مجموعة" بالعربي أحلى " تنظم ندوة تفاعلية في جامعة النجاح الوطنية

مجموعة" بالعربي أحلى " تنظم ندوة تفاعلية في جامعة النجاح الوطنية
رام الله - دنيا الوطن
اعتزازًا بلغتها وثقافتها وترسيخًا لرسالتها ومبادئها , نظّمت مجموعة " بالعربي أحلى " التطوعية ندوة في جامعة النجاح الوطنيّة بعنوان: "رؤيتنا في ندوة" وذلك يوم الأحد الموافق 31/8/2014 في مدرج كلية العلوم , وسط حضور عدد
من أعضاء الهيئة التدريسية وحشد كبير من طلبة الجامعة الذين لفتت انتباههم تلك الفكرة لما تحمله من مفاهيم كبيرة في سبيل رفعة اللغة العربية .

في البداية , . استهلّ الطالب
محمد حمّيض تلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم , وتدرّج
الأمر من قمّة البيان والفصاحة العربيّة القرآنيّة إلى فصاحة وبيان الأدب والشّعر، إذ
ألقى الشّاعر الطّالب "زيد تفّاحة" قصيدةً لغزّة بعنوان "أرض الصّمود" .

من جانب آخر , تحدّث الطّالب "غسّان سليم" في فقرته التعريفيّة عن سبب إطلاق المبادرة وأهدافها , والمعيقات التي واجهت المجموعة في بداياتها الّتي سرعان ما اجتازها أعضاء الفريق بإيمانهم بأهمية ما تحمله هذه المبادرة من رفعة للغتهم , وإصرارهم على جعل اللغة العربية نمط واسلوب حياة بدلا من اللغات الاجنبية الداخلة .

كما وتحدّثت المشرفة العامّة لمجموعة نشاطات بالعربي أحلى الطّالبة ديمة جبر عن بعض الإنجازات والمسابقات والأعمال الّتي قامت بها المجموعة من أجل تعزيز ونشر حبّ اللغة العربية , ومنها تشكيل حرف الضّاد البشريّ , و الأسئلة المتجوّلة و المسابقات الثّقافيّة، منوّهةً أنْ الصعوبات التي واجهت المجموعة في التمويل سرعان ما تلاشت وسط دعم المتطوعين لها , وإصرارهم على تنفيذ الفكرة , لكنّها أضافت أن الكثير من الافكار لا زالت بحاجة لدعم من قبل مؤسسات المجتمع المدني , والقطاع الخاص , من اجل تعزيز دور الشباب في إيصال رسالته وفكرته
للمجتمع .

من جانب آخر , قامت الطّالبة إسراء مزهر بإثراء النقاش والتفاعل مع الجمهور في حوّار بنّاء ضمن فقرتها والّتي ابتدأتْها بالسّؤال: "مَنْ هُنا يستعملُ (العربيزي)؟" واستطردت بالنّقاش السّلس واضعةً الأمور في نصابها تاركةً الأثر الطّيب في النّفوس .

وتحدّث عدد من اعضاء الهيئة التدريسية الذين حضروا اللقاء , ومنهم د . جبر خضير , الذي وضّح للجمهور أهمية ما تحمله هذه المبادرات الشبابية من خير وإثراء كبير للحضارة العربية , وأضاف ان اللغة العربية واجهت الكثير من التحديات في عصر التكنولوجيا والمعرفة , وشدّد على اهمية احيائها ورفدها بالمصطلحات وتجديد معانيها .

وتخللت الندوة فقرة فنية , من اعداد الطالبان ظافر الخياط ومحمد ابو غربية , تركت أثراً وفرحة في نفوس الحاضرين , كما وتخلل الندوة ايضا أسئلة ثقافية أثارت حماس وتفاعل الجمهور , وانتهت بتوزيع العديد من الجوائز على الفائزين . واختتم كل من الطالبة تسنيم عودة والطّالب عبدالله الخطيب كلَّ ما سبق بتكريم فائزتَي مسابقة "اقرأ وارتقِ" الّتي تمّت مؤخّرًا في صفحات بالعربي أحلى على مواقع التّواصل الاجتماعي.

يُذكر أن مبادرة " بالعربي أحلى " التطوعية انطلقت منذ فترة على وسائل التواصل الاجتماعي ويديرها عدد من طلبة جامعة النجاح الوطنية , وتحث المستخدمين على استخدام اللغة العربية كأسلوب ومنهج حياة بدلا من اللغات الدخيلة ,وتقوم بعدة أنشطة وفعاليات في سبيل ذلك .




التعليقات