الطبيب الاردني النوايسة لدنيا الوطن: الشفاء بنسبة 99 %..أحدث علاج ضد التهاب الكبد الوبائى C

الطبيب الاردني النوايسة لدنيا الوطن: الشفاء بنسبة 99 %..أحدث علاج ضد التهاب الكبد الوبائى C
دنيا الوطن-فيينا النمسا-ناصر الحايك

فى اتصال هاتفى مع دنيا الوطن قال الطبيب الأردنى أخصائى الأمراض الباطنية المقيم فى النمسا، الدكتور اسماعيل النوايسة، قال بأنه مازال عند وعده فى اطلاع المهتمين عن أحدث ماتوصل اليه العلم فيما يخص علاج الكبد الوبائى ومايسمى أيضا " التهاب الكبد السينى" أو كما يطلق عليه فى اللغة العربية "الكباد السينى" .

وقد أوجز الدكتور النوايسة مانقلته مجلة الطب العالمي للأمراض الباطنية والصادرة في شهر  يونيو (حزيران) من العام 2014 بخصوص العلاج الفعال وأخبرنا بالتالى:

منح اكتشاف علاج مرض التهاب الكبد الوبائى "سى" في نفوس المرضى المبتلين به فرصة  في شفاء يكاد يكون شبه تام، ومن ثم التمتع بالصحة والعافية باذن الله تعالى.

ويتألف العلاج من دوائين مجملين في حبة واحدة بحيث يتناول المريض حبة واحدة يوميا ولمدة تتراوح ما بين ثمانية واثنا عشر اسبوع والنتائج كما  تذكر المعلومات الطبية والتى نُشرت في مجلة :

New england Journal of Medicine

مشجعة للغاية وتعطى المرضى أملا فى الشفاء بنسبة تتراوح بين%94 و99% في المائه.

 يتألف العلاج من :

 Sofosbuvir andLedipasvir

وكلاهما مجمل في حبة واحده ولكن تكاليف العلاج الحديث للأسف باهظة جدا،  حيث يبلغ ثمن الحبة الواحدة 1000دولار في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقول الدراسة أن العلاج المبتكر يمنع حدوث تشمع الكبد ويعفى المريض من الاقامة في المستشفى وكذلك يجنبه اللجوء لزراعة الكبد، اضافة الى أنه يحول دون حدوث سرطان الكبد الذى يعد من مضاعفات المرض، ويخلص المصابين بهذا الفيروس الخطير والعنيد من المعاناة التى تصاحبهم لسنوات طويلة منذ بدء اصابتهم بالعدوى.

وخلصت الدراسة الى أن الأعراض الجانبيه للدواء الجديد ليست كتلك المعهودة في علاج "انترفرون"، وتضيف أنه من 539 مريضا خضعوا للعلاج الحديث، فان اثنين فقط اضطرا لإيقافه بسبب اصابتهم بأعراض جانبية.