ألمانيا تعتزم تسليح أكراد العراق لمواجهة داعش

ألمانيا تعتزم تسليح أكراد العراق لمواجهة داعش
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت الحكومة الألمانية مساء الأحد أنها قررت إرسال دفعة أولى من السلاح إلى الأكراد العراقيين تتألف من 30 صاروخا مضادا للدبابات وآلاف الرشاشات لمساعدتهم في مواجهة تنظيم "الدولة الاسلامية" المتشدد.

وفي ختام اجتماع ترأسته المستشارة انغيلا ميركل حول الوضع في العراق وشارك فيه عدد من الوزراء المعنيين، قالت وزيرة الدفاع اورسولا فون در ليان خلال مؤتمر صحافي عقدته في برلين مع وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير إن "الوضع في العراق خطر للغاية ومن واجب المجتمع الدولي دعم الذين يتعرضون للاضطهاد".

وقال شتاينماير، من جهته "لا يمكننا أن نقف متفرجين" أمام التطورات في العراق، محذرا من الخطر الذي يشكله تنظيم "الدولة الإسلامية" ليس على العراق والدول المجاورة فحسب بل أيضا على أوروبا وألمانيا.

وحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الألمانية فإن هذه الأسلحة ستؤخذ من احتياطيات الجيش وهي بقيمة 70 مليون يورو.

وقالت وزيرة الدفاع إن الدفعة الأولى من الأسلحة الألمانية ستسلح نحو أربعة آلاف مقاتل بحلول نهاية أيلول/سبتمبر.

وإضافة إلى الصواريخ والرشاشات فإن ألمانيا تعتزم أيضا تسليم الأكراد مسدسات وقنابل يدوية وخيما وخوذا وسترات واقية من الرصاص، بحسب ما جاء في لائحة طويلة نشرتها الحكومة الألمانية.

وأوضحت وزيرة الدفاع أن الأسلحة الألمانية ستسلم على ثلاث دفعات يمكن تعديلها بحسب الحاجة إليها.

وأكدت الحكومة الألمانية أنه في حال كانت هناك حاجة لتدريب الأكراد على كيفية استخدام أي من هذه الأسلحة فإن هذا التدريب سيتم مبدئيا في إلمانيا.

وقالت وزيرة الدفاع إن تدريب مقاتلين أكراد على استخدام الصواريخ المضادة للدبابات يتطلب أسبوعا وإن هذا التدريب سيتم في ألمانيا.

التعليقات