"بواب الريح" صفحات من دفاتر الحقبة العثمانية في دمشق القديمة... على MBC1

"بواب الريح" صفحات من دفاتر الحقبة العثمانية في دمشق القديمة... على MBC1
دبي، احمد المجايدة :

من قلب التاريخ الدمشقي والحقبة العثمانية، أحداث تُضيء على الفتنة الطائفية في العام 1860، في الدراما السورية "بواب الريح"، للكاتب خلدون قتلان والمخرج المثنى صبح، على MBC1. تروي القصة حكاية التآمر على التجار في القرن التاسع عشر، وتحديداً عام 1860، أيام انطلقت الفتنة من جبل لبنان وامتدت إلى دمشق، العاصمة التي واجهت المؤامرات، ويحفل تاريخها بالقصص المشوّقة.

يفتح مسلسل "بواب الريح" في 30 حلقة، صفحات من تاريخ دمشق القديمة، خلال ثلاث شخصيات إحداها لتاجر يهودي هو "يوسف النحاس" (دريد لحام) شيخ كار النحاسين،والثانية يجسدّها "هاشم آغا" (غسان مسعود)، حاكم قلعة دمشقي المنتمي إلى حواري الشام، والثالثة يمثّلها جورج السكيبي (سليم صبري)، وهو شيخ كار نسّاجي الحرير.
كما يسلّط العمل الضوء على أجواء خوف المواطنين من الظلم والبطش، في ظل بحث قوات السلطنة العثمانية عن ثوار دمشق المطلوبين، والسعي إلى تنفيذ أحكام الإعدام في حقهم.

يدلّل اسم العمل "بواب الريح"، على الأبواب السبعة التي تقع على سور دمشق القديم الذي بُني في العهديْن الإغريقي والروماني. كما تحمل القصة الكثير من الأحداث التاريخية التي حصلت يومذاك، ورسمها كاتب العمل بطريقة تشويقية، وزادها تميّزاً إسناد البطولة إلى كبار النجوم والممثلين السوريين، وأبرزهم: دريد لحام، وغسان مسعود، وسليم صبري، ومصطفى الخاني، وفادي صبيح، ومعن عبد الحق، وخالد القيش، ورامز الأسود، وجيني إسبر، وإمارات رزق، وضحى الدبس، وأنطوانيت نجيب، وجوان خضر، واندريه سكاف، بمشاركة ح ام تحسين بك، ونجاح سفكوني، وزيناتي قدسية، وأمانة والي، ومديحة كنيفاتي، ومحمد خير الجراح، وقاسم ملحو، وغيرهم.

· يُعرض مسلسل "بواب الريح" على MBC1، اعتباراً من 2 أيلول/ سبتمبر، من الأحد إلى الخميس الساعة 12:00 ظهراً بتوقيت غرينتش، 03:00 عصراً بتوقيت السعودية.





التعليقات