الهلال الاماراتي تنفذ مشاريع في فلسطين بـ 14 مليون و 430 الف دولار

رام الله - دنيا الوطن
اعلنت هيئة الهلال الأحمر الاماراتي انها تقوم حالياً بتنفيذ جملة من المشاريع في القدس ,والضفة الغربية تشمل إنشاء وتشطيب وتجهيز وتأهيل عدد من المساجد والمدارس والعيادات الصحية ومراكز وبرامج تأهيل المعاقين . 

و قال الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام للهيئة  إن القيادة العليا لهيئة الهلال الأحمر تحرص كل الحرص على تقديم المساعدات بشكل دائم لقطاعات عديدة من الشعب الفلسطيني بهدف دعم عملية التنمية الاجتماعية والتخفيف من المعاناة اليومية التي يواجهها أبناؤه اقتصادياً واجتماعياً . 
 وأوضح أن مكتب الهيئة في الضفة الغربية في بيان صحفي اليوم  انه  يقوم بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية ومؤسسات حكومية ومجالس بلدية وقروية وجمعيات النفع العام في الضفة الغربية بتنفيذ هذه المشاريع التي تشمل كافة فئات المجتمع الفلسطيني، خاصة الشرائح المحتاجة في القدس والمخيمات والقرى الفلسطينية . 

الحصة الاكبر للمعاقين ......
وذكر  الامين العام أن تأهيل المعاقين حظي بالجزء الأكبر من هذه المشاريع، إذ وصلت قيمة المبالغ المخصصة لهذا القطاع إلى نحو 6 مليون و 261 الف دولار، في حين جاء القطاع التعليمي في المرتبة الثانية، إذ وصلت القيمة المخصصة له نحو 5 مليون و 445 الف دولار، جاءت بعدها مشاريع بناء المساجد لتصل إلى 986 الف و 931 دولار، ثم القطاع الصحي ليصل إلى 971 الف و 685 دولار , وتوزعت بقية المبالغ على دعم الفئات المحتاجة من فقراء القدس القديمة ودعم تكايا الحرمين القدسي في القدس والإبراهيمي في الخليل . 
 وأشار تقرير لمكتب هيئة الهلال الأحمر  في رام الله إلى أن المبالغ التي خصصتها الهيئة لتأهيل المعاقين شملت تخصيص مبلغ 5 ملايين و500 الف دولار لدعم مشروع الصندوق الإماراتي لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في الضفة الغربية لمدة ثلاث سنوات تنفذه وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية ويستفيد من هذا المشروع 519 معاقاً . 
كما قدمت الهيئة مبلغ 560 الف دولار دعماً للموازنة التشغيلية لمركز الشيخة فاطمة لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في بلدة بيت أمر بمدينة الخليل ولمدة ثلاث سنوات، وقد تخرج في المركز حتى الآن 73 متدرباً .

قطاع التعليم .....
اما القطاع التعليمي فقد شملت المخصصات له دعم جامعة بيرزيت بمبلغ 2 مليون دولار ومشروع إنشاء وتشطيب وتجهيز مدرسة العبيدية للبنات في مدينة بيت لحم بمبلغ 1 مليون و 490 الف دولار وكذلك إنشاء وتشطيب وتجهيز مدرسة القواسمة في مدينة الخليل بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية بقيمة 1 مليون و 440 الف دولار، وكذلك مشروع إنشاء مركز تدريبي وروضة أطفال لجمعية بيت السلام في قرية خربثا بني حارث برام الله بقيمة 408 الف دولار ومشروع تشطيب طابق إضافي لمصلحة مدرسة دير استيا الأساسية للبنات
بمحافظة سلفيت  بقيمة 100 الف دولار بالتنسيق مع بلدية دير استيا .

المساجد .....
 وبالنسبة لقطاع المساجد فقد شملت مخصصاته مشروع بناء وتشطيب وتجهيز مسجد الهدى في قرية طورة الغربية بالقرب من مدينة جنين بقيمة 293 الف دولار , ومشروع إعادة بناء وتشطيب مسجد شويكة القديم في محافظة طولكرم بمبلغ 658 الف دولار .  وقدمت الهيئة ايضا مبلغ 565 الف دولار لاستكمال بناء وتشطيب وتجهيز مسجد قرية دير قديس بالتعاون مع المجلس البلدي للقرية .
 واعتمدت هيئة الهلال الأحمر أيضاً مبلغ 35 الف دولار  لمشروع صيانة وتأهيل مسجد أسامة بن زايد في بلدة تقوع في محافظة بيت لحم . بالتعاون مع  قسم الهندسة ومديرية الاوقاف في بيت لحم ..

القطاع الصحي  .....
أما القطاع الصحي فقد حظي هو الآخر باهتمام هيئة الهلال الأحمر، إذ تم تخصيص مبلغ 250 الف دولار  لتنفيذ مشروع بناء وتشطيب وتجهيز وحدة الرعاية الصحية الأولية في بلدة بيرنبالا شمال غربي القدس بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية وقدمت الهيئة 619 الف دولار  لشراء أدوية ومستلزمات علاجية لمرضى الثلاسيميا وتنفيذ ورش توعوية تستهدف المرضى وعائلاتهم، حيث يستفيد من هذا المشروع 331 مريضاً بالضفة الغربية وقطاع غزة . 
وكما تم تقديم مبلغ 47 الف دولار  لدعم الموازنة  السنوية لعيادة مركز طوارىء الهلال الأحمر الإماراتي في المسجد الأقصى المبارك . . وقدمت الهيئة أيضاً مبلغ 55 الف دولار مساعدات حالات مرضية فردية . 
> وأشار تقرير مكتب هيئة الهلال الأحمر إلى أن الهيئة دأبت على تقديم مبلغ سنوي قدره 408 الف دولار لمصلحة برنامج تكية خاصكي سلطان بالقدس الشريف لتمويل وجبات لاطعام الفقراء في البلدة القديمة من القدس طوال العام . 
> وكذلك تقدم الهيئة مبلغاً سنوياً قدره 245 الف دولار لمصلحة برنامج تكية سيدنا إبراهيم الخليل ضمن مشروع الطعام الساخن لفقراء البلدة القديمة من مدينة الخليل . كما تم تقديم مبلغ قدره 265 الف دولار  لدعم خمسة مشاريع لفقراء البلدة القديمة من ذوي الدخل المحدود بمدينة القدس ضمن مشروع بسمات النوار الذي نفذته جمعية زهرة المدائن ويشمل دعم خمسة مشاريع هي الطرد الغذائي، وطرد اللحوم، وتقديم حقائب مدرسية لتلاميذ المدارس، ودعم الطالب الجامعي المقدسي، وتقديم أجهزة كهربائية ومكملات منزلية لعائلات فقيرة تسكن البلدة القديمة .



 

التعليقات