الاتحاد الأوروبي يلوح لروسيا بالعقوبات لكن موعد فرضها غامض

الاتحاد الأوروبي يلوح لروسيا بالعقوبات لكن موعد فرضها غامض
رام الله - دنيا الوطن
هدد الاتحاد الأوروبي روسيا بفرض المزيد من العقوبات التجارية عليها في حال لم تتراجع موسكو عن تصرفاتها في أوكرانيا غير أن الانقسامات الحادة بين القادة الاوربيين في مؤتمر في بروكسل غلف موعد فرض أي من هذه العقوبات بالغموض.

وبعد عرض طويل من رئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو للأوضاع في بلاده والذي حذر خلاله من حرب شاملة وشيكة في حال استمر الجنود الروس في التقدم دعما للانفصاليين الموالين لموسكو قرر القادة الأوروبيون يوم الأحد تكليف مسؤولي الاتحاد الأوروبي بوضع سلسلة من الإجراءات الجديدة التي يمكن أن تستهدف عددا من القطاعات في غضون أسبوع.

غير أن القلق من تأثير العقوبات على الاقتصادات الأوروبية الراكدة واحتمال فقدان موارد الطاقة الروسية قد تعني أن الاتحاد الأوروبي المنقسم على نفسه لن يوافق على فرض مهل أو شروط محددة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ينفي تورط جنوده على الرغم من الأدلة الملموسة على ذلك.

ودعا المجلس الاوروبي روسيا "للسحب الفوري لكل قواتها ومعداتها العسكرية من أوكرانيا" وحث على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وطلب القادة الأوروبيون من المفوضية الأوروبية-الذراع التنفيذية للاتحاد- وضع اقتراحات لعقوبات جديدة للإطلاع عليها في غضون أسبوع بينها إجراءات يمكن أن تعاقب أي شخص أو مؤسسة تتعامل مع الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - الشخصية الأقوى في الاتحاد الأوروبي- إن الإجراءات ستكون جاهزة في غضون أسبوع وقالت إن على بوتين أن يتصرف لتجنبها.

وقالت "ستتخذ قرارات بشأن عقوبات جديدة في حال استمر الوضع على ما هو عليه أو تدهور."

وقالت إن العقوبات يمكن أن تمس أيا من قطاعات الأعمال التي قال الاتحاد الأوروبي إنها يمكن أن تستهدف.  

التعليقات