحمت قوات الاحتلال قرية أوصرين، جنوبي مدينة نابلس، واعتقلت الطفل رابح عديلي (17 عاما)، كما اعتقلت قوة من قوات الاحتلال طفلا قاصرا من داخل المسجد الأقصى المبارك، بحجة رشقه الحجارة على مجموعة من المستوطنين. وفي بلدة النبي صالح ، شمالي غربي مدينة رام الله، اعتقل جيش الاحتلال ، الطفل القاصر، قصي التميمي  ( 10 أعوام). وفي مدينة بيت لحم، اعتقل جنود الاحتلال الفتيين، ياسر سباتين ( 17 عاما)، ومحمد حمامرة (18 عاما)، وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة سيلة الظهر، بمحافظة جنين، الطفل جميل موسى (17 عاما).

بتاريخ 20/8 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، الفتى مهاب عادي ( 18 عاما). كما اعتقلت قوات الاحتلال  في البلدة القديمة  من مدينة القدس المحتلة ، أربعة فتية على خلفية المشاركة في مواجهات ضد الاحتلال في المدينة.

بتاريخ 21/8 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، الطفل  مأمون علقم ( 16 عاما).

بتاريخ 22/8 : اعتقل جنود الاحتلال في بلدة يعبد، جنوبي غربي مدينة جنين، الطفل القاصر، محمد ميتاني ( 15 عاما).

بتاريخ 23/8: اعتقلت قوات الاحتلال في مخيم عايدة، شمالي مدينة بيت لحم، الطفل محمد الجواريش ( 16 عاما).

بتاريخ 24/8 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بني نعيم، بمحافظة الخليل ، الطفل محمود العموري ( 17 عاما).

بتاريخ 25/8 : اعتقلت قوات الاحتلال ، في بلدة ديراستيا، شمالي غربي مدينة سلفيت، الطفل القاصر، مرسيل زيدان ( 15 عاما).

بتاريخ 27/8: اعتقلت قوات الاحتلال في مدينة الخليل، الطفل القاصر، باسم بصل (14 عاما)، واقتادته إلى جهة غير معلومة، كما اعتقلت في بلدة التقوع، شرقي مدينة بيت لحم، الطفل القاصر، ياسين صباح ( 14 عاما)، ونسيم صباح ( 18 عاما)، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.

بتاريخ 30/8 : اعتقلت قوات الاحتلال في مدينة الخليل، الطفل القاصر، نزار سلهب ( 13 عاما)، عقب الإعتداء عليه من قبل مستوطنين.

احصائية حول الأسرى الأطفال

بحسب تقرير لوزارة الأسرى صدر حديثا، بين أن عدد الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال، بلغ 250 طفلا، تقل أعمارهم عن ( 18 عاما).

الإصابات

بتاريخ 19/8 :  و 20/8 : أصيب في قطاع غزة ، 65 طفلا، جراء قصف قوات الاحتلال لمنازل المواطنين، في كافة محافظات القطاع.

بتاريخ 21/8 : أصيب 47 طفلا، جراء قصف قوات الاحتلال لمنازل وممتلكات المواطنين، في كافة محافظات قطاع غزة.

بتاريخ 23/8 : أصيب 34 طفلا، في كافة محافظات قطاع غزة، نتيجة قصف طائرات الاحتلال مساكن وشقق المواطنين.

بتاريخ 25/8 : أصيب  عدد كبير من الطلبة والمعلمين في مدرسة الخليل الأساسية للذكور، في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بحالات إغماء واختناق، نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، عقب إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز بشكل كثيف في ساحة المدرسة، كما أصيب في بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، الطفل محمد أبو ماريا ( 16 عاما)، بجروح متوسطة ، جراء قيام مستوطن بإطلاق النار عليه خلال مواجهات اندلعت في منطقة الظهر، المحاذية لمستوطنة " 'كرمي تسور" ، المقامة على أراضي المواطنين جنوبي البلدة. وفي قطاع غزة، أصيب 38 طفلا، بجروح متفاوتة، جراء قصف طائرات الاحتلال للأبراج ومساكن المواطنين.

بتاريخ 26/8 : أصيب 14 طفلا، بجروح مختلفة، نتيجة قصف قوات الاحتلال لمساكن ومنازل المواطنين في قطاع غزة.

بتاريخ 29/8 : أصيب فتى (17 عاما)، بجروح، في بلدة بيت أمر، شمالي مدينة الخليل، إثر إطلاق قوات الاحتلال النيران صوب المواطنين في البلدة.

بتاريخ 30/8 : اعتدت مجموعة من المستوطنين في مدينة الخليل، بالضرب، على ثلاثة أطفال قاصرين، هم :  عوني أبو شمسية (15 عاما) ، ونزار سلهب (13 عاما) ، وطارق سلهب (14 عاما).

بتاريخ 31/8 : اعتدت قوات الاحتلال على الطفلين القاصرين بدري أبو زلطة ( 14 عاما)، وكاظم النجار ( 16 عاما)، والمحتجزين في معتقل "عتصيون"  جنوبي مدينة بيت لحم ، تعرضا للضرب من قبل جنود الاحتلال أثناء اعتقالهما. وفي مدينة القدس المحتلة، أصيب الفتى محمد سنقرط (16 عاما)،  بجروح وصفت  بالحرجة ، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه من مسافة قريبة،  أثناء توجهه الى مسجد عابدين في حي وداي الجوز، لاداء الصلاة.

المصادر :

وزارة الصحة الفلسطينية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

مركز الميزان لحقوق الإنسان

وزارة الأسرى

 

 

التعليقات