الصيفي: 50 مليون دولار خسائر "الأوقاف" بقطاع غزة

الصيفي: 50 مليون دولار خسائر "الأوقاف" بقطاع غزة
رام الله - دنيا الوطن
قال وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية في قطاع غزة حسن الصيفي، إن التكلفة الإجمالية حسب التقديرات الأولية للجنة المكلفة بحصر الأضرار التي تكبدتها وزارة الأوقاف خلال العدوان على غزة وصلت إلى ما يقارب 50 مليون دولار.

وأشار في مؤتمر صحفي عقده على أنقاض مسجد السوسي في مخيم الشاطئ، إلى أن الاحتلال دمر (73) مسجدا بشكل كلي و(197) مسجدا بشكل جزئي خلال العدوان، فيما استشهد (10) من موظفي وزارة الأوقاف.

وأوضح أن الاحتلال دمر (6) مقرات للجان الزكاة بشكل كلي وجزئي، واستهدف (13) مقبرة، ما أدى لتناثر الجثث، كما تضررت كنيسة ومدرسة الأوقاف الشرعية للبنين، وكلية الدعوة الإسلامية فرع الشمال، وتدمير حافلة سعة (50) راكبا وتضرر حافلة أخرى مخصصتان لنقل طلبة المدارس الشرعية، وتدمير وتضرر (36) عقارا وقفيا.

واستنكر الصيفي العدوان الإسرائيلي الهمجي على المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ ودور العبادة والمقدسات وإطلاق قذائف المدفعية والصواريخ عليها، معتبرا استهداف المدنيين ودور العبادة بجريمة حرب ضد الإنسانية والأخلاق والقيم.

وأشار إلى أنه تم توزيع مساعدات إغاثية على المتضررين من المواطنين بحوالي ثلاثة ملايين دولار، تمثلت بطرود غذائية وحرامات وفرشات ومياه عذبة ومساعدات مالية وفتح معارض لتوزيع ملابس مجانا على المتضررين، إلى جانب الاتفاق مع جمعية الفلاح الخيرية على إقامة مساجد بديلة مؤقتة لكافة المساجد التي دمرت كليا، والتنسيق مع بعض المؤسسات الخيرية لتوفير الطاقة الكهربائية لعدد من المساجد بنظام الطاقة الشمسية، لافتا إلى أنه سيتم الشروع بتنفيذ هذا المشروع في عدد من المساجد بالمحافظات الخمس.

وطالب وكيل وزارة الأوقاف، لجنة التحقيق الدولية التي تم تشكيلها بسرعة العمل لمحاسبة الاحتلال على ما ارتكبه من جرائم حرب ضد الإنسانية وضد المساجد ودور العبادة، داعيا منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الحقوقية والقانونية بتقديم لوائح اتهام وملاحقة قادة الاحتلال على ما ارتكبوه من جرائم حرب.

التعليقات