"ملتقى الوفاء لفلسطين" يكرم سفراء اميركا اللاتينية تحت شعار "لنحتفل بالنصر مع شركاء النصر"

"ملتقى الوفاء لفلسطين" يكرم سفراء اميركا اللاتينية تحت شعار "لنحتفل بالنصر مع شركاء النصر"
رام الله - دنيا الوطن
أقام "ملتقى الوفاء لفلسطين" تحت شعار "لنحتفل بالنصر مع شركاء النصر"، في قاعة الرئيس الشهيد ياسر عرفات في سفارة فلسطين، امسية تكريمية لسفراء دول اميركا اللاتينية في لبنان، تقديرا لمواقف شعوبهم وحكوماتهم من العدوان الصهيوني على غزة، في حضور حشد كبير من الشخصيات وممثلي القوى والاحزاب والفصائل اللبنانية والفلسطينية وممثلي سفارات الصين وايران والجزائر والسودان.

وقدم سفير فلسطين اشرف دبور وممثل الملتقى معن بشور دروع تكريم باسم السفارة والملتقى إلى سفراء فنزويلا، كوبا، البرازيل، الارجنتين، أوروغواي، المكسيك، تشيلي وقنصل بوليفيا.

بداية دقيقة صمت تحية لأرواح الشهداء، بعدها النشيدان اللبناني والفلسطيني، ثم تحدث دبور موجها التحية والتقدير للشعب "الفلسطيني البطل والذي سطر أروع ملاحم الصمود والعزة والكرامة"، كما وجه التحية للشهداء وللأسرى متمنيا الشفاء للجرحى.

وقال: "التحية للوحدة الوطنية الفلسطينية والتي تجسدت واقعا وحقيقة على الارض على الرغم من الرهان الخاسر بين الفرقة بين الشعب وقيادته السياسية والشعب ومقاومته والجميع معا اثبتوا ان الرد على المؤامرة كان الصمود والوحدة والقرار الواحد.
اعتقد نتنياهو ان هذا الوقت هو الفرصة لديه للإنقضاض على المشروع الوطني الفلسطيني الممتثل في الوحدة الوطنية وحكومة التوافق وبداية العصر الجديد اليد باليد والكتف على الكتف. وجاء العدوان الذي انقلب على رأسه بفضل التناغم والموائمة بين العمل السياسي والعمل النضالي المقاوم والوحدة الفلسطينية في كافة المجالات وكان الموقف السياسي الدبلوماسي الذي يقوده الرئيس محمود عباس (ابومازن) ومتابعته والجهد المميز في ادارة الصراع يضاف اليها الصمود الاسطوري لشعبنا ومقاومته والتحرك الشعبي في كافة دول اوروبا وعلى الرغم من الازمات التي تمر بها امتنا العربية والصعوبات التي تواجهها الا ان الشعوب كان لها كلمتها وجاءت المواقف المتقدمة لزعماء الدول الشقيقة وشعوبها في اميركا اللاتينية كالصاعقة على رؤوس كل المتخاذلين وكان لها التأثير في المجتمع الدولي وفي المواقف الدولية الداعمة للشعب الفلسطيني وحقه في الدفاع عن نفسه وفق ما اقرته القوانين والشرائع الدولية".

وختم: "نحن نلتقي اليوم لنكرم هؤلاء السفراء. فلسطينيين ولبنانيين، نلتقي لنقول لكم كلمة حق في شعوب من الاحرار شكرا، شكرا، شكرا لكم.

السفيرة كرم
وشكرت سفيرة جمهوية فنزويلا وعميدة مجموعة بلدان امريكا اللاتينية والكاريبي سعاد كرم ملتقى الوفاء لفسطين وسفير فلسطين اشرف دبور على الدعوة "للتعبير عن موقف شعوب اميركا اللاتينية المتضامن معكم والتي كسرت الصمت الذي التزمت به للاسف معظم الحكومات في الشرق الاوسط وكذلك المنظمات الدولية التي تزعم الدفاع عن حقوق الشعوب المضطهدة في العالم".

وقالت: "ان المشاركة الشعبية الكثيفة في التظاهرات ضد المجازر التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة حفزت ديبلوماسية الشعوب بطريقة قلما شهدها تاريخ امريكا اللاتينية وكانت عاملا هاما في فرض توقف المجازر بحق الشعب الفلسطيني. ولعل هذه التظاهرات الحاشدة في شوارع بلداننا خير قدوة للسلام في العالم".

وتابعت: "خمسون يوما بعد العدوان الاسرائيلي ضد غزة الذي تسبب بخسائر مادية وبشرية لا تحصى، تم التوصل إلى اعلان هدنة طويلة فرضت على اسرائيل قبول الشروط التي وضعتها المقاومة الفلسطينية البطلة، وهذا بذاته انتصار كبير للشعب الفلسطيني.
هذا الانجاز يدعونا اليوم، اكثر من أي وقت مضى إلى التمسك اكثر بالقضية الفلسطينية العادلة والنضال من اجلها. لذلك علينا الاصرار على تطبيق ميثاق مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة بهدف اجراء تحقيق واسع حول الجرائم التي ارتكبتها اسرائيل وحقوق الانسان في قطاع غزة".

زين
وألقى امين عام اتحاد المحامين العرب عمر زين باسم الاتحادات والمؤتمرات والمنظمات الشعبية العربية كلمة بالنيابة عن عضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي الدكتور هاني سليمان لفت فيها الى ان "الحرب الارهابية المسعورة التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة والشعب الفلسطيني، والتي استهدفت ابادة غزة بأهلها مستبيحة المقدسات والمحرمات، وخارقة كل الشرائع والقوانين والاعراف الدولية والانسانية، أدت إلى قتل وتشريد الالاف من الاطفال والنساء والشيوخ، وتدمير المدن والقرى فوق رؤوس ساكينها، وهدم دور العبادة والمستشفيات والمدارس بما فيها مدارس الامم المتحدة، وهجمات بربرية وحشية متكررة لم يعرف لها تاريخ الاجرام مثيلا".

وقال: "هذا العدوان، وشلالات الدم الفلسطيني المراق فوق ارض فلسطين، لم تكن كافية لتحريك ضمائر مجلس الامن والدول الداعمة لإرهاب اسرائيل وقد ظلت هذه الجهات شرقا وغربا في موقف المتفرج المنحازوالعاجز في آن".

صلاح
وألقى عضو المجلس الوطني الفلسطيني صلاح صلاح كلمة "ملتقى الوفاء لفلسطين" فقال: "قوات العدو الإسرائيلي لا تعطي وزنا للمبادىء الإنسانية ولا للقيم الأخلاقية فتقصف المستشفيات التي تستقبل الجرحى وجثامين الشهداء وتطلق صواريخها على المدارس التابعة للوكالة الدولية "اونروا" وهي تعرف انها مأوى للعوائل التي دمرت بيوتها.
بلدانكم اطلقت صرخة الحق والإستنكار ضد "اسرائيل" ومن يدعمها ويفتح ترسانته العسكرية ليعوض لها ما خسرته من اسلحة وذخائر استنفذتها في تدمير آلاف البيوت والمؤسسات. والبنى التحتية وقتل ما يقرب الـ 2500 انسان واصابة ما يزيد عن 10500 آخرين".

اضاف: "حكام بلدانكم كانوا سباقين في اتخاذ مواقف جريئة وشجاعة ضد اسرائيل ودعم النضال الفلسطيني، فمنذ وقت مبكر قطعت كوبا/ كاسترو علاقتها مع اسرائيل وطردت سفيرها وكانت من اوائل الدول التي رفعت التمثيل الفلسطيني الى مستوى سفارة . وفعلت الشئ نفسه فنزويلا/ شافيز بعد الحرب االإسرائيلية على قطاع غزة 2009 – 2008، فقطعت علاقتها مع اسرائيل وطردت سفيرها".

يذكر ان الملتقى انطلق من دار الندوة عشية العدوان الصهيوني على غزة بمشاركة 90 حزبا وهيئة وفصيلا لبنانيا وفلسطينيا وعربيا.

محمد ع.درويش

التعليقات