المرصد السوري: تنظيم الدولة الاسلامية يعدم عشرات الجنود السوريين

المرصد السوري: تنظيم الدولة الاسلامية يعدم عشرات الجنود السوريين
رام الله - دنيا الوطن
قال المرصد السوري لحقوق الانسان يوم الخميس إن مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية أعدموا عشرات من جنود الجيش السوري الذين وقعوا في أسرهم بعد الاستيلاء على قاعدة جوية في شمال شرق البلاد.

واجتاح التنظيم قاعدة الطبقة الجوية يوم الأحد الماضي بعد اشتباكات استمرت لأيام مع الجيش وقال إنه أسر وقتل جنودا وضباطا في واحدة من أعنف المواجهات بين الجانبين حتى الآن.

ويظهر الاستيلاء على القاعدة وهي آخر موطئ قدم للجيش السوري في المنطقة وقتل أعداد كبيرة فيما يبدو من الجنود سيطرة الجماعة على شمال البلاد. وسيطرت الجماعة أيضا على أراض في شرق سوريا فضلا عن مناطق واسعة في العراق في الشهور الماضية.

وقال المرصد الذي يراقب الصراع اعتمادا على مصادر على الأرض إن الجنود الذين أعدموا كانوا يحاولون الفرار من المطار حين أسروا من قبل مقاتلي الدولة الاسلامية.

وأظهر مقطع فيديو بثه مؤيدو الدولة الاسلامية على الانترنت اليوم الخميس مجموعة من المتشددين وهم يقودون عشرات الأسرى من الجيش السوري الذين كانوا يسيرون شبه عرايا في الصحراء.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة ما جاء في الفيديو الذي نشر على موقع يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهر الفيديو ما لا يقل عن 135 رجلا بعضهم يضعون ايديهم خلف رؤوسهم ويهرولون حفاة في الصحراء بينما يسخر منهم مسلحون.

ولم يوضح الفيديو ما حدث لهؤلاء الرجال فيما بعد لكن صورا نشرها مؤيديو التنظيم على الانترنت يوم الأربعاء أظهرت اعدام سبعة على الأقل من الأسرى بالرصاص.

وأظهر فيديو آخر نشر على الانترنت استجواب جندي واحد على الأقل أمام مجموعة من الأسرى الآخرين لا يرتدون سوى ملابس داخلية في حين سمعت أصوات في الخلفية توجه إهانات طائفية.

ويعرف الأسير نفسه كضابط ويقول إنه ينتمي إلى الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد وأغلبية الضباط الكبار في الجيش.

وفي مرحلة من الاستجواب ينظر الأسير لفترة وجيزة إلى الأرض ويمسح عينيه فيقذف أحد المحققين قضيبا حديديا نحوه وهو ما يجعله يتراجع خوفا وينتبه للمحقق الرئيسي مجددا.

ويسأل المحقق الأسير عن عدد من قتلهم وعدد من اغتصبهم فيرد بالنفي قائلا إنه كان متمركزا في المطار.

وعندما سأله المحقق لماذا كان يقاتل نيابة عن الأسد ولم ينشق أجاب بأنهم كانوا سيعيدونه إلى الجيش.

فقال له المحقق إن مقاتلي الجماعة سيعيدونه إلى الجحيم بقتله. وجعل المحقق الجندي يهتف بشعارات الجماعة.

‭‭‭ وأكدت وسائل الاعلام السورية الرسمية الهجوم على القاعدة لكنها لم تتحدث عن سقوط قتلى أو أسرى بين الجنود. وذكرت أن الدولة‬‬‬ ‭‭‭الاسلامية تكبدت خسائر فادحة في المعركة على القاعدة‬‬‬.

وكانت قاعدة الطبقة آخر موطئ قدم للجيش في المنطقة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية الذي سيطر على مساحات كبيرة في سوريا والعراق في الأشهر الأخيرة وأعلن قيام خلافة اسلامية فيها.

وشنت الولايات المتحدة ضربات جوية على التنظيم في العراق وتركت الباب مفتوحا أمام شن هجمات مماثلة في سوريا.

التعليقات