شهيدان ومئات المعتقلين وعشرات الاقتحامات للمسجد الأقصى حصيلة الانتهاكات لمدينة القدس في شهر آب

رام الله - دنيا الوطن
اصدرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم تقرير الانتهاكات لشهر آب 2014، ويرصد هذا التقرير الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الاجتماعية والاقتصادية و الاعتداء على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشرقية المحتلة.

وأبرز ما جاء في تقرير الهيئة ارتقاء الشهيد محمد الجعابيص(22 عام)، برصاص جنود الاحتلال، في حي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة وارتقاء الشهيدة الطفلة هنادي فهد ابوسبيتان ( 20 يوم) من بلدة الطور بعد استنشاقها للغاز المسيل للدموع.

وعلى الصعيد ذاته ازدادت وتيرة الاعتداءات من قبل المستوطنين الذين يستهدفون العمال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة وينهالون عليهم بالضرب المبرح ما نتج عن ذلك عشرات الاعتداءات على المواطنين المقدسين و3 محاولات خطف لأطفال ونساء من مناطق الاحتكاك وخاصة في بلدة شعفاط.

كما قامت قوات الاحتلال باعتقال أكثر من 700 مقدسي خلال شهر آب حيث سُجل عشرات الاعتقالات من البلدات المقدسية في ليلة واحدة وكان أبرزها من البلدة القديمة، سلوان، الطور، شعفاط والعيزرية.

وفيما يتعلق بالمسجد الأقصى الشريف شرعت قوات الاحتلال بتنفيذ مخططاتها بالتقسيم الزماني والمكاني للمسجد حيث تمنع المواطنين من الدخول الى المسجد من الساعة 7-10 صباحا، فيما منعت النساء من الدخول الى المسجد في الوقت المذكور وفي الايام العادية، وسُجلت العديد من الاعتداءات على المرابطات المقدسيات بعدما شهد المسجد عمليات الاقتحام الشبه يومية، ويذكر أنه تم ابعاد العشرات من المواطنين عن المسجد الاقصى لفترات زمنية متفاوته ما بين 10 أيام الى 3 شهور.

وجاء بالتقرير ما يلي:

3-8-2014م

اقتحم ثمانون مستوطنا صباح الأحد باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من شرطة الاحتلال التي منعت دخول المصلين اليه واحتجزت النساء واعتدت عليهن.

3-8-2014م

اعتقال 12 شابا في القدس مساء اليوم الاحد واستدعاء طفل للتحقيق من باب السلسلة.

 

 

 

 

4-8-2014

مواجهات داخل المسجد الاقصى وعشرات الاصابات بين صفوف الشبان وكبار السن من بينهم حارس الأقصى هيثم النمري، واحتراق جزء من السجاد في المسجد القبلي جراء قنابل الصوت والغاز التي القتها قوات الاحتلال بداخله.

4-8-2014

قام نحو خمسين مستوطنا و"حريديم"  بإداء شعائر تلمودية وصلوات يهودية، لها ارتباط بما يطلق عليه الاحتلال ذكرى خراب الهيكل المزعوم، الذي يوافق غدا، وهو المعروف بالتاسع من آب العبري. واستمرت نحو ساعتين، خلف باب القطانين– أحد ابواب المسجد الأقصى، بعد أن تم إغلاقه من قبل قوات الاحتلال، وذلك بعد صلاة المغرب مباشرة.

4-8-2014

قطعان المستوطنون يعتدون بالضرب على الشاب : هشام محمد حساسنة (20عاما) من سكان العبيدية خلال عمله بالقدس عصر اليوم

4-8-2014

اشتباكات في عقبة السرايا بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة ما بين المواطنين والمستوطنين الصهاينة بعد اعتداء المستوطنين على إمرأه مقدسية من الحي وقوات الاحتلال تشن حملة مداهمات للبحث على مايبدو عن شاب مقدسي قام بضرب المستوطنين دفاعا عن المرأة والفرار

4-8-2014

استشهاد الشاب محمد الجعابيص(22 عام)  ، برصاص جنود الاحتلال، بعد اصطدامه  بواسطة جرافة كان يستقلها بباص اسرائيلي ما ادى لانقلابه، في حي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة .

5-8-2014

لليوم الثالث على التوالي وبقوة السلاح، فرضت شرطة الاحتلال مخطط "التقسيم الزمني" للمسجد الأقصى المبارك، فقد اقتحمت مجموعه كبيره من المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ومازالت شرطة الاحتلال تغلق جميع مداخل المسجد الأقصى ولا تسمح لمن هم دون الستين والنساء وموظفي الاوقاف بالدخول الى باحات المسجد.

5-8-2014

مواجهات تمتد الى معظم احياء سلوان أعنفها في عين اللوزه ورأس العمود وقوات الاحتلال تستعمل كافة انواع الأسلحة المتاحة وتقيم حواجز على مداخل البلدة ومستوطنون يحاولون العربدة في وادي حلوه والأهالي يتصدون لهم.

 وفي شعفاط اطلاق للغاز المسيل للدموع واعتقال طفل اثر كمين لجنود الاحتلال وضربه ضربا مبرحا حيث كان في طريقه لداخل المخيم من الحاجز .

اصابة خمسة نساء اصابات مباشرة وحروق جراء اطلاق قنابل الصوت عليهن عند باب الاسباط من الخارج،

 

5-8-2014

اعتدت شرطة الاحتلال وقطعان المستوطنين على وزير شؤون القدس السابق حاتم عبد القادر و مدير مكتبه اسحق القواسمي عند باب السلسلة.

5-8-2014

اقتحم وزير اسكان الاحتلال اري أرئيل المسجد الاقصى، كما اقتحم وزير الاستيطان المسجد برفقة ضباط في جيش الاحتلال.

5-8-2014

اندلعت مواجهات في جبل المكبر- مسقط رأس الشهيد الجعابيص- ومخيم شعفاط، وحي الصوانة، وبلدة سلوان، وقرية العيسوية، وقمعت القوات المواجهات بالقنابل الصوتية والغازية والمياه العادمة والأعيرة المطاطية.

6-8-2014

اندلاع مواجهات في حي الصوانة وبلدة سلوان وعلى حاجز قلنديا وقوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز باتجاه الشبان ومنازل المواطنين،كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا واصابت اخر بالقدم واغلقت حي الثوري جنوب المسجد الاقصى.

6-8-2014

ما زالت قوات الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الأقصى المبارك تمنع منذ ساعات صباح اليوم الأربعاء، النساء من جميع الأعمار من دخول المسجد الأقصى، دون أسباب جوهرية، في الوقت الذي تُواصل فيه الجماعات اليهودية اقتحامها للمسجد من باب المغاربة بحراساتٍ معززة من شرطة الاحتلال الخاصة.

8-8-2014

اغلاق شارع الشيخ جراح بالقرب من فندق الاميركين كولوني للاشتباه بوجود جسم مشبوه.

8-8-2014

اصابة الطفل محمد النتشة في عيار مطاطي بعينه خلال المواجهات في بلدة الرام،واعتقال عدد من الشبان في كمين للقوات الخاصة في مواجهات الطور بشارع سلمان الفارسي كما اعتقلت قوات المستعربين طفلين من بلدة سلوان.

7-8-2014

قاد الحاخام اليهودي المتطرف يهودا غليك، اليوم الخميس، اقتحاماً للمسجد الأقصى من باب المغاربة، بحراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال.

9-8-2014

مواجهات امام منزل الشهيد محمد ابو خضير بعد حفل التأبين الذي أقيم للشهيد في بلدة شعفاط ومواجهات أخرى عنيفة في حي الثوري وراس العممود وبطن الهوى وعين اللوزة ببلدة سلوان، بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي التي تقوم باطلاق الغاز وقنابل الصوت.

 

10-8-2014

الاحتلال يفرض حصارا مشددا على الأقصى

10-8-2014

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، شابا من سكان حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح في منطقة جبل المشارف 'التلة الفرنسية' وسط المدينة

11-8-2014

الاحتلال يواصل اغلاق الاقصى.

12-8-2014

أفاد نادي الأسير اليوم الثلاثاء، بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت فجر اليوم الثلاثاء، خمسة مقدسيين، من مخيم شعفاط وبيت حنينا؛ شمال القدس المحتلة.

12-8-2014

مواجهات في حي اللوزة ببلدة سلوان والقاء قنابل صوتية تجاه المنازل.

12-8-2014

جددت عصابات المستوطنين اليهود، اليوم الثلاثاء، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، برفقة عدد من المتطرفين، وبحراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

12-8-2014

شرع الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه التنفيذية بإقامة جسر خشبي جديد فوق طريق باب المغاربة، يوصل بين منطقة جنوبي ساحة البراق والمسجد الأقصى، عبر باب المغاربة.

13-8-2014

شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة (نحو 60 مقدسيا) استمرت لأكثر من 3 ساعات بشكل متزامن في بلدة سلوان، وقرية العيسوية، وحي الطور، والصوانة، وحارات القدس القديمة، وحي شعفاط، وشارك بالحملة مخابرات الاحتلال، والوحدة المقنعة، وأفراد من الشرطة وحرس الحدود، بمساندة من مروحية رصدت تنفيذ حملة الاعتقالات.

13-8-2014

طالبت النيابة العامة في حكومة الاحتلال بتعويض نصف مليون شيكل من كل شخص اعتقل في احداث شعفاط.

13-8-2014

حرم الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء كافة النساء من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك، من ساعات الفجر الأولى حتى ساعات العصر، وواصل إغلاق معظم أبوابه.

 

13-8-2014

حاول متدينون يهود اقتحام مسجد سعد وسعيد والصلاة بداخله بعد ادعائهم انه يوجد هناك قبر يهودي

14-8-2014

داهمت الوحدات الخاصة الإسرائيلية ومخابراتها أحياء بلدة سلوان ضمن حملة الاعتقالات المسعورة التي تشهدها مدينة القدس عامةً ، استخدمت خلالها جميع أساليب القمع والترهيب والتكسير والإعتداء على المواطنين وقد تم نقل الاسير المحرر عماد العباسي الى مستشفى المقاصد بعد الاعتداء عليه.

14-8-2014

قامت قوات معززه من شرطة القدس وحرس الحدود وقوه اخرى خاصة تابعة لوحده لاهف-433 باعتقال 52 مقدسي من سكان شرقي وشمالي المدينة. وبهذا يصبح اجمالي الاعتقال خلال هذه المرحلة بالقدس 601 مقدسي بما يتضمن 427 من البالغين اضافة الى 174 من القاصرين مع تقديم 190 لوائح اتهام والازماع على تنفيذ اعتقالات اخرى.

14-8-2014

اغلقت قوات الاحتلال أبواب المسجد الأقصى ومنعت المصلين من دخوله.

16-8-2014

مواجهات  في ابو ديس أصيب اثرها أحد الشبان بقنبلة غاز بشكل مباشر وتم نقله لتلقي العلاج ومواجهات في العيسوية والاحتلال يطلق القنابل المضيئة في الهواء.

16-8-2014

قوات الاحتلال تعتدي على شابين مقدسيين أمام باب العامود في القدس المحتلة، وتقوم باعتقالهم.

16-8-2014

اعتداء مجموعة من المستوطنين على سائق 'تكسي' في أحد شوارع الشطر الغربي من مدينة القدس، حيث أوقفوا السائق وشتموه واعتدوا عليه بالضرب، قبل أن يرشوه بغاز الفلفل الحار.

17-8-2014

الاحتلال يمنع النساء منذ الصباح من دخول الاقصى والرجال دون الـ 50 عام.

17-8-2014

أصيب شاب مقدسي بجروح ورضوض بعد إقدام مستوطن على دهسه شرق القدس المحتلة..

17-8-2014

اقتحمت مجموعة من المستوطنين صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى المبارك عبر باب المغاربة وعلى رأسها المتطرف "موشيه فيجلين" وسط حراسه مشدده وتسود حاله من التوتر في ساحات الأقصى بعد السماح للمستوطنين المتطرفين الدخول إليه.

17-8-2014

اعتدت مجموعة من المستوطنين صباح اليوم على شاب من سكان القدس المحتلة يعمل غربي المدينة، وهم يهتفون بشعارات عنصرية تدعو إلى 'موت العرب والفلسطينيين'.

18-8-2014

هدمت جرافات بلدية الاحتلال صباح الإثنين بناية سكنينة، في بلدة الطور شرق أسوار القدس القديمة، تعود لعائلة غزاوي، بحجة البناء دون ترخيص في منطقة "خضراء".

19-8-2014

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، طفلاً قاصراً من داخل المسجد الأقصى المبارك، وقاد المتطرف 'يهودا غليك' اقتحاماً جديداً للمسجد الأقصى.

19-8-2014

مواجهات بين الشبان الفلسطينين وقوات الاحتلال على حاجزي قلنديا وشعفاط

20-8-2014

منع قوات الاحتلال للاطفال من دخول الأقصى، كما اعتقلت شرطة الاحتلال صباح الأربعاء، مواطنا من ساحات المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع اقتحام مجموعة من المتطرفين له.

20-8-2014

داهمت طواقم مشتركة من بلدية الاحتلال والقوات الإسرائيلية اليوم الأربعاء، منزل عائلة صيام، الكائن في حي عين اللوزة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، وسلمت العائلة قرارات هدم إدارية، بحجة البناء دون ترخيص في أراضٍ خضراء.

21-8-2014

مواجهات عنيفة في صور باهر والطور والحارة الوسطى في سلوان واطلاق قنابل الغاز تجاه المواطنين واعتقال الطفلين محمد ناجي ابو جمعه 12 عاما امير ماهر ابو جمعه 13 عاما في مواجهات الطور.

22-8-2014

اعتدت بلدية الاحتلال على تجار في سوق القطانين وكتبت لهم مخالفات. وفي الطور.. حالات من الاختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع خلال اندلاع مواجهات في فيها

اصابة شبان اصابة بالرصاص الحي في مواجهات في العيزرية .

23-8-2014

تعرض الشاب جمال حماد الى الضرب العنيف من قبل المستوطنين في منطقة المالحة غرب القدس ، وتم تكسير مركبته وسرقة مبلغ من المال.

24-8-2014

يهودا غليك يقتحم المسجد الأقصى من جهة باب المغاربه ومعه مجموعه من قطعان المستوطنين وحاول الاعتداء على نساء عند صحن الصخرة ولكن حراس المسجد الأقصى تدخلو يحمو النساء وقام غليك بشتم هؤلاء الحراس و وصفهم بالمخربين على حد تعبير.

25-8-2014

تعمل دائرة المقابر الإسرائيلية بالتعاون مع سلطة حماية الطبيعة على زراعة قبور وهمية في المرتفعات الغربية لمنطقة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك ، في خطوة تهدف للاستيلاء على الأراضي وإغلاق الطريق الوحيد المؤدي للمنازل الواقعة في المنطقة .

25-8-2014

اندلعت مساء الاثنين مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين في حي واد الجوز وبلدة سلوان، بمدينة القدس. واعتقال شاب من حي واد الجوز بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، كما اطلقت قوات الاحتلال القنابل المضيئة والكشافات الضوئية في المنطقة.

26-8-2014

اصابة شاب بجروح بعد طعنه من قبل مستوطنين بآلة حادة أثناء الاعتداء على سيارته قرب قرية مخماس شمال القدس.

26-8-2014

حصيلة المواجهات في ابوديس الليلة كانت على مرحلتين و كانت 18 اصابة بالرصاص المعدني و ثلاث اصابات بالرصاص الحي تم نقلها الى الجمعية العربية للعلاج.

26-8-2014

قوات الاحتلال تقوم بمداهمة وتفتيش عده منازل في حي عين اللوزه ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك بشكل همجي و العبث بمحتويات المنازل.

26-8-2014

اطلاق سراح كل من محمد العكاوي و محمد ابو سنينه بسجن بيتي ل ثلاث ايام و ابعاد عن الاقصى لمدة شهر.

26-8-2014

أصيب المواطن المقدسي زياد القواسمي 48 عاما بجروح وكسور، بعد اعتداء نفذه ضده متطرفان اسرائيليان أثناء عمله بغربي القدس.

27-8-2014

اقتحم 25 مستوطنا المسجد الأقصى وقوات الاحتلال تمنع دخول النساء الا بعد تسجيل الهويات

28-8-2014

صادقت بلدية الاحتلال نهائيا، وبغالبية كبيرة، على اقامة مدرسة دينية يهودية في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية. وحسب الخطة سيتم بناء المدرسة المؤلفة من تسعة طوابق في قلب الحي الفلسطيني، حسب ما تقرر في اللجنة المحلية للتنظيم والبناء.

28-8-2014

هدم ثلاث بركسات سكنية وبركس للمواشي احمد الجهالين بركس سكني ومواشي.

28-8-2014

هدم ذاتي صباح هذا اليوم في قرية شرفات جنوبي القدس عنان موسى صبحي من شرفات، قام اليوم بهدم منزله بيده 80متر

 

28-8-2014م

استشهاد الطفله هنادي فهد ابو سبيتان 20 يوما كانت قد اصيبت باختناق حاد جراء استنشاقها غاز المسيل للدموع.

30-8-2014

مواجهات في بلدة الطور بعدما اقتحمت شرطة الاحتلال البلدة محاولت اعتقال بعض الشبان.

31-8-2014

تفرض قوات الاحتلال، منذ ساعات فجر اليوم الأحد، حظرا على دخول النساء إلى المسجد الأقصى المبارك، وتفرض قيودا وإجراءات مشددة على دخول الرجال، في حين سمحت لعصابات المستوطنين باقتحام المسجد من باب المغاربة برفقة حراسات مشددة من الشرطة الخاصة.

31-8-2014

هاجم متطرفون يهود مساء الأحد سيدة مقدسية أثناء سيرها بالقرب من منزلها في حي شعفاط شمال مدينة القدس.

31-8-2014

أصيب الفتى محمد عبد المجيد سنقرط 16 عاما برصاصة مطاطية اطلقها جنود الاحتلال خلال اقتحامهم لحي وادي الجوز بمدينة القدس.

التعليقات