قلقيلية : ورشة حول أداء معاصر زيت الزيتون في المحافظة

قلقيلية - دنيا الوطن - محمد صبري
تم عرض نتائج عينات نسبة الزيت في جفت المعاصر وأوصى المشاركون بضرورة الالتزام بالمواعيد التي تحددها وزارة الزراعة لبدء موسم عصر الزيتون، والالتزام بشروط التراخيص الخاصة بالمعاصر، والالتزام بالتعليمات الفنية أثناء عصر الزيتون.

جاء ذلك خلال ورشة عقدت في دار محافظة قلقيلية برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية، نظمتها مديرية الزراعة في محافظة قلقيلية ومجلس الزيتونالفلسطيني والاغاثة الزراعية .

وشارك في الورشة مدير دائرة الزيتون م. رامز عبيد ومدير دائرة الزراعة المهندس احمد عيد وطاقم المديرية، أعضاء لجنة السلامة العامة، وأصحاب المعاصر في المحافظة.

أشاد المحافظ بالدور الذي تقوم به وزارة الزراعة من خلال الإرشادات التي تقدمها الوزارة للمزارعين وأصحاب المعاصر، مشيرا إلى أن شجرة الزيتون هي عنوان صمود للشعب الفلسطيني وتشكل عنصرا هاما في الاقتصاد الفلسطيني، مؤكدا على
أهمية الورشة في التعريف بالإجراءات التي يجب إتباعها أثناء عصر الزيتون.

وطالب المحافظ أصحاب المعاصر بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة الزراعة، مؤكدا أن دول الجوار لديها زيتون ، لذا المطلوب منا العمل على إنتاج محصول قادر على المنافسة داخليا وخارجيا.

من ناحيته أكد احمد عيد على أن وزارة الزراعة تسعى إلى الرقي بأداء القطاع الزراعي في محافظة قلقيلية ، وتسعى مع المزارعين والمهتمين بالقطاع تقديم كل ما يلزم لهذا القطاع الذي يعتبر عصبا اقتصاديا للمحافظة، داعيا الى ضرورة التواصل مع المديرية للحصول على كافة الاستفسارات اللازمة والتي تتعلق بالحصول على منتج ذو مواصفات عالية وجودة قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

وقدم المهندس رامز عبيد استعراضا عن نتائج فحص متبقيات الزيت في عينات الجفت التي تم أخذها من المعاصر خلال العامين الماضيين والتي بينت أن هناك فاقد كبير للزيت في الجفت يصل معدله الى أكثر من 13%، وأكد على ضرورة العمل والتنسيق المشترك لتقليل هذا الفاقد وصولا الى المستوى المطلوب ، كما قدم السيد فياض فياض مدير عام مجلس الزيتون شرحا عن مجلس الزيتون الفلسطيني ودوره في مراقبة المعاصر وإنتاج زيت ذو مواصفات عالية وأكد على ضرورة توحيد جهود العاملينم في
القطاع تحت مظلة المجلس.

وناقش المجتمعون عدة قضايا تتعلق بزيت الزيتون وواقع المعاصر في المحافظة والآليات التي يمكن من خلالها تطوير اداءها.

التعليقات