عيسى: الرئاسة حريصة على إنشاء نقابة الإعلاميين

رام الله - دنيا الوطن
قال الكاتب الصحفي صلاح عيسى، أمين عام المجلس الأعلى للصحافة، إن مؤسسة الرئاسة حريصة على إنشاء نقابة الإعلاميين، حيث أحالت مشروع قانون النقابة إلى مجلس الوزراء لدراسته، وسيصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار بقانون إنشاء النقابة إذا لم يكن مجلس النواب قد انعقد وقت الإنتهاء من القانون.

أضاف "عيسى" في لقائه مع الإعلامية جيهان منصور ببرنامج "مع أهل مصر" على قناة التحرير، مساء الجمعة، أننا نحتاج إلى لغة جديدة فى البرامج التليفزيونية، بحيث يلتزم مقدمو البرامج بمنع الضيوف من التجاوز أو سب وقذف آخرين، وإذا صدر الخطأ من الإعلامي نفسه، فيجب على المؤسسة التى يعمل بها محاسبته.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة ضرورة عدم التفريط فى تقاليد المهنة، وأن يكون لكل قناة مدونة أخلاقية مُلزمة للعاملين بها، والضيوف أيضا، وأن تبتعد الفضائيات خلال الفترة المقبلة عن أسلوب "الخناقات واهتمامات العمالة وصراع الضيوف"، وتعمل على تشجيع قبول الرأى الآخر.

 

ومن جانبه، قال الدكتور عدلي رضا، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إنه وللأسف الشديد أصبح الإعلام مهنة من لامهنة له، حيث دخل كثيرون إلى المجال بهدف تحقيق الربح المادى والشهرة، مما أدخل لغة الحوار الهابط فى برامج التوك شو، وأصبح هناك تدنى فى العبارات ومستوى الحوار حتى بين الصفوة.

 

أضاف أننا نحتاج لتغيير التناول الإعلامي الذى يقوم على أجندة الأحداث الساخنة حاليا، إلى معالجة موضوعات المستقبل فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وإعلاء المصلحة العامة، بغض النظر عن نظام ملكية الوسيلة الإعلامية.

 

وأشار "رضا" إلى ضرورة أن يكون هناك إلتزام بآداب الحوار، ووضع ضوابط لمن يمارسون مهنة الإعلام، والإسراع بتنفيذ التشريعات الخاصة بالإعلام فى الدستور الجديد، منتقدا ما سماه "نظام الكوتة" فى تشكيل اللجنة الخاصة بوضع مشاريع قوانين الإعلام، والتى خلت من ممثلين عن كليات وأقسام الإعلام.

 

التعليقات