محلل إسرائيلي: الجمهور الإسرائيلي محبط من نتائج الحرب على غزة

محلل إسرائيلي: الجمهور الإسرائيلي محبط من نتائج الحرب على غزة
رام الله - دنيا الوطن
قال المحلل العسكري الإسرائيلي "رون بن يشاي" إن أكثر ما يقلقه في هذه الجولة من الحرب هو فقدان مستوطنو غلاف غزة الشعور بالأمن، بل وشعورهم بالمهانة في ظل غياب صورة النصر المطلوبة.

وأضاف بن يشاي في مقالة نشرتها صحيفة "يديعوت" العبرية أن نتائج هذا الشعور تتمثل في رفضهم العودة لبيوتهم، وذلك على الرغم من بدء سريان وقف إطلاق النار منذ قرابة ال 4 أيام، في حين يرى الكثيرون أن ما حصل خلال هذه الجولة سيعيد نفسه خلال الجولات القادمة.

وأشار إلى أن الإسرائيلي البسيط ينظر إلى هذه الجولة من مقياس الربح والخسارة، فما الذي حققناه خلال 50 يوما من الحرب بعد كل هذه المآسي والصدمات النفسية؟.

ويجيب بن يشاي ساخرًا "حققنا وقف إطلاق نار غير محدد بزمن؟.. قال لنا قادتنا السياسيون والعسكريون إن حماس تلقت ضربة عسكرية وسياسية قوية، وأنها فقدت أكثر من 1000 مقاتل، وخسرت كل قدراتها العسكرية تقريبًا، وليست لديها القدرة على إعادة الفاقد من مخازنها الصاروخية وحفر الأنفاق، بعد تشديد الخناق عليها من إسرائيل ومصر".

ويعقب على تصريحات قادة "إسرائيل": "ما الذي حققناه من ذلك ؟ فقد استمروا في إطلاق الصواريخ حتى آخر ثانية من الحرب وبوتيرة وكميات قاتلة.. سكان القطاع لم يثوروا على حماس، وقادتهم أعلنوا عن نيتهم العودة لمحاربتنا، ومعنى ذلك كله أن قوة الردع لم يتم ترميمها كما قيل ولذلك فالجولة القادمة مسالة وقت". 

التعليقات